الفوائد الصحية لبذور الخشخاش ” Poppy “

- -

يستخدم بذور الخشخاش لأعراض الطهي في المقام الاول ، تنتمي البذور إلى الفصيلة العشبية Papaveraceae و هي الاكثر انتشارًا بين أنواع الخشخاش الاخرى المنومة ، تستخدم العشبية في الاغراض الطبية المخدرة ، و تنمو في منطقة البحر الابيض المتوسط و تزرع في نطاق واسع في شرق أسيا ، تنتج النباتات الزهور الحمراء الصغيرة التي تنتج البذور الصالحة للأكل تحتوي البذور على عددًا من المعادن الفريدة من نوعها و بعض القلويدات التي تؤثر على الجسم ، شغلت تلك البذور الرأي العام في العالم كثيرًا لانها تشتق من المورفين المخدر ، تدخل بذور الخشخاش في صناعة الكعك الساخن و السلطات و الخبز و الجرعات الصغيرة منها لها أثار قابلة للقياس على الجسم لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية القوية لبذور الخشخاش .

الفوائد الصحية لبذور الخشخاش ” Poppy ” : 

عشب بذور الخشخاش Poppy

مسكن للألام : تحتوي العشبة على خواص مسكنة احد المكونات النشطة الرئيسية في زهر الخشخاش هي مادة المورفين تعتبر اقوى مسكات الألام القوية ، يمكنها تهدئة الأوجاع و الألام الصغيرة و تخفف من الصداع تسرع من عملية الشفاء ، تحتوي البذور على الزنك بكميات كبيرة مما يساعد على زيادة الأيض و تسرع من عملية التعافي .

تعزيز الجهاز المناعي : ارتبط الدراسات على البذور بوجود الزنك الذي يساعد على تحسن و تعزيز الجهاز المناعي ، يساعد توافر تلك المعدن بصورة كبيرة ، يمكن ان يحفز خلايا الدم البيضاء و يزيد من استجابة الجسم للمواد الخارجية .

تعزيز الرؤية السليمة : مع التقدم بالعمر تبدأ العيون بالضعف و تحدث اضطرابات الرؤية ، بعض المركبات المضادة للأكسدة الموجودة بالعشبة هي طريقة رائعة لحماية أعيننا حيث ان كميات الزنك الكبيرة بالبذور تقلل من حدوث الضمور البقي و تحافظ على الرؤية القوية .

صحة القلب : الحديد هو واحد من المعادن الاساسية الموجودة ببذور الخشخاش هو من العناصر الاساسية لإنتاج خلايا الدم الحمراء  عن طريق زيادة كمية الحديد الخاصة بك التي من شأنها تعمل على تدفق الدم و بالتالي زيادة الأوكسجين في الأجزاء الحيوية من الجسم و هذا يقلل من اعراض فقر الدم و يرفع من مستويات الطاقة و يسرع من عملية الشفاء .

المساعدة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي : خصوصًا للذين يعانون من الامساك أو الإسهال لابد لهم من تناول الألياف الغذائية ، تحتوي بذور الخشخاش على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تسهل من تنظيم حركة الأمعاء كما أن البذور تلك مرتبطة إرتباطًا مباشرًا بتهدئة الإلتهابات و الألم و تعزيز الأداء الطبيعي للأمعاء .

السكري من النوع الثاني : يمكن للمستويات المنخفضة من الزنك أن يكون من المؤشرات الكبيرة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني و لحماية نفسك من خطر الإصابة بداء السكري هذا الوباء العالمي لابد من إضافة الزنك ضمن النظام الغذائي علي شكل بذور الخشخاش هي من الحلول السريعة و اللذيذة في نفس الوقت .

الوظائف العصبية : لا يدرك الكثير من الناس الادوار التي يلعبها الكالسيوم بالجسم و لكن عندما يتعلق الامر بالجهاز العصبي تصبح بعض المعادن أكثر اهمية فالمستويات العالية من الكالسيوم في بذور الخشخاش تجعل من المنشطات العصبية تأثير قوي كما أنها تساعد في علاج الاضطرابات العصبية .

صحة العظام : الكالسيوم جزء لا يتجزأ من المعادن التي يحتاجها الجسم من أجل كثافة العظام فيضمن الكالسيوم عظام قوية مع التقدم بالعمر و ضعف مرونة العظام فيأخر من اضعاف العظام و تأخير امراض هشاشة العظام و الاضطرابات المرتبطة بالعظام .

ضغط الدم : بصفة البذور المخدرة يمكن ان تساعد في ضغط الدم عن طريق معدن البوتاسيوم الذي يخفف من حدة توتر الشرايين و الاوعية الدموية و يعزز من تدفق الدم الطبيعي في جميع أنحاء الجسم مما يساعد على منع تطور الشرايين و قضايا القلب و يحمي من السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

تحذير أخير : لا تحتوي بذور الخشخاش على مكونات قوية لابد من شراء العشبة من خبير الاعشاب الموثوق به ..

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *