كل ما تود معرفته عن الميزوثيرابي

الميزوثيرابي mesotherapy هو علاج طبي ، تم اكتشافه من قبل طبيب فرنسي في عام 1952 ، وهو عبارة عن حقن تأخذ تحت سطح الجلد ، تحتوي هذه الحقن على فيتامينات واحماض ومستخلصات نباتية وانزيمات ومكملات غذائية ومضادات اكسدة ، وتختلف كمية وتركيبة المواد المستخدمة في حقنة الميزوثيرابي باختلاف الهدف ، فالميزوثيرابي يستخدم لعلاج مشاكل الجلد المختلفة ، وعلاج مشاكل الشعر ، وعلاج تكدس الدهون في بعض المناطق بالجسم ، ويلقي الميزوثيرابي اقبال متزايد في جميع انحاء العالم وخاصة في اوربا حيث يتم استخدام الميزوثيرابي في علاج  اصابات الملاعب ، وفي الاونة الاخيرة انتشر استخدام الميزوثيرابي في علاج السمنة حيث اكدت الجمعية الامريكية ان الميزوثيرابي هو بديل آمن لعملية شفط الدهون .

استخدامات الميزوثيرابي :
تفتيت الدهون : تعمل حقن الميزوثيرابي على تفتيت الدهون بالاماكن التي تتكدس بها بالدهون ويصعب التخلص منها بالرياضة أو الريحيم مثل منطقة البطن أو الذراعين وذلك لاحتوائها على انزيم الفوسفاتيدكولين وبعض المواد الاخرى التي تعمل على تسريع الايض داخل الخلايا واذابة الدهون والتخلص منها ، تستغرق من 5 إلى 15 جلسة .

اعادة نمو الشعر : يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة تساقط الشعر لاسباب عديدة اهمها عدم تناول غذاء متوازن ، اضطرابات في الهرمونات ، الانيميا ، ضعف الدورة الدموية ، ولاعادة نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر يتم حقن فروة الرأس بحقن الميزوثيرابي التي تحتوي على العناصر الاساسية لتغذية الشعر واعادة نموه ، تستغرق من 8 إلى 10 جلسات .

التخلص من السيلوليت : مصطلح السيلوليت يطلق على الجلد الشبيه بقشر البرتقال حيث يحدث السليوليت لعدة اسباب مثل ضعف الدورة الدموية ، تضخم في الخلايا الدهنية ، ضعف الغدد الليمفاوية ، اضرابات الهرمونات ، ضعف الانسجة التي تعمل على تخزين الخلايا الدهنية ، تعمل حقن الميزوثيرابي على ازالة السيلوليت من خلال حقن بعض المواد التي تعمل علي ازالة السيلوليت من الجسم ، تستغرق من 10 إلى 15 جلسة .

نضارة وشباب الوجه : يعتبر الميزوثيرابي من أكثر الوسائل الآمنة والفعالة في اعادة الحيوية والنضارة والشباب لبشرة الوجه والرقبة ، حيث تحتوي حقن الميزوثيرابي على تركيبة غنية بالفيتامينات والاحماض وخاصة حمض الهياليورونيك ومضادات الاكسدة ، تعمل هذه التركيبة على التخلص من السموم واكساب الجلد المرونة والنضارة كما ان مضادات الاكسدة تساعد على شد الوجه والتخلص من الجزيئات الحرة التي تتسبب في ظهور التجاعيد ، تستغرق من 5 إلى 10 جلسات .

عدم استخدام الميزوثيرابي في هذه الحالات :
1_ اثناء فترة الحمل والرضاعة .
2_ الاشخاص الذين سبق لهم الاصابة بامراض القلب .
3_ المصابون بداء السكري ويتناولون عقار الانسولين .
4_ الاشخاص الذين سبق لهم الاصابة بمرض السرطان .
5_ الاشخاص الذين يتناولون ادوية للقلب أو ادوية لزيادة سيولة الدم .
6_ الاشخاص الذين سبق لهم الاصابة بالجلطات الدموية أو السكتة الدماغية .

الاثار الجانبية للميزوثيرابي :
الالتهابات الميكروبية : تحدث الالتهابات الميكروبية والعدوي نتيجة لعدم اجراء عملية التعقيم بالشكل اللازم وهي من الاثار الجانبية الشائعة .
التفاعلات التحسسية : يمكن ان يصدر الجسم رد فعل تحسسي من بعض المواد المستخدمة في حقنة الميزوثيرابي ، وتظهر التفاعلات الحساسية على شكل طفح جلدي في بعض الاجزاء بالجسم أو في جميع الجسم .
تضرر الكبد : من الاحتمالات النادرة جدا ، ويحدث في حالات استثنائية نتيجة لحقن المريض ببعض المواد الضارة للكبد لذلك يجب الحرص عند اختيار الطيب المعالج .
التورم والكدمات : يمكن ان يحدث تورم أو انتفاخ في موضع دخول حقنة الميزوثيرابي ويستمر لمدة يوم ، كما يمكن حدوث كدمات نتيجة لجرح بعض الاوعية الدموية اثناء الحقن وتختفي هذه الكدمات مع مرور الوقت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    خولة خالد
    2019-08-05 at 00:56

    هل يفيد حقن الميزو وايتنك لتصبغات البسيطة وهل يصلح بديل للميلانو

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *