اضرار عدم تنظيف السرة

كتابة ايات طاهر آخر تحديث: 17 يوليو 2018 , 16:08

السرة هي عبارة عن نتوء في البطن يربط المشيمة ببطن الطفل هي موجودة في كل أنواع الثدييات التي تلد ليس في الإنسان فقط و تسمى الأوساخ التي تجتمع داخل السرة الأمشاج ، يختلف شكل السرة من إنسان إلى أخر أحيانًا تظهر بارزة من البطن و أحيانًا تكون داخل البطن و يعود ذلك للعوامل الوراثية ، السرة لها العديد من الفوائد  منها نقل الغذاء إلى الجنين ، و يقوم الحبل السري بوظيفة إمداد الغذاء و الطعام إلى الجنين أثناء فترة الحمل ، يوجد بسرة الإنسان 200 عصب فهي مركز للاعصاب المتواجدة داخل جسم الإنسان ، كما أنها تعطي شكلًا جميلًا للبطن السرة و تعتبر من المعجزات الخلقية التي أعطاه الله سبحانه و تعالى لنا  و أي إهمال بها يضر الإنسان ضررًا بالغ ..

أضرار عدم تنظيف السرة : 

يترتبط على عدم تنظيف السرة بإستمرار كباقي أجزاء الجسم عددًا من الأضرار مثل :-

اولًا:  إلتهابات السرة التي تتسبب في إحمرارًا داخليًا بالسرة .

ثانيًا : تتسب تلك الإلتهابات بالحكة و ينتج عنها عددًا من الإفرازات و الروائح الكريهة و خروج مادة بيضاء رائحتها كريهة .

ثالثًا : تتجمع الأوساخ على السرة فتؤدي إلى الحكة بالتالي حدوث الإلتهابات و الإحمرار كما أوضحنا سابقًا السرة هي مركز لجميع أعصاب الجسم يؤدي عدم التنظيف  إلى التأثير على ال200 عصب الموجودين بها .

رابعًا : تحدث التشققات الجلدية مما يغير من منظرها الجميل .

خامسًا : قد يحدث الصدفية نتيجة لتشقق الجلد ، قد تتجمع الأوساخ مسببة في خراج داخلي داخل الجهاز الهضمي و لا يمكن الكشف عنها إلا تحت الخضوع للكشف الأشاعي ( الاشعة المقطعية ) يظهر ذلك بعد وجود ألام دائمة بالسرة .

سادسًا : تجمع الأوساخ بها لمدة طويلة عند التنظيف بعد ذلك تظل تألم الشخص لمدة طويلة فلابد من تنظيفها يوميًا حتى تتجنب الألام مستقبلًا .

طريقة تنظيف السرة : عن طريق أعواد قطنية مبللة بالفازلين من ثم نحركها على زوايا السرة للتنظيف و إزالة الأوساخ بسهولة ، بعد الإنتهاء ضعي عود أخر بالماء مجرد تطرية لقطن فقط و بلطف شديد إمسحي السرة من أثار الفازلين ، العملية لا تتم بالسهولة المتخيلة و لكنها تكون شاقة جدًا في حالة تراكم الأوساخ أو في حالات عدم التنظيف لفترات طويلة ..

علاج إلتهابات السرة  

بعض العلاجات للإلتهابات السرة  تكمن على الحفاظ على السرة نظيفة لأن الاوساخ تُنتج البكتيريا التي تتسبب بالإلتهابات و لعلاج ذلك :-

أولًا : الكمادات الدافئة لأن الحرارة تساعد على تخفيف الألم الموجود بها ضع منشفة بالماء الساخن ثم نشفها جيدًا و ضعها على منطقة السرة حيث تساعد على الشفاء سريعًا ، ابقيها لمدة دقائق قليلة ثم كرر العملية عدة مرات طوال اليوم و يوميًا حتى يخفف أعراض الإلتهاب .

ثانيًا : تنظيف منطقة السرة بالصابون المضاد للبكتيريا لا تستخدم تلك العملية إلا في حالة وجود الإحمرار فقط حتى لا يتحول إلى عدوى بكتيرية .

ثالثًا : زيت شجرة الشاي هو علاج سريع و فعال في حالة وجود عدوى في منطقة السرة بسبب الخصائص المضادة للجراثيم و الفطريات يمكنك إيضًا مزج خليط من زيت الزيتون مع زيت الشاي مع زيت جوز الهند أو زيت الشاي و الزيتون او زيت الشاي فقط ، ثم عن طريق أعواد القطن المبللة بالزيت  قومي بالتمرير على منطقة السرة ثلاثة مرات باليوم .

رابعًا : هلام الصبار له خواص مفيدة و مضادة للإلتهابات و مهدئة للألم و تساعد على إلتئام الجروح سريعًا ، استخدم المادة الهلامية الموجودة داخل نبات الصبار من ثم  وضعه في منطقة السرة و اتركه حتى يجف و كرري  تلك العملية عدة مرات في اليوم اليوم حتى تشفى الإلتهابات تمامًا ..

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق