فوائد وأضرار الجرجير

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 08:21

الجرجير هو من الخضروات الورقية الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة العامة فهو يحتوي على فيتامين A وفيتامين C كما هو غني بالكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور لذلك فهو أكثر الخضروات الورقية التي يحتاج إلى تناولها الإنسان خاصة الجرجير الطازج فهو مناسب جدا في علاج الكثير من الأمراض كالتهابات اللثة والفم حيث يمنع من النزيف كما هو مفيد في علاج الاضطرابات الهضمية لذلك هو ضيف رئيسي في طبق السلطة والأهم من ذلك كله أنه من أكثر الخضروات الورقية التي يحتاج إليها أي رجل نظرا لفوائده التي لا تعد ولا تحصى وفي المقابل فإن الجرجير يؤثر أيضا على صحة الإنسان إن تم تناوله بكثرة لذلك يمكن التعرف على فوائد وأضرار الجرجير في هذا المقال .

فوائد الجرجير
1- يستخدم في علاج تساقط الشعر عن طريق عصير الجرجير مع الكحول النقي وذلك بكميات متساوية ويضاف أيضا قليل من ماء الورد لتحسين الرائحة ويوضع على فروة الرأس لتقويتها .
2- يستخدم أيضا الجرجير في تنظيف فروة الرأس من الترسبات الدهنية التي تسبب مشاكل القشرة حيث يضاف مقدار 50 جرام من أوراق الجرجير مع عشبة القريص والأرقيطون مع لتر من الكحول لمدة أسبوعين ثم يصفى ويتم غسل الشعر به يوميا .
3- يستخدم أيضا الجرجير في إدرار البول وذلك من خلال غليه مع بصلة كبيرة في لتر ماء ثم يصفى ويشرب منه نصف فنجان صباحا ومساء يوميا .
4- يستخدم أيضا في علاج نزيف اللثة وذلك من خلال مضغه مع قطرات الخل .
5- يساعد الجرجير على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق تناوله مع طبق السلطة .
6- يستخدم أيضا الجرجير كمرهم لعلاج الحروق وآلامها عن طريق تجهيز أوراق الجرجير كمرهم مع بصلة وأوراق من التوت البري وزيت الكتان ويوضع على الحروق كما تستخدم نفس الطريقة في علاج الدمامل والسحجات .
7- يساعد الجرجير على طرد البلغم وذلك عن طريق أكله .
8- يساعد عصير الجرجير في تنقية الدم من أي شوائب كما هو يقي من السرطان .
9- يساعد الجرجير على تنشيط الجسم وتقويته وحمايته من أي هبوط أو إرهاق .
10- يستخدم الجرجير لإثارة الرغبة الجنسية للرجال والنساء .

أضرار الجرجير
لا يمكن الخلط بين الغذاء والدواء فاستعمالات الجرجير متنوعة جدا وكلها مفيدة ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كدواء وحينها يتم تناول الجرجير بإفراط مما يسبب الكثير من المشكلات فلا ننسى أبدا القاعدة التي تقول لا إفراط ولا تفريط فيجب تناول الجرجير بكميات مناسبة للاستفادة من فوائده العلاجية لأنه كما له فوائد له أيضا أضرار ومن هذه الأضرار :
1- يساعد على إدرار الطمث والحيض لدى النساء مما يسبب نزيفا لذلك ينصح الحوامل بعدم تناوله خلال فترة الحمل حتى لا تسبب أي إجهاض .
2- لا يمكن تناوله لمرضى التهاب المثانة أو من يعانون من إفراز الغدة الدرقية لأنه يحتوي على اليود .
3- يسبب اضطرابات هضمية خاصة لمن لديهم حساسية القولون التي تزيد مع الخضروات الورقية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى