Thursday, Nov. 23, 2017

  • تابعنا

دلالات لون وقوام دم الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية للمرأة كل شهر دون أن تلتفت إلى لون الدم أو قوامه ، حيث يخرج الدم من المهبل كل 28 يوم لمدة أسبوع أو أقل ، حيث يختلف لون وقوام الدم في الدورة الواحدة ، فيختلف لون الدم بين اللون الأحمر والبني إلى اللون الأسود ، كما أن سماكة الدم تكون بين الرقيقة والسميكة والسميكة جدا ، لذلك على المرأة أن تلتفت إلى لون الدم وسماكته لأنه يشير إلى صحة المرأة العامة وأي تغير في لون الدم يشكل خطرا على الصحة لذلك نقدم دلالات لون دم الدورة الشهرية وكيفية التعامل معه .

الحيض أو الدورة الشهرية هو عبارة عن دم فاسد يخرج من المهبل عن طريق سفك بطانة الرحم ، حيث تعتبر الدورة الشهرية هي علامة البلوغ عند الفتيات ، ويستمر من فترة البلوغ إلى سن اليأس وهو انقطاع الدورة الشهرية ، لذلك تتعرض المرأة كل شهر إلى هذه الفترة وعليها أن تكتشف الة الدم حتى تستطيع الاطمئنان على نفسها ، وفي حالة وجود أي اضطرابات في حدوث الدورة الشهرية عليها باستشارة الطبيب المعالج حتى تتمكن من علاجها في أقرب فرصة .

ألوان دم الدورة الشهرية
1- اللون الأحمر الفاتح : وهو اللون الأحمر للحيض حيث يكشف عن حالة المرأة الجيدة ، فهذا الدم تم خروجه في الأونة الأخيرة حيث يدل على سير الدورة الدموية ، مما يعني تجدد النشاط والقيام بكافة الأعمال ، وعادة المرأة التي لديها هذا اللون الأحمر الفاتح تأتي الدورة لها خفيفة ومنتظمة .

2- اللون الأحمر الداكن : من الغريب أن يتحول اللون الأحمر الطبيعي للدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن ، فذلك دليل على تخزين الدم بداخل الرحم لفترة طويلة أو أخذ وقت على تكوينه ، وهذا يدل على بطء سير الدورة الدموية وعدم وجود سيولة بالجسم تسمح بتدفق الدم سريع ونزول الدورة الشهرية بلونها العادي .

3- اللون البني أو الأسود : يأتي دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو البني الغامق دليل على تخزين الدم لفترات طويلة فهو دم قديم في الرحم ، فالمرأة تجد لون الدم البني في نهاية الدورة الشهرية وهذا يعني أن الرحم يتخلص من كل البقايا الموجودة بداخله ، وفي نفس الوقت يكون التدفق بطئ .

4- اللون البرتقالي : يأتي لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي للدلالة على وجود التهابات بعنق الرحم لذلك نتج هذا اللون البرتقالي من اختلاط الإفرازات المهبلية التي عادة ما تكون لونها أبيض أو أصفر مع اللون الآحمر وهو لون الدم الطبيعي ، إذ ينبغي استشارة الطبيب المعالج لأخذ العلاج المناسب .

قوام دم الدورة الشهرية
1- القوام الثقيل المتجلط : تجلط الدم يعتبر من أهم علامات الحيض الثقيل لأن خلال فترة الدورة الشهرية يبطئ إنتاج مضادات التخثر في الجسم مما يعني تخثر أكثر للدم ، ولا يرتبط هذا القوم الثقيل مع لون معين من ألوان الدورة الشهرية ولكن يحدث أكثر مع اللون الأحمر الداكن ، وفي هذه الحالة يشير إلى وجود مشكلة خطيرة جدا بالجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور .

2- القوام الزلق : في بعض الأحيان يصبح قوام دم الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة مع بداية الدورة الشهرية ، فطبيعة عمق الرحم يفرز إفرازات لزجة تؤدي إلى اختلاطه مع دم الدورة الشهرية ، وقد ينبأ هذا القيام عن وجود حركات بالأمعاء نتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل .

3- القوام الرقيق : يعتبر هذا القوام هو القوام العادي للدورة الشهرية إذ يكون مع الدم ذا اللون الأحمر الفاتح ومن ثم فإنه يكون مع الدورة العادية وجاء قوامه كذلك لأن الدم اختلط بمخاط من عنق الرحم .

4- القوام النسيجي : يعتبر هذا القوام من أخطر أنواع قوام دم الدورة الشهرية لأنه دليل على الإجهاض إذ ينبغي استشارة الطبيب في الفور للاطمئنان على صحة الجنين .

أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية
1- حدوث الإجهاض فهناك الكثير من النساء لم يعرفن بحملهن ولكن يتفاجئن بالإجهاض عند خروج كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية ، وبالطبع في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب على الفور .
2- وجود الأورام الليفية في الرحم وهي من أكثر حالات النساء لأن الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشتكي المرأة من وجود أي أعراض لها سوى استمرار تدفق دم الدورة الشهرية فوق العادة
3- وجود اختلال هرموني بالجسم فالمعروف عن الهرمونات أنها هي من تنظم كل شئ بالجسم وهي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، فمع وجود أي اضطرابات في هذه الهرمونات يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير جدا وفي هذه الحالة يؤدي إلى وجود نزيف بشكل مستمر مع وجود تجلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

خطر تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية
في الكثير من الأحيان لن ينبأ تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية عن مشكلة كبيرة بالجسم ، ولكن الأفضل استشارة الطبيب المعالج خاصة مع نزف كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية خاصة مع عدم التعرف على السبب الحقيقي وراء ذلك ، وخاصة مع وجود بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والدوخة والوجه الشاحب وعدم انتظام الدورة الشهرية ، لأن كل هذه الأعراض تنبأ عن وجود فقر دم إذ يجب التغذية السليمة وتناول الحديد لتحسين الحالة الصحية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(21) Readers Comments

  1. اسيل
    04/03/2017 at 12:07 م

    انا اسيل مش وقت دورة و نزل دم سميك بني

  2. احلام
    18/06/2017 at 3:02 ص

    انا بنت عمري 33 لي شهرين الدورة الشهرية تجلس معاي اربعه أيام ماسبب خايفه طمنوني

  3. hanadi
    06/07/2017 at 8:01 ص

    السلام عليكم انا عمري 23 مو متزوجه الدوره تأخرت عندي هذا الشهر الثاني ومن امس نازلي لي شي اسود ابغئ اعرف ايش السبب وابغئ حل لنزول الدوره لاني تعبت

    • ياسمين محمود
      06/07/2017 at 12:53 م

      استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، ويمكن ان يكون ذلك اثار جانبية لتناول بعض العقاقير الخاصة بعلاج امراض اخرى

  4. رحمه
    30/07/2017 at 1:02 م

    دم الحيض بني غامق وبطيئه ومش منتظمهةابداا ممكن حل بليييبببز

  5. سوسن
    20/08/2017 at 12:30 ص

    بعد انقطاع الدورة الشهرية لمدة ما يقارب ست سنوات خىوج بعد الدم لونه احمر عند المسح فقط وليس كثير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *