15 طعام صحي لصحة القلب

تشكل امراض القلب و الاوعية الدموية النسبة الاكبر للوفيات حول العالم من بينها مرض نقص تروية القلب و السكتات الدماغية و ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية هنالك 17 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب مشاكل القلب و الاوعية الدموية و لهذا السبب لابد لك من حماية قلبك فهو من الاشياء الحتمية التي يجب على كل شخص القيام بها من سن مبكرة لمنع ارتفاع مستويات الكولسترول بالدم , و ارتفاع الدم المفاجئ و تراكم المواد الدهنية في الشرايين و الضغط غير الضروري على الاوعية الدموية .

و لكن مع العصر الحديث تغير كل شيء في طعامنا و باتت الاطعمة السريعة هي الغالبة التي غالبًا تكون مرتفعة الدهون و مرتفعة في نسب الصوديوم و النسب العالية من الكربوهيدات المسئولة جميعها عن امراض القلب بالإضافة إلى قلة الحركة نتيجة التكنولوجيا الحديثة و عدم ممارسة الرياضة ، عن طريق التلاعب بالنظام الغذائي بتضمين الحمية الغذائية الاطعمة الصحة للقلب لهذا سوف نلقي نظرة فاحصة على الاطعمة التي يمكن اضافتها إلى النظام الغذائي لتحسن صحة القلب .

15 طعام صحي لصحة القلب :

بعض افضل الاطعمة للحفاظ على صحة قلبك تشمل السلمون و الجوز و الشاي الاخضر و زيت الزيتون و التفاح و العنب البري و السبانخ و الفاصوليا و الأفوكادو و غيرها الكثير :-

المكسرات (اللوز و الجوز ) : من انواع المكسرات المفيدة لصحة القلب بسبب المحتوى المعدني بما في ذلك مستويات الماغنسيوم العالية و الدهون الاحادية غير المشبعة و التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول بالدم و لكن المكسرات المملحة لا تكون خيارًا مناسبًا لصحة القلب لذلك عليك تخير الانواع غير المملحة .

زيت الزيتون : بفضل الدهون الاحادية غير المشبعة اصبح زيت الزيتون الافضل للطهي من الزبد و الزيت و الشحوم الاخرى يحتوي على عدد من السعرات الحرارية المنخفضة و مادة البوليفينول المضادة للأكسدة التي تقلل من التهابات القلب ، يعتبر زيت الزيتون القطفة الاولى افضل الزيوت ..!!

براعم Brussel Sprouts : تحتوي على الملفوف المضاد للالتهاب القلب تعمل على خفض ضغط الدم و تحسن من نسبة السكر في الدم هي مهمة للأشخاص المعرضين للإصابة بالسكري و القلب .

أسماك السلمون : غالبًا هي افضل الاطعمة الصحية لصحة القلب  هي المصدر الغني بالأحماض مثل الأوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول الضارة بالإضافة إلى نسبة السيلينيوم الموجودة بالسمك .

الشاي الاخضر : يحتوي على مضادات الاكسدة مثل الفلافونويد التي تواجد بكميات كبيرة في الشاي الاخضر و هو مثالي للحد من الامراض المزمنة و يحسن التمثيل الغذائي كما انه حسب الدراسات و الابحاث يقلل من النوبات القلبية بنسبة 50% .

الشكولاته الداكنة : تحتوي على مركبات الفلافونول التي تمنع تخثر الدم مما يقلل من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية و النوبات القلبية كما ان اليبيكاتشين الموجود بالشكولاته السوداء قادر على خفض ضغط الدم و تحسين صحة الاوعية الدموية عن طريق زيادة مستويات أكسيد النيتريك و بعض المركبات الأخرى الهامة لنظام القلب .

العنب البري : يحتوي على مضادات الاكسدة القوية من بينها الانثوسيانين التي تقلل من الالتهابات كما ان الالياف العالية و نسب البوتاسيوم و فيتامين سي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي و تحسن الهضم و ارتفاع ضغط الدم بالتالي تساهم في صحة القلب .

الحبوب الكاملة : مثل نخالة الأرز القادرة على الحد من محتوى الغلوتين بالجسم و ترتبط بالتقليل من مستويات الكولسترول التي تعمل على انسداد الشرايين بالتالي التصلب .

بذور تشيا : تلك البذور منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على نسب عالية من الألياف و الأوميغا 3 و الاحماض الدهنية .

الأفوكادو : تلك الفاكهة اللذيذة القادرة على زيادة مستويات الكولسترول الجيد و تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ مما تزيد من قوة و صحة القلب و الاوعية الدموية الخاصة بك .

الحبوب و البقوليات : الالياف القابلة للذوبان بها تمنع تشكيل الكولسترول و مركبات الفلافونويد بها تمنع تخثر الدم و تق من تصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .

التفاح : يحتوي على مضادات الاكسدة العالية و مركبات  polyphenolic الصحية للقلب التي تعمل على امتصاص الكولسترول في الجسم و الألياف التي تقضي على الكولسترول الضار نهائيًا .

السبانخ : مع الخضروات الورقية و القرنبيط و اللفت يحتوي على مزيج من المعادن و الفيتامينات بما في ذلك البوتاسيوم و فيتامين ب و الكالسيوم التي تقلل من الالتهابات و تعمل على خفض ضغط الدم .

الزبيب : يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم الموسع الطبيعي للأوعية الدموية و يقلل من ضغط الدم و يقلل من جلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية و النوبات القلبية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *