Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

دراسة طبية : الأوميجا 3 للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي

أثبتت احدى الدراسات الطبية الحديثة تأثير تناول الأوميجا 3 في الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي طبقا لما نشرته مجلة Rheumatology ، حيث قام الباحثون في كلية كولورادو للصحة العامة بمشاركة استاذ علم الأوبئة ديل نوريس ، بتحليل بيانات مجموعة مكونة من 30 شخص يمتلكون الأجسام المضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي ، لمعرفة تناولهم للأوميجا 3 ، و47 شخص لديهم اجسام مضادة استخدموا كمجموعة ضابطة ، وذلك لتأكد من تأثير تناول الأوميجا 3 في الوقاية بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

يذكر ان التهاب المفاصل الروماتويدي هو التهاب مزمن يصيب مفاصل الجسم المختلفة ويؤثر بشكل خاص على المفاصل الصغيرة في اليد ، وهو مرض مناعي غير معروف السبب ، يهدد الخلايا المناعية المقاومة للبكتيريا ، تعزى الإصابة به أيضا للعوامل الجينية ، أو العوامل البيئية ، من المضاعفات الخطيرة لالتهاب الروماتويد تضرر الرئة ، الأوعية الدموية ، والعين ، تشوهات المفاصل ، هشاشة العظام ، عدم القدرة على الحركة ، يتسبب الروماتويد في أعراض مؤلمة تزيد في الصبح بشكل واضح إذ يكن من الصعب على المريض تحريك أصابع اليد مع الشعور بألمها والتي قد تستمر أكثر من ساعة ، مع أوجاع الجسم والخمول العام ، ارتفاع درجة الحرارة أحياناوالتي قد تكون غير ملحوظة ، يصيب الروماتويد النساء بنسبة أكبر من الرجال .

جاءت نتائج الدراسة كالآتي :
* وجد أن 6.7% من الأشخاص الذين لديهم اجسام مضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي تناولوا الأوميجا 3 كمكمل غذائي ، مقارنة بنسبة 34.4% من مجموعة التحكم .
* جاءت اختبارات الدم أن الذين يمتلكون أجسام مضادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي لديهم مستويات أقل من الأحماض الدهنية الأساسية (الأوميجا 3) مقارنة بمجموعة التحكم .
* أثبتت الدراسة فاعلية نوعان من الأوميجا 3 وهما EPA ، DHA ، والتي تعرف بفاعليتها في قمع البروتين الذي يقوم بتنظيم مناعة الجسم ويؤدي للاصابة بالالتهاب .

من هذه النتائج نستنتج وجود علاقة بين تناول الأوميجا 3 والاجسام المضادة المسببة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في الأشخاص الذين لديهم قابلية لتطوير المرض ، كما أثبتت الدراسة العلاقة بين الأوميجا 3 ومنع تطور المرض والحماية منه قبل ظهور الأعراض .

من هذا المنطلق أوصى الباحثون ضرورة تناول الأوميجا 3 ضمن النظام الغذائي اليومي من مصادره المتنوعة حيث يوجد في الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون ، الزيوت النباتية ، البذور ، والمكسرات ، مع ضرورة تناول الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي والالتهابات 1-3 جم من زيت السمك يوميا .

في هذا السياق لابد من التعرف على فوائد الأوميجا 3 في تحسين القدرات الجسمانية مثل :
تعمل الأحماض الدهنية للأوميجا 3 على حرق الدهون وبناء العضلات مما يفيد الأشخاص الذين يتبعون أنظمة صحية ويمارسون الرياضة لخسارة الوزن الزائد .
علاج حساسية الأنسولين ، وتحسين استهلاك الجسم للسعرات الحرارية .
تحسين تدفق الدم للعضلات خلال الرياضة واداء المجهود .
تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية .
تنظيم ضربات القلب .
تقليل ضغط الدم .
الحماية من تصلب الشرايين .
تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم .
الحماية من الالتهابات المفصلية والعضلية والتهابات الأوتار .
الحماية من السرطان .
تحسين الذاكرة والتركيز .
تحسين المزاج والحالة النفسية .
تحسين البشرة والشعر .
تخفيف آلام الظهر وتحسين الرؤية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *