كم بيضة يجب ان نأكل في الاسبوع ؟

كتابة: Afnan Ameen آخر تحديث: 26 يوليو 2015 , 11:59

سؤال يطرحه الجميع ولاكن لا يوجد إجابة دقيقة على هذا السؤال .
يعد البيض من بين أكثر الأطعمة قيمةغذائية . فتخيل معي! البيضة تحتوي على مجموعة غذائية كاملة لتتحول الى صوص صغير. اذا هي تحتوي على عناصر مفيده جدا تحتاجها اجسامنا. فصفارة البيض توفر مواد غذائية ضرورية الفيتامينات A، D، E وB12 والريبوفلافين وحامض الفوليك والسيلينيوم ،وبياض البيضة يوفر مصدر بروتيني عالي . مع ذلك للبيض سمعة سيئة لان الصفاره فيها نسبة عالية من الكولسترول. في الواقع، بيضة متوسطة الحجم تحتوي على 186 ملغ من الكولسترول، اي بنسبة 62٪ من الجرعة اليومية الموصي بها للجسم.

كيف ينظم الجسم مستويات الكولسترول :
دائما ينظر الى كلمة الكولسترول بصورة سالبية. فدائما الكولسترول من وجهة نظرنا يصاحبه الادوية والنوبات القلبية. ولكن الحقيقة هي أن الكوليسترول هو جزء مهم جدا من الجسم. وهو جزيء الهيكلي الذي يؤدي جزء أساسيفي غشاء الخلية الواحدة في الجسم. كما انه يستخدم لصنع هرمونات الستيرويد مثل التستوستيرون، هرمون الاستروجين وهرمون الكورتيزون. حيث ان الجسم دائما يكون حريص على اخذ كفايته من الكولسترول. ان الطعام ليس المصدر الوحيد الذي يحصل منه الجسم على الكولسترول بل ان الكبد ينتج الكولسترول النافع في الجسم. لذا عندما نأكل كمية من الطعام مليئة بالكولسترول هنا يبدأ الكبد بإفراز الكولسترول بصوره اقل. لذا كمية الكولسترول في جسم تتغير بحسب النظام الغذائي الذي تتناوله. ملخص الحديث ان اجسامنا تنتج الكولسترول بداخلنا عن طريق الكبد ” كولسترول نافع“. والبيض يساعد على انتاج الكولسترول النافع في الكبد.

كم بيضة عليك ان تأكل في اليوم ؟
حاليا قل استهلاك الناس للبيض وان تناولوه فأنهم يأكلون البياض ويتركون الصفار، والبياض يحتوي معظمة على البروتين والقليل من الكولسترول. البيض مثلة مثل اي طعام اخر يجب ان نعتدل في تناوله. حيث تشمل توصيات الدراسات انه يمكن للشخص السليم  الذي لا يعاني من ارتفاع الكولسترول في الدم او السكر او امراض في القلب ان يأكل 2-6 من صفار البيض في الأسبوع وليس هناك قيود في الكمية ولكن هذا العدد كحد أقصى. اي مايعادل بيضة واحده في اليوم. اما الذين يعانون من الكولسترول في الدم أو امرض القلب والسكر فعلية ان يحد من اكل البيض الى بيضتين في الاسبوع مع الحد من الاطعمة المليئه بالكولسترول.

حيث ان في أحد الدراسات قسموا مجموعه من الناس قسمين القسم الاول يتناولون من 1-3 بيضات في اليوم والأخرين أعطوهم بدال البيض ثم راقبوا الناس لشهور ,واستنتجوا ان : الذين استمرو بأكل البيض رفع نسبة HDL “الكولسترول الجيد” 70% ولا يوجد زيادة في كولسترول LDL . لذا الكمية التي تأكلها من البيض حسب احتياجات الجسم لديك لذا استمع لجسدك وما يحتاج الية. فبعض الاشخاص يتأثرون بكثرة الكمية والبعض الاخر لايتأثرون.

الفوائد الناجمة عن أكل البيض :
بخلاف الكولسترول الموجود بالبيض البيض غني بالفوائد التي لا يستغني عنها الجسم:
– نسبة البروتين والزياكسانثين عالية، و مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر أمراض العين مثل التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.
– نسبة الكولين المغذية للدماغ عالية في البيض .
– بروتين حيواني بالدرجة الأولى والذي يساعد في زيادة كتلة العضلات في الجسم وتحسين صحة العظام.
– وتشير الدراسات انه يعطي الشعور بالشبع بالتالي فقدان الوزن.
وبذلك فان كان البيض يزيد نسبة الكولسترول النافع في الدم فأن إيجابياته أكثر من سلبياته.

البيض المفيد والغير مفيد :
من المهم ان نأخذ بعين الاعتبار ان البيض لا يتشابه فالبيض الموجود في السوبرماركت اغلبه يكون من دواجن نمت في مصانع وتغذيتها قائمة على الذرة. بينما البيض الصحي هو المخصب بالأوميجا 3 او المربى في المراعي هذا البيض يوجد به اوميغا 3 عالية أكثر من الاخر ويساعد على اذابة الدهون وحماية الجسم ضد امراض القلب والشراين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى