فوائد شاي البقدونس في إنقاص الوزن

يشاع استخدام البقدونس من قبل الطباة كزينة ولإضافة نكهة للطعام، ويحتوي البقدونس على الكثير من الفوائد المختلفة فهو غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن الممكن عمل شاي البقدونس في المنزل واستخدامه كوسيلة لإنقاص الوزن بجانب التمارين الرياضية .

كيفية إعداد شاي البقدونس في المنزل :
1 –
اختر البقدونس الذي تريده سواء مسطح أو مجعد أو إيطالي، وقم بإزالة الأوراق من السيقان، ثم املئ حوالي ربع الكوب بأوراق البقدونس .

2 – قم بإضافة الماء المغلي إلى الكوب حتى يمتلئ، ثم دع الأوراق تنحدر في الكوب واتركها لمدة أربع دقائق تقريباً، وإذا كنت تريد المشروب ثقيلاً يمكنك ترك الأوراق لفترة أطول .

3 – قم بإزالة أوراق البقدونس بملعقة ثم تناول المشروب ساخناً، ومن الممكن إضافة نكهة الليمون أو بضع ملاعق من السكر حسب الرغبة، ولكن يُفضل تناول المشروب بدون السكر للحصول على فوائد البقدونس للتنحيف .

فوائد شاي البقدونس في إنقاص الوزن :
يعمل شاي البقدونس على إدرار البول كما أنه يطرد السوائل المتراكمة في الجسم والتي تكون أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، كذلك يعمل شاي البقدونس على سد الشهية خاصةً إذا تم تناوله خلال الصباح على الريق .

يساعد شاي البقدونس أيضاً على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم وتحديداً دهون البطن، كما أنه يخلص القولون من الغازات المتراكمة بداخله، ويعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، كذلك فهو فعال لتعزيز عملية هضم البروتينات والدهون، مما يساعد في عملية الإخراج وطرد الفضلات بشكل جيد من الجسم .

الفوائد العامة لشاي البقدونس :
هناك العديد من الفوائد المعروفة عن تناول البقدونس وقد تستفيد من هذه الفوائد عندما تستهلك شاي البقدونس، ومن أبرز تلك الفوائد :

– الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والقولون وتطهيره .
– تسهيل نزول الدورة الشهرية وتنظيم مواعيدها .
– الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه ومنعه من التساقط .
– تقوية جهاز المناعة في الجسم ومكافحة البكتيريا والجراثيم .
– التخلص من السموم المترسبة على الكبد وتنظيفه .
– تنظيم مستوى السكر في الدم ومعالجة أمراض الجهاز التنفسي .
– تعزيز إنتاج الكولاجين وبالتالي الحفاظ على  نضارة الجلد وحمايته من الجفاف .
– الحد من نمو الأورام والخلايا السرطانية نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة .
– الحفاظ على صحة القلب وذلك نظراً لإحتواء البقدونس على حمض الفوليك الذي يعزز من صحة الأوعية الدموية ويقي من حدوث الجلطات وتصلب الشرايين .

الآثار الجانبية لشاي البقدونس :
يُعرف البقدونس عموماً على أنه آمن، ومع ذلك يُمكن أن يكون استهلاك كميات كبيرة من البقدونس خطراً، وعندما تقوم بشرب الشاي المصنوع من زيت البقدونس أو بذور البقدونس المطحونة فقد يكون استهلاكك للبقدونس أعلى بكثير من المعتاد .

الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من البقدونس قد يعانون من مشاكل فقر الدم أو الكبد أو الكلى، وإذا كنت مصاباً بداء السكري أو احتباس السوائل أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان استهلاك البقدونس آمناً بالنسبة لك أم لا، حيث أنه قد يتسبب في آثار جانبية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حالتك، ويجب على المرضى الذين يخططون للخضوع لعملية جراحية تجنب البقدونس في الأسبوعين السابقين لإجراء العملية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *