Tuesday, Aug. 14, 2018

  • تابعنا

نصائح الدكتور رامي اسماعيل للقلب وتحذيرات هامة

- -

القلب أهم عضو في جسم الإنسان يوجد على يسار الصدر يقوم بتغذية الجسم بالدم باستمرار عن طريق الإنقباض و الإنبساط يقوم بذلك بمعدل 75 دقة في الدقيقة الواحدة يعمل بإستمرار يضخ أكثر من سبعة ألاف لتر من الدم يوميًا من اهمية القلب لجسم الإنسان سوف نستعرض نصائح للدكتور رامي اسماعيل طبيب أمراض القلب و زميل الكلية الملكية .

نصائح الدكتور رامي إسماعيل :
النصحية الاولى : متعلقة بذبذبات القلب السريعة ، أحيانًا تكون الذبذبات سريعة لدرجة أن يدخل الإنسان في حالة من الدوار و الإغماء ، نسبة لمرضى الذين يتناولون أدوية بالفعل لتبطئ ضربات القلب لابد من اللجوء للدواء في الحال ، عندما ينسى المريض تناول الدواء تتصارع ضربات القلب لذلك لابد من أن يأخذ الدواء في الحال ، الحل الأخر النوم على الظهر و رفع القدم على شيء عالي مع بعض النصائح السريعة مثل غسيل الوجه بالماء البارد أو تدليك الرقبة من جزء الحنجرة أو تشغيل العصب الحائر عند أخذ النفس و كتمه ، مع البعد عن جميع المشروبات التي تسرع ضربات القلب كالشاي و القهوة و الكاكو و النسكافية و البعد عن العصائر المعلبة و المشروبات الكربونية مع البعد عن التوتر مع علاج أي ميكروب بالجسم مثلًا النزلات المعوية ، الخراج ، الدمامل ،إلتهابات اللوز و الحلق إلى أخره ، مع البعد على المسكنات التي تحتوي على مادة الكافيين بعد ذلك لابد من الذهاب إلى المستشفى لمعرفة سبب ضربات القلب السريعة .

النصيحة الثانية : يوصى الدكتور لمريض القلب و قصور الشرايين و التاجية و الذين يعانون من جلطات القلب و ارتقاع نسبة الكوليسترول و الذبحات الصدرية و ضيق الشرايين بالتالي :

أولًا : تجنب تناول اللحوم الحمراء أو اللحوم الدسمة و الدهون المشبعة كالسمن و الزبد و القشطة و الليه و يتم التغاضي عنها إلى لحم الدجاج و لحم البتلو و الأسماك و الأسماك أفضل على أي حال كثيرًا .

ثانيًا : يكون الطهي إما مسلوق أو مشوي ، و البعد عن الاكل المسبك نهائيًا .

ثالثًا : استبدال الزيوت المستعملة في الطهي بزيت الزيتون أو زيت الذرة أو الزيت الحار و إضافة زيت الزيتون إلى الجبن و السلطة بإستمرار ، يمكن تناول زيت الزيتون مع فص ثوم للتقليل من الدهون المشبعة و نسبة الكوليسترول بالدم .

رابعًا : بالنسبة لمرضى السكري الإبتعاد عن الحلويات و السكريات و الشكولاته يمكن التحليه إما بالعسل أو بسكر أيزو سويت مع تناول كميات الفاكهة هي أفضل بكثير من الحلويات مع البعد عن الفاكهة المسكرة كالتين و المانجو و العنب يمكن تناولها و لكن بحذر شديد .

خامسًا : الاستعانة بالعيش السن و تناول السلطات بكميات كبيرة بدلًا من النشويات لانه يساعد على تقليل نسبة السكر و الكوليسترول بالدم .

سادسًا : تجنب تناول وجبات قبل النوم و وجبة العشاء تكون خفيفة كالزبادي و الجبن القريش فقط .

النصيحة الثالثة : لنسبة لمرضى ضغط الدم و ضعف عضلة القلب الذين يعانون من هبوط و جلطات القلب أو الذبحة الصدرية عليهم إتباع الأتي :

أولًا : التقليل من الصوديوم ” ملح الطعام ”  لأنه يزود كمية المياة في الجسم و الرئتين يمكن تعويض الملح بالليمون و الكمون و الزعتر و الفلفل و البهارات

ثانيًا : شرب مشروبات الينسون و الكركديه و القرفة و الزنجبيل بدلًا من القهوة و الشاي .

النصيحة الرابعة : الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضة و المشي يوميًا ساعة على الأقل مع ذكر الله و صلاة الفجر جماعة

تلك كانت جميع نصائح الدكتور لمرضى القلب ..

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(4) Readers Comments

  1. داق الكيف
    2015-09-10 at 16:41

    .~. ما قصرتي يا ايات , والله يكفينا شر امراض القلب .~.

  2. فاتن مطر
    2017-01-07 at 12:02

    وايه رايك فى اللى بيصحى الفجر ويمشى كل يوم من ساعة لاكتر ولا يتعشى الا مبكّر وفاكهة أوز بادى ولا يدخن ولا ولا كحوليات ولا يأكل سمين او دهون ولا سكريات ولا كربوهيدراتي الا بمقدار وعانى من أزمة قلبية حادة وتم تركيب ٦ دعامات لوجود ٦ جلطات بالشريانان الرئيسيان أمامى وخلفى(أيمن وأيسر)

  3. بنت سعودية
    2017-07-04 at 03:52

    يا دكتور احس ظربت القلب غير طبيعية وان عني من مشكلة في نوم وستختم علج منومه

  4. يوسف دياب
    2017-09-30 at 13:58

    السلام عليكم اخي العزيز دكتور .. انا عمري 60 سنه احيانا عندما انام على متفي اليسار اشعر بثقل مكان القلب ممع وجع بسيط لكنه غير محتمل للنوم فأنام كما هي عادتي على كتفي اليمين ويخف كثيرا هذا العارض وفي اثناء العمل اصبحت اشعر بهذا الثقل وكان شيئ يقبض على قلبي ..سمعت لك الكثير من النصائح وما لفتني تميزك عن الاخرين هو طرق العلاج قبل البدء بالعمليات المهلكه على كل الاصعده.. لو سمحت ان ترسل لي اسماء الادويه التي تهم لتوسيع شرايين القلب والتي تخفض الكليستيرول ... مع شكري الكبير لك ولا شك ان لك من الله العزيز الاجر على مساعدتك..اخوكم من لبنان ..وارجو الرد على عنواني الايميل ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *