طريقة زراعة البقدونس

كتابة هناء محمد آخر تحديث: 20 أغسطس 2018 , 16:30

البقدونس و يسمى ايضًا المقدونس , المعدونس من النباتات العشبية التي تنتمي الى الفصيلة الخيمية و في بعض البلدان العربية يسمى كرفس كما في العراق , اوراقه لذيذة الطعم و يستخدم احيانًا ضمن أنواع التوابل كما أنه من النباتات ذات الفوائد العديدة للإنسان .

فوائد البقدونس .
1- البقدونس من أكثر النباتات التي تحتوي على فيتامين سي حتى أنه يتفوق على الليمون و هو النبات الذي يشتهر بإحتوائه على هذا الفيتامين لذا فهو مقوي للمناعة في الجسم , كما يحتوي على فيتامين ( A ) لذا فهو مفيد للبصر .
2- أجريت الأبحاث على النبات و أثبتت أنه مفيد لتنشيط الذاكرة و الجهاز التناسلي بسبب إحتوائه على فيتامين ( C ) , كما أنه مفيد في مساعدة الجسم على إمتصاص الحديد .
3- مفيد في تحفيف آلام المعدة , مدر للبول , يعمل على تنظيم الدورة الشهرية , يقضي على ديدان الأمعاء .
4- بذور البقدونس تعتبر من مكونات العديد من الأدوية المعدية و الجلدية .
5- اوراق البقدونس تساعد في التقليل من أضرار الكولسترول .
6- فاتح للشهية و معالج للإسهال .
للحصول على الفائدة المرجوة من البقدونس يجب تناوله طازج و دون تقطيع حيث يفقد البقدونس تقريبًا كل القيمة به في حال تجفيفه و أغلبها في حال فرمه او تقطيعه .

كيف يزرع البقدونس ؟
1- ميعاد الزراعة .
عادة فإن بداية زراعة البقدونس تأتي في بداية فصل الربيع او نهاية فصل الخريف فالبقدونس يحتاج الى الشمس و لكن يمكن أن تنجح زراعته في الأماكن المظللة و يفضل زراعته على ثلاث مرات متتالية اما في فبراير , مارس , ابريل او من منتصف أغسطس و حتى فبراير .
2- الجو او درجة الحرارة .
البقدونس من المحاصيل الشتوية عادة لذا فإنه يحتاج الى أجواء معتدلة تميل الى البرودة .
3- التربة .
يمكن زراعة البقدونس في مختلف أنواع التربة التي لا تحتوي على الأملاح و تكون جيدة الصرف و لكن أفضل تربة لزراعة البقدونس هى التربة الصفراء الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية .
4- التقاوي و إعدادها .
الفدان الواحد يحتاج لزراعته بالبقدونس الى كمية من التقاوي من 6 الى 8 كيلو جرام شرط أن تكون تقاوي من مصدر موثوق منه , خالية من الإصابات و الحشائش .
بذور البقدونس من البذور بطيئة الإنبات لذا يجب نقع البذور قبل الزراعة في ماء فاتر مع مبيد فطري مثل البنلت و يتم إضافته بمعدل 1 جرام لكل لتر ماء و يتم النقع لمدة تصل الى 24 ساعة .
5- تجهيز التربة .
أ‌- حرث الأرض مرتين متعامدتين مع إضافة الاسمدة الكيماوية و السماد البلدي .
ب‌- في حال الري بالغمر تقسم الأرض الى أحواض بمساحة 1 في 3 او 2 في 3 , تقسم الأحواض الى أسطر بين السطر و الآخر 20 سم تقريبًا , تنثر البذور على الأسطر و تغطي و تروى .
ت‌- في حال الري بالتنقيط بعد وضع الأسمدة و الحرث يتم تقسم الأرض الى مصاطب بعرض 1 متر ثم عمل سطور على ظهر المصاطب بإستخدام الشوكة ثم تنثر التقاوي او البذور في السطور و تغطى ثم يتم فرد خراطيم الري و تروى البذور مباشرة بعض النثر و التغطية .
6- الخف .
بعد أن تتم عملية الإنبات يتم خف النبات بحيث تكون المسافة بين و النبات و الآخر 5 سم تقريبًا .
7- التخلص من الحشائش .
تتم مقاومة الحشائش و التخلص منها عن طريق العزيق و لكن بشكل سطحي و كذلك عن طريق التنقية باليد .
8- التسميد .
أ‌- قبل الزراعة : – اثناء تجهيز التربة للزراعة يتم إضافة الاسمدة الكيماوية و السماد البلدي للفدان الواحد بمعدل 20 متر من السماد البلدي و 100 كيلو جرام سوبر فوسفات , 50 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
ب‌- بعد الزراعة : – يتم تسميد البقدونس عقب كل حشة بسلفات النشادر و يحتاج الفدان الواحد من 100 الى 150كيلو جرام .
9- الري .
يراعى في ري البقدونس عدم تعطيش النبات او غمره بالماء بل ريه بإعتدال كلما إحتاج النبات للري .
10- النضج و الحصاد .
يجب أن يتم حصاد البقدونس قبل الإزهار اي قبل ان يصل طول أوراق البقدونس الى 15 سم , و يتم الحصاد في الصباح الباكر حيث يكون النبات زيته في حالة قوية , و تأتي اول حشة بعد شهرين من بداية الزراعة و يتم الحش بمعدل شهري لمدة تصل الى 6 شهور و اذا كان الصنف من النوع الذي يعمل على تكوين جذور يقتلع من جذوره بعد 4 او 5 اشهر من الزراعة , يعطي الفدان 5 حشات في المتوسط تبلغ الحشة الواحدة من 3 الى 4 طن .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق