أفضل وقت لاكل الفواكة للحصول على الفائدة

من العادات التي نقوم بها في حياتنا اليومية هي اننا نأكل الفواكه بعد الوجبة مباشر. وحتى اذا كان هناك وليمة عشاء فنلاحظ دائما ان الفواكه تقدم بعد العشاء مباشرة. هل اكل الفواكه صحيح بعد الوجبة مباشرة ام قبلها؟ وما هو الوقت المناسب لأكلها. الفواكه تقريبا تعتبر أكثر الأغذية تنوعا. فهي بديل ممتاز، حيث يمكن أكلها بدل الوجبات الخفيفه، ويمكن اكلها بدلا من الحلوى وقبل الطعام وهذ أفضل الأوقات لأكلها. ويمكنك اكلها بطرق عديدة فمن المكن خلطها مع الحليب أو القشطة أو تغمسها مع الشكولاتة وحدث ولا حرج عن هذه الطرق. اغلبنا يتناولها بهذه الطرق ولكن معظمنا يجهل الخطر الذي يؤثر على صحتنا في حال تناولناها بأسلوب خاطئ.

متى وكيفة تناول الفواكه :
كيف نأكلها ؟ لمعالجة هذه المسألة علينا أولا ان نفهم تركيب الفواكه لانقصد هنا مما تتركب بالتفصيل ولكن من ناحية التصنيف مثلا:
– إذا كانت الفواكه حمضية أي حمضيات مثل: الكيوي والبرتقال والكارفوت
– إذا كانت الفاكهة اغلبها الياف مثل: الفواكه التي تأكل بقشورها مثل التفاح العنب خوخ
– إذا كانت تحتوي على ماء مثل: البطيخ والشمام
– إذا كانت الفواكه لبية مثل: الموز
تركيب الفواكه هو المحدد متى وكيف يمكننا اكلها .

أمور يجب الانتباه لها :
من الأفضل دائما ان نأكل الفواكه كل نوع على حدى وان نتجنب الخلط بين أنواع الفواكه أي في حال اردت ان تأكل أكثر من ثمره واحد في نفس الوقت لا بأس بذلك ولكن عليك ان تتمسك بالنوع. وتجنب الخلط بين الفواكة فالفواكه الحلوة مع الفواكه الحمضية مثلا أن تأكل زبادي ومن ثم تتبعه بفاكه حمضية مثل البرتقال حينها سوف تسبب اضطرابات في المعدة وعسر في الهضم.

حقيقة مثيره للاهتمام ان الالياف في الفواكه وغيرها تساعد على تحريك الطعام في المعدة. دائما ما نسمع بنصائح تناول اطعمه بها الياف في حال اشتكينا من عسر في الهضم فالألياف تساعد في عملية الهضم. لذا الفواكه الغنية بالأرياف يفضل اكلها بعد الوجبات. لانها تسهل عملية الهضم.

يجب ترك فترة زمنية تقارب الساعة بين أكل الفواكه والوجبة الان الفواكه تجد صعوبة بالاختلاط مع الخضروات فبتالي تسبب الغازات وعسر الهضم.

متى نأكلها ؟
أفضل الأوقات لأكل الفواكه هو ان تستفتح المعدة بها أي كوجبة إفطار او قبل وجبة الافطار ب 20-25 دقيقة لان اغلب الفواكه تحتوي على السكريات الطبيعية والتي يجب تقسيماها الى جزيئات بسيطة ليتم هضمها بسهلة. 90-95% ماء لذا لا تأخذ وقتا طويلا في الهضم وبتالي يستفيد منها الجسم.

يفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر النتباه  فبعض الفواكه تحتوي سكريات عالية تسبب في ارتفاع السكر في الدم لذا يفضل لهم دمجها مع بعض الكربوهيدرات والبروتين.

الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين :
الكرز  (67٪)، التوت البري (65٪)، الكمثرى (62٪)، الزبيب (59٪)، المشمش (53٪)، التين (48٪) ، الموز (47٪)، الخوخ (42٪)، والبرقوق (38٪).

الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين :
المشمش: 1.40
الأفوكادو: 2.00
الموز: 3.89
العليق: 1.39
الكرز: 1.06
جوز الهند: 3.33
التمر: 2.45
التوت: 1.44
الزبيب: 2.88
التمر الهندي: 2.72

الكثير مقتنع ان اكل الفواكه جيد بعد الوجبة ولاكن هذا غير صحيح حيث ان السكريات تتخمر في المعدة وينتج عنها الغازات وانتفاخ في المعدة. الفواكه لها فوائد صحية هائلة، وهي أيضا مصدر كبير من مضادات الأكسدة، والفلافونويد، والفيتامينات والمعادن والكاروتينات والألياف، وما إلى ذلك فهي تساعد على الهضم، كما أنها قابلة للهضم نفسها بسهولة. في حين تم تناولها بطريقة صحيحة، فمن الأفضل أن تأكل منها قبل تناول وجباتك. في نفس الوقت، يفضل ان يكون هناك وقت قرابة نصف ساعة بينها وبين الوجبة كي لا تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. وسوف تحصل على جميع الفوائد التي تحتويها.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    Monaassad
    2016-12-28 at 14:51

    عندي مشكل دقات القلب سريعة

  2. Avatar
    عبدالرزاق السعدون
    2017-07-29 at 03:43

    قد يكون السبب ارتفاع الكوليسترول يجب عمل تحليل الكوليسترول لانه من اكثر الأسباب لزيادة دقات القلب كما حصل معي والله يشفي الجميع

  3. Avatar
    خطاط مصمم جرافيك
    2018-12-23 at 12:57

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *