الفوائد العلاجية لزيت الحبق

الحبق أو الريحان الإسم العلمي له Ocimum من فصيلة النباتات الشفوية رتبة الشفويات من النباتات العطرية المعمرة يدخل في إعداد السلطات و الحساء و الطعام و تعديل نكهات الشاي و يدخل الزيت في صناعة المشروبات و العطور و الصابون يزرع الريحان في الشرفة استعمله الأربيون منذ القرن السابع عشر الميلادي لعلاج البرد و التأليل و البثور و الديدان أما في بلاد الهند فكان يستخدم و مازال في في التخفيف من الأمراض الروماتيزمية و حب الشباب حيث أن أوراق الحبق بها مواد ضد السرطان و لمساعدة على تنشيط الجهاز المناعي للجسم و العمل على زيادة الأجسام المضادة بنسبة قد تصل إلى 20% تحتوي خلايا الأوراق على مضادات الأكسدة و فيتامين جـ و فيتامين أ اللذان يحميان خلايا الجسم من التليف .

كما أن الحضارات القديمة إعتادت على غلي أوراق الحبق من أجل علاج حالات الإلتهاب الرئوي و مرض الملاريا و نزلات البرد كان يطلق على الحبق في بلاد الخليج العربي قديمًا اسم (المشموم) ، يستخدم أيضًا في وقتنا الحالي لعلاج الغثيان و دوران الحركة و عسر الهضم و الإمساك  و مشاكل الجهاز التنفسي لأنه يحتوي على فيتامين A  و الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم ، تستخدم أوراق الحبق كما أشارنا في الطعام في المأكولات و الوصفات في جميع أنحاء العالم بلا إستثناء إعتاد عليه أشهر الطهاه بالعالم هو ذات شعبية كبيرة لدى شعوب أوروبا و آسيا و الهند و جنوب شرق آسيا و مناطق البحر المتوسط و لا يزال هو العنصر النشط في المطبخ الإيطالي .

الفوائد الصحية لزيت الحبق :

1) يستخدم زيت الحبق كمستحضر تجميل يتم وضعة على الجلد للتدليك فيعطي للجلد مظهره اللامع الأنيق و للشهر المظهر الجديد لسبب ذلك فهو يدخل في صناعة المكملات الغذائية للعناية بالبشرة و تحسين نضارتها و يدخل في صناعة الأدوية التي تعالج حب الشباب و إلتهابات الجلد و يعالج هو نفسة إلتهابات الجلد بالتدليك فقط و حب الشباب بتدليك البشرة بالزيت أو المكان المصاب يوميًا لمدة ثلاث أسابيع و ليس له أي أثار جانبية

2) يستخدم زيت الحبق لتنشيط الجهاز الهضمي فهو طارد للريح و يستخدم في علاج عسر الهضم و الإمساك و مغص البطن و انتفاخات البطن و يعمل على تخفيف آلام المعدة و الجهاز الهضمي عمومًا عن طريق تدليك المنطقة بالزيت من ثم وضع إربة ساخنة على البطن لمزيد من الفاعلية .

3) يستخدم الزيت على مدار واسع لعلاج نزلات البرد و الإنفلونزا و الحمى المرتبطة بها و علاج أمراض السعال الديكي بالنسبة لحالات البرد يتم غلي الماء و وضع بعض القطرات من الزيت عليه ثم الإستنشاق في تلك الحالة يساعد الأنف و يقضي على البرد و يحسن من نضارة البشرة بعمل حمام بخار لها .

4) يعالج الجهاز التنفسي فهو يستخدم في حالات الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و إلتهابات الجيوب الأنفية .

5) يستخدم زيت الحبق لعلاج مجموعة من الأمراض التي ينتج عنها جروح و إلتهابات جلدية و إلتهابات المثانة حيث أن الزيت له القدرة على قتل البكتيريا المضادة للجسم بسبب خواصة و تركيبة .

6) يستخدم الزيت لعلاج إضطرابات الإجهاد عند إستنشاق الزيت يعالج التوتر العصبي و الإرهاق العقلي و الصداع النصفي و الإكتئاب و حيث بدأ مؤخلرًا على نطاق واسع العلاج بإستخدام الزيوت العطرية عن طريق الإستنشاق .

7) يحسن زيت الحبق من الدورة الدموية حيث يساعد على تحسين وظائف الإيض المختلفة بالجسم .

8) يستخدم الزيت للتخفيف من الألام في علاج إلتهابات المفاصل و الكدمات و الندوب و الإصابات الرياضية و الإلتواء .

9) من الممكن أن يخفف بسرعة من العين المحتقنة بالدم .

10) يعالج زيت الحبق الحكة و لدغات النحل و لسعات النحل و الحشرات و الثعابين بعد أخذ المصل المضاد بإمكان وضع الزيت مكان اللدغ يوميًا في حال الثعابين .

ملاحظة هامة : ينبغي تجنب الزيت في حالات النساء الحامل و حالات الرضاعة الطبيعية بالرغم من أن بعض الدراسات الحديثة قالت أنه يزيد من إنتاج الحليب و لكن الموضوع ما زال قيد البحث ..

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *