ما هي أسباب آلام الوجه؟ وعلاجاتها ؟

كتابة: غادة ابراهيم آخر تحديث: 03 أكتوبر 2015 , 20:34

آلام الوجه ، هو الإحساس بالوجع في أي جزء من أجزاء الوجه وقد يشمل الفم أو العينين أو الرأس أو الأذنين ، يوصف ألم الوجه بالوخز والتشنج و عادة ما ينتج ألم الوجه من الصداع أو اصابة ما حيث أن غالبية أسباب ألم الوجه غير ضارة إلا أنه قد يكون مؤشر لأمراض خطيرة ، مما يستدعي زيارة الطبيب في حال تكرار الألم .

أسباب آلام الوجه :
التهاب وعدوى الفم .
  تقرحات الفم .
خراج الفم .
آلام الأسنان .
خراج الجلد .

أسباب آلام الوجه الخطرة :
الهربس (القوباء) النطاقية .
التهاب الجيوب الانفية .
الصداع النصفي .
اضطراب الأعصاب .

أنواع آلام الوجه :
يختلف نوع الألم تبعا للعوامل المسببة له ، فعند الشعور بألم في احدى جهات الوجه أو حول الفم يرجع السبب لمشاكل في الفم والأسنان ، أو وجود خراج .
عند ظهور اللأام في الجزء الأمامي من عظمة الخد وأٍفل العينين يصبح الألم نتيجة لالتهابات الجيوب الأنفية .
أما في حالة الجروح والقروح يظهر اللألم في هيئة وخز .
يسبب الصداع وخزا بالوجه ، أو وجعا نابضا بالوجه .
أما في حين بداية الألم بالوجه وامتداده نحو الصدر وخاصة في الذراع الأيسر ، يجب استدعاء الطبيب فورا إذ قد يرجع السبب لنوبة قلبية مفاجئة .

تشخيص آلام الوجه :
الأشعة السينية ، أو التصوير بالرنين المغناطيسي ، وهي فحوصات مفيدة لتشخيص أمراض العظام ، وأمراض الجيوب الأنفية والتي يتم علاجها بعد التأكد من التشخيص بوصف المضادات الحيوية المناسبة .
أخذ عينة دم لاستكشاف وجود عدوى ، يمكن علادها بالأدوية المضادة للفيروسات ، وفي بعض الحالات تشفى دون تلقي علاج مثل القوباء المنطقية .
كشف العيون لاحتمال وجو مشاكل في العين مثل ارتفاع ضغك العين والذي يقوم الطبيب بقياسه ، بالإضافة لفحص القرنية للكشف عن القروح والمياه الزرقاء .
في حين الشك في وجود مشاكل في القلب يلجأ الطبيب لإجراء الفحوصات والأشعات الخاصة بالقلب مثل اجراء تخطيط القلب لتشخيص النوبات القلبية أو عدم انتظام ضربات القلب .

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى