نصائح للحفاظ على الرموش من التساقط

تلعب الرموش دورا هاما في جمال العيون كما أنها تعمل على حمايتها من الأجسام الغريبة إذ أنها بمثابة قرون الاستشعار التي تقوم بردود أفعال انعكاسية مثل الطرف عند اقتراب أي جسم غريب من العين ، ويبلغ عمر الرمش الواحد ثلاثة شهور ثم يسقط ، ويستغرق الرمش الجديد في ما يقارب الشهرين حتى ينمو ، وعادة ما يبدو الأطفال الصغار برموش أكثر كثافة من الكبار إلا أنه خداع بصري حيث يولد كل منا بعدد معين من البصيلات لا تقل بمرور السنوات ، إلا أن بعض الرموش تسقط ويستغرق غيرها بعض الوقت لينمو لكن يبقى عدد الرموش محدد بنسبة كبيرة .

أسباب تساقط الرموش :
– تقدم العمر : يذكر أطباء الأمراض الجلدية أن الرموش تبدأ في التساقط مع تقدم العمر ، ولا تنمو بنفس الطول والسمك كما في مرحلة الطفولة والشباب ، وتعد أسباب تساقط الرموش هي نفس أسباب تساقط الشعر والتي تتمثل في التوتر ، سوء التغذية ، مشاكل الغدة الدرقية ، التهابات الجفون ، والعلاج الكيمائي .
– عادات سيئة تدمر الرموش : هناك بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في تساقط الرموش وتكسرها أحيانا ، مثل استخدام الماسكرا باستمرار وعدم ازالتها قبل النوم ، كما يؤدي استعمال الماسكرا المضادة للماء لجفاف الرموش كما أنها صعبة الإزالة مما يدفع المرأة للعنف أثناء تعاملها مع الرموش .
– جذور الرموش رقيقة : وهي لا تحتاج للقسوة والعنف عند التعامل معها حتى لا يتم تدمير بصيلة الرمش مما يمنع نمو رمش بديل مرة أخرى ، أو نمو رموش ضعيفة وأقل سمكا وطولا ، ثم يبدأ هذا التدمير في التضاعف في الجذور .

نصائح للحفاظ على الرموش :
الصحة الجيدة من أهم عوامل الحفاظ على الرموش ، إذ يجب تناول الأغذية ذات القيمة الغذائية المرتفعة للحفاظ على الرموش .
استعمال مزيل ماسكرا لطيف على الرموش ، مع مسح الجفون برقة ولا داعي للشد .
تجنب وصول مجعد الرموش للجذور ، والتي يفضل عدم استعماله .
ازالة تكتلات الماسكرا قبل أن تجف على الرموش وذلك بتمشطيها بلطف .
تبديل الماسكرا بأخرى جديدة كل ستة شهور بحد أٌصى ، حيث أن استمرار استعمالها لمدة طويلة يؤدي لتلوثها بالميكروبات التي تسبب التهابات في الجفون والعيون .
التخلي عن فرك العيون بقسوة ، وهو ما يؤدي لتساقط الرموش بأعدد كبيرة .
الحفاظ على نظافة الرموش والعيون دائما .
استعمال بلسم الرموش ، تحتاج الرموش للعناية والتغذية مثل الشعر تماما ، لذا يمكن استعمال بلسم الرموش أكوا فور ، أو الفازلين كل يوم ليلا ، وهناك العديد من أنواع بلسم الرموش لا يحتاج لاستشارة الطبيب والذي يجب اختيراه غني ب البروتين ، الكيراتين ، بيوتين ، مع مكونات لترطيب وتقوية الرموش ، حيث تعمل البروتينات على تغطية الرموش مما يجعلها أكثر قوة وليونة مما يمنع تكسرها .

عقاقير لعلاج تساقط الرموش :
تستخدم قطرة Bimatoprost ، و Latisse ويتم صرفها بعد وصف الطبيب وهي علاج فعال لتساقط الرموش ، ولكن يأخذ على هذه القطرات أنها ذات آثار جانبية إذ قد تسبب تهيج جلد الجفون ، تغير لونه ليصبح داكنا ، مع احتمالية تغير لون العيون الفاتحة إلى اللون البني .

وصلات الرموش الصناعية :
ويتم فيها لصق وصلات صناعية من شعيرات دقيقة على كل رمش على حدة لتبدو الرموش أكثر كثافة ، لكنها طريقة مكلفة و تستمر فيما بين شهرين أو ثلاثة شهور فقط ، ويؤدي سقوط هذه الرموش الصناعية لتدمير الرموش أو تضررها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *