حب الرشاد حديثًا و قديمًا في الطب

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 23 أكتوبر 2018 , 20:37

حب الرشاد من الأعشاب الحولية و يصل إرتفاعه الى 40 سم و هو ذو فروع كثيرة , اوراق النبات السفلية معلاقية مفصصة ريشية , بينما أوراقه العلوية لاطئة تامة اما أزهار النبات فهي بيضاء غزيرة و ثماره ملساء صغيرة خردلية ذات لون بني مائل للأحمر و جميع أجزاء النبات لها إستخدام و فوائد , الموطن الأصلي للنبات منطقة الشرق الأوسط و بخاصة سوريا في منطقة الجولان و حوران و ينموا فيها بشكل طبيعي بشكل كبير و لكن تتم زراعته بكثرة في تركيا و يطلق عليه عدة أسماء منها الحُرف , الثفاء , اما البذور فيطلق عليها الرشاد و الإسم العلمي للنبات هو ( Cresson او Lepidium sativum ) و قد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم عنه “عليكم بأربع شفاء من كل داء السنا و السنوت و الثفاء و الحبة السوداء فيهم شفاء من كل داء الا السام” .

تركيب النبات .
يضم حب الرشاد في تكوينه الكثير من المعادن مثل الحديد , الفوسفور , المنجنيز , الماغنسيوم , اليود , الكالسيوم , البوتاسيوم , الزرنيخ , و كذلك العديد من الفيتامينات و منها A , B , C , E و يحتوي كذلك على الكاروتينات و الزيت الطيار و الجلوكوزيد و يعتبر نبات حب الرشاد أكثر النباتات أحتواءًا على اليود مما يجعل حب الرشاد جيد للمساعدة في الهضم , كما يحتوي نبات حب الرشاد في تكوينه على مادة مضادة للجراثيم و فيتامين تكوفيرول و هو يساعد في تنشيط العملية الجنسية كما أنه منشط عام للجسم و هو يشبه الى حد كبير فيتامين E .Herb Cresson-Optimized

حب الرشاد قديمًا .
1- أطباء الغرب قديما قالوا عن الرشاد و منهم ابقراط قال عنه انه يسهل البلغم اما جالينوس و هو طبيب يوناني شهير فقال عنه أنه في قوة بذور الخردل يساعد في علاج اوجاع الورك و الرأس و العديد من الآلام و الأوجاع كما يدخل في علاجات الربو اما أكزينفون و هو مؤرخ يوناني فقد قال أن الشباب و الفرسان قديمًا كانوا عندما يتأهبون للذهاب الى المعارك يتناولون حب الرشاد على الخبز و في عصر النهضة كان الباعة الجائلين الذين يبيعون الخضراوات ينادون على حب الرشاج “هذا للناس ذوي الذوق السليم و غير مرضى هذا لا أفضل منه للسلطة” .
2- اما العرب مثل ابو حنيفة الدنيوري فقد قال عنه انه يسخن و يلين البطن و يخرج الدود و يحلل أورام الطحال و يحرك الشهوة و يعالج الجرب و القوباء كما أن شربه ينفع مع لسع الهوام كما أنه اذا تم تدخينه يعمل على طرد هذه الهوام , يعالج تساقط الشعر و عند خلطه بسويقات الشعير و الخل يعمل منه ضماد يعالج عرق النسا و اذا خلط مع الماء عمل منه ضماد لعلاج الدمامل , كما يساعد على إسترخاء الأعضاء , كما أنه يشهي الطعام و يساعد في علاج الربو و صعوبة التنفس و تنقية الرئة كما يساعد في إدرار الطمث و يعالج الصداع الناتج عن البرد و البلغم .

حب الرشاد حديثًا .
1- فاتح للشهية .
2- مدر للبول و طارد للرياح .
3- التقوية العامة و بخاصة التقوية الجنسية .
4- يعمل على تنقية الرئة و الصدر من النيكوتين و البلغم و علاج الربو و صعوبة التنفس و السل .
5- يساعد في تفتيت الحصى .
6- يعالج الروماتيزم و السكري .
7- يساعد في علاج الأمراض الجلدية و يعمل على تنقية البول و الجسم من السموم .
8- يعالج نزلات البرد و الصداع .
9- يساعد تناول حب الرشاد في الوقاية من هشاشة العظام نظرًا لإحتوائه على الكثير من الأملاح و الفيتامينات .
10- يحتوي حب الرشاد على مادة ثيوسيانات البنزيل هذاالمركب يكافح تسوس الاسنان حيث يوقف نمو العقدية الطافرة و هي البكتيريا التي يعتقد أنا السبب الرئيسي في التسوس .
11- إحتواء حب الرشاد على كميات كبيرة من فيتامين سي لذلك فهو يفيد في تنظيم القلب و الأوعية الدموية مما يساعد في الحد او الوقاية من امراض القلب و خفض مستويات الكوليسترول و ضغط الدم و تهدئة الأعضاء .
12- إحتواء حب الرشاد علي فيتامينات E و A و هي مضادات للأكسدة يجعله من المنتجات التي تعمل على الوقاية من أمراض السرطان حيث يعمل على حماية الخلايا من الضررالذي ينتج عن الجذور الحرة .

طرق إستخدام حب الرشاد .
1- اكثر الطرق إستخدامًا لحب الرشاد و اكثرها فائدة هو مغلي حب الرشاد حيث يتم أخذ ملعقة اي ما يعادل 60 جرام من حب الرشاد على كوب ماء مغلي و محلى بالعسل يوميا مرة في الصباح على الريق و الثانية في المساء او أخذ ملعقة من حب الرشاد المطحون مرة يوميًا في الصباح لمدة شهر حيث يعمل على قتل البكتيريا و يقوي مناعة الجسم او يعمل على تنبيهها و يجب الحذر من زيادة الجرعة او المدة فالزيادة في إستخدامه تؤدي الى الإصابة بأمراض الغدة الدرقية .
2- للتخفيف من آلام الدورة الشهيرة يتم أخذ كوب من مغلي حب الرشاد مع القرفة يوم بعد يوم حيث يعمل على إدرارها و تخفيف آلامها و نظرًا لفعاليته في إدرار الطمث يستخدم ايضًا بعد الولادة للمساعدة في تطهير الجسم و تقويته بشكل عام .
3- يستخدم حب الرشاد كتابل او مشهي لبعض الاطباق دون طبخ حيث يتم إضافة اوراقه الطازجة الى أطباق السلطة و الشوربة و اللحوم و الأسماك مما يشهي الطعام , كذك يعمل على تسهيل عملية الهضم و لكن يجب أن لا يضاف الملح حتى تستطيع الحصول على الفائدة المرجوة منه , فبذلك فهو فاتح للشهية كما يعمل على إمتصاص الروائح الكريهة من الجسم و تساعد هذه الاوراق المرضعة حيث تعمل على إدرار الحليب .
4- عصارة أوراق حب الرشاد نافعة في طرد الديدان و التقوية و في علاج ضيق التنفس و علاج الإكزيما و البواسير النازفة و هنا يتم أخذ من 60 الى 150 جرام من أوراق حب الرشاد او مسحوقها و تنقع او تغلى مع الماء او الشوربة فتعالج ما سبق بالإضافة الى الأسهال و تضخم الطحال .
5- يساعد حب الرشاد في علاج التأخر في الإنجاب حيث يتم عمل خليط من حب الرشاد و حبة البركة و المره و يتم تناول ملعقة على الريق و في المساء و يبدأ تناوله من ثاني يوم للدورة الشهرية حتى اليوم الأخير و تعاد تلك العملية ثلاث دورات شهرية .
6- ملعقة من حب الرشاد مع زيت اللوز الحلو او زيت الزيتون للتخلص من حجر البول و لإدرار البول ايضًا يمكن اخذ ما يعادل قبضة اليد من حب الرشاد مع ثلاث بصلات و رأس لفت و لتر ماء و يتم غليهم و يتم تناول 3 أكواب يوميًا بين الوجبات الثلاث .
7- عصير اوراق الرشاد تدلك به فروة الرأس فيعمل على تقوية البصيلات مما يعالج و يمنع تساقط الشعر و القضاء على الفطريات المسببة للقشرة .Cresson-Optimized

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق