الفوائد العلاجبة لعشبة القرض

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 15 أكتوبر 2015 , 13:11

يمتلئ الكون بالكثير من الأعشاب الدوائية والعلاجية والتي تمثل قيمة كبيرة جدا لدى الأطباء فما يزال البحث جاري عن فوائد هذه الأعشاب العلاجية وكيف أنها مفيدة لصحة الإنسان العامة ، حتى أن الطب القديم كان يعتمد اعتمادا كليا على خلطات الأعشاب للوصول إلى طريقة أولية للتخلص من بعض الأمراض المزمنة أو للعلاج التجميلي أو غيره من العلاجات الأخرى ، فمن بين هذه الأعشاب المستخدمة في التداوي قديما وحديثا هي عشبة القرض فعلى الرغم من غرابة اسمه إلا أنه عشب مهم جدا في علاج الكثير من الأمراض حيث يحتوي على مواد كربوهيدراتية ومواد قابضة تانينية وفينوليدية وصمغ وألياف وبروتين وفوسفور وكالسيوم ورماد وأثير وغيرها من المواد الأخرى ، فلنتعرف على عشبة القرض والفوائد العلاجية لها .

ما هي عشبة القرض ؟
يعد شرق أفريقيا هو الموطن الأصلي لميلاد عشب القرض فهو عبارة عن نبات صغير طوله لا يتعدى 20متر حيث تنمو في المناطق ذات الجو الرطب وقد استخدمت في الحضارات القديمة وخاصة الحضارة المصرية حيث كانت تعتبر من أهم الأعشاب الدوائية في ذلك الوقت لاحتوائها على مواد معينة كالتانين والمعادن والأحماض الدهنية على الرغم من طعمه المر إلا أنه من أغنى الأعشاب بالفوائد كما يستخرج منه الصمغ العربي ويصنع منه معظم مستحضرات التجميل .

الأمراض التي تعالجها عشبة القرض
1-الإسهال : تستخدم عشبة القرض في علاج الاسهال بشكل طبيعي جدا حيث يستخدم 5 جرام من مسحوق القرض المجفف على كوب من الماء المحلى ويتم تناوله ثلاث مرات باليوم وحتى يتوقف الإسهال ولا ينصح بتناوله كثيرا بعد وقف الإسهال لأنه من الممكن أن يؤدي إلى إمساك .
2- تضييق المهبل لدى النساء : تحتاج الكثير من النساء بعد الولادة الطبيعية إلى تضييق فتحة المهبل بشكل طبيعي حيث يضاف قدر من مسحوق القرض مع الماء ورمان مطحون وقدر من الملح الخشن على أن يستعمل الخليط على شكل غسول حيث يعمل أيضا كمطهر للجراثيم في هذه المنطقة .
3- علاج مشكلات الشعر : تعتبر مشكلات الشعر هو كابوس مفزع يؤرق كلا من الرجال والنساء خاصة النساء بسبب تساقط الشعر ووجود القشرة في فروة الرأس فيمكن إضافة ثلاث ملاعق من عشبة القرض مع مثلهم من عشبة السدر وزيت السمسم مع لتر من الماء ويتم غسل الشعر بهم على أن يترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين.
4- تتمكن عشبة القرض بإذن الله تعالى من علاج أمراض مختلفة كعلاج السعال و تقرحات الفم و التهاب اللثة والأسنان ، وأيضا تعمل على وقف النزيف وتعالج التهابات المرارة وتحسن من وظائف الكبد وتحارب ظهور السرطانات .
5- تعمل عشبة القرض على مكافحة مرض السل الرئوي وسل العظام وتعتبر مضاد طبيعي للسموم ويمكن أن تستخدم أيضا لعلاج مشكلة الضعف الجنسي عن طريق شرب كأس من الحليب به ملعقة من عشبة القرض المطحونة على الريق يوميا .
6- تعتبر عشبة القرض من الأعشاب المدرة للحليب حيث ينصح بإستخدامها أثناء فترة الرضاعة كما أنها تساعد في علاج البواسير و حموضة المعدة والتهابات الصدر وعلاج الحمى بكل أنواعها ومسكن للآلام والصداع .

‫3 تعليقات

  1. مشكورين علي المعلومات المفيدة
    لو سمحتو يا ريت تفيدونا بدواء لي ازالة الكلف وتنقية الوجه وتبييضه

  2. الشكر اموقع المرسال والقائمين عليه. حقيقة لقد وجدت كل ما احتجته من معلومات فى هذا الموقع فهو موقع شامل وغنى بالمعلمات العلمية التى يحتاجها الانسان فى حياته من دراسات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى