صناعة الصابون من زيت القلي المستخدم

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 26 فبراير 2017 , 11:40

كثيرًا ما نستخدم أشياء في المطبخ و تظل لدينا كميات غير مستخدمة او تتبقي لدينا عبوات او زجاجات نقوم بإلقاؤها في الزبالة , رغم أننا نستطيع الإستفادة بها في أشياء كثيرة يكلفنا شراؤها مبالغ ربما تكون كبيرة لذا من المفترض أن نتعلم جميعًأ الإستفادة من كل شئ متاح في المنزل بأي شكل من الأشكال و اليوم سنتعلم معًا الإستفادة من أغرب شئ يمكن أن يخطر بالبال زيوت القلي او الزيوت المتبقية من قلي الأطعمة , هل حقًأ يمكن الإستفادة من هذه زيوت القلي الستخدمة ؟ نعم يمكن الإستفادة بها في صنع صابون للتنظيف .

كيف تتم صناعة صابون من زيت القلي المستخدم ؟
بالطبع المقادير التي سنستخدمها تستطيعين تقليلها او الإكثار منها مع مراعاة النسب بين المواد المستخدمة في عملية التصنيع .
1- لتر من زيت القلي مع مراعاة تصفية الزيت من الشوائب او بواقي الأطعمة به و هنا بالطبع لا تستخدم الزيوت التي تم قلي الأسماك او الأشياء البحرية بها , حيث أن رائحة هذه الأشياء تكون قوية و تظل عالقة بالزيت و أفضل الزيوت هى تلك الزيوت التي إستخدمت في قلي الحلويات .
2- 290 مليلتر من الماء .
3- 150 جرام هيدروكسيد الصوديوم .
4- اي نوع من الروائح او الزيوت العطرية للحصول على ريحة طيبة للصابون المصنع .
5- أوعية او قوالب من مطبخك لستي بحاجة اليها للإستخدام و المصنوعة من السيليكون ستكون هي الأفضل او يمكنك إستخدام علب او أوعية الزبادى و الأوعية التي تشبه الأطباق الفل او حتى الأوعية من الكارتون كعلب الألبان .
6- قومي بإتخاذ بعض إحتياطات الأمان عند البدأ في عملية التصنيع فقومى بإرتداء قفاز عن البدأ في وضع كمية هيدروكسيد الصودا و الماء يجب أن تكوني في مكان ليس به رياح او لا تواجهي الرياح حتى لايتطاير عليك الرزاز الناتج أثناء سكب الماء على هيدروكسيد الصود و لكن يجب أن تكون بالمكان تهوية حتى لا تتأثري بالأبخرة المتصاعدة , و للأمان أكثر اثناء السكب غطي الإناء و لا تتركي سوى مساحة تسمح بسكب الماء في الإناء فقط و إستمرى بالتغطية لبضع دقائق .
7- أحضري إناء من الأستالنلس ستيل و ملعقة او آداة للتقليب و قومي بوضع كمية هيدروكسيد الصوديو في الإناء ثم أضيفي عليها كمية الماء و دعي الخليط مغطي بضع دقائق ليهدأ التفاعل مع تقليب المزيج ثم إتركيه حتى تهدأ درجة حراته و تصبح من 45 الى 50 درجة مئوية .
8- بعد أن وصل الخليط الى درجة الحرارة المطلوبة قومي بسكب الزيت على المزيج و كذلك الزيت العطري و هى كمية ضئيلة لا تتعدى بضع قطرات من الزيت .
9- قومي بتقليب المزيج المتكون بشكل مستمر حتى يتكثف قوامه و الوقت الذي تحتاجه هذه العملية يعتمد على نوعية الزيت الذي تقومين بإستخدامه المهم التقليب حتى يصبح قوام المزيج سميكًا و هو قوا يشبه قوام شوربة الخضار عند ضربها بالخلاط ناعن و أملس.
10- بعدما أصبح قوام المزيج سميكًا قومي بسكبه في القوالب او الأكواب .
11- ضعي الاكواب او القوالب في مكان على رف و إتركيها حتى تتيبس و تصبح قوالب جامدة ثم قومي بإخراج الصابون من القوالب او الأوعية و في حالة العلب او الأوعية كبيرة الحجم قومي بتقطيعها الى قطع ذات أحجام مناسبة للإستخدام .
12- قومي برص قطع الصابون المصنعة في صندوق و لا تضعيها فوق بعضها و قومي بوضع الصندوق في مكان جيد التهوية حتى لا تتغير رائحت الصابون او يتأثر قوامه و يستكمل عملية التيبس .
13- بعد أربع اسابيع قومي بخبط قطعتين من الصابون و عندما يصدر صوت يشبه صوت خبط قطعتين من البلاستيك فهذا يعني أن عملية التصنيع تمت بنجاح .
يصلح هذا الصابون لتنظيف الأسطح و غسل الأطباق و ما شابه ذلك من أعمال التنظيف المنزلية المعتادة و لكن لا تقريبه من الملابس بأي حال من الأحوال و لا تغسلي به بشرتك او بشرة أفراد الاسرة هو فقط لأعمال التنظيف المعتادة في المطبخ .

في حال أردتي تغيير الكميات فيما يخص المقادير المستخدمة فإن عملية التصنيع تتم وفقًا للنسب التالية : –
1- نسبة الزيت في الصابون تمثل 74.6 % .
2- نسبة الماء في الصابون تمثل 21.6% .
3- نسبة هيدروكسيد الصوديوم في الصابون تمثل 11.2% .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى