ما قصة الاحتفال بليلة رأس السنة ؟

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 31 ديسمبر 2015 , 00:49

ليلة رأس السنة ، هي آخر ليلة في شهر ديسمبر الأخير في السنة الميلادية في التقويم الغريغوري ، والذي تكون صبيحته يوم رأس السنة ، يتم الاحتفال بليلة رأس السنة في معظم دول العالم وخاصة الدول الغربية ، وتختلف مظاهر الاحتفال في ليلة رأس السنة باقامة الحفلات الغنائية والراقصة ، اطلاق الألعاب النارية ، يختلف توقيت الاحتفال بليلة رأس السنة وبدء العام الجديد من دولة لأخرى نظرا لاختلاف التوقيت في مناطق العالم من الشرق إلى الغرب ، كما تختلف عادات الاحتفالات حسب العادات والتقاليد لكل بلد ، يذكر أن أولى الدول التي تحتفل برأس السنة في العالم هي جزر ككريباتي وساموا ، ومدينة سيدني ، وأخرها احتفالا هي جزر هاواي .

يعتبر الاحتفال بليلة رأس السنة احتفالا دينيا في بعض دول العالم مثل دول أوروبا الوسطى والتي تعرف باسم ليلة القديس سلفستر ، حيث تعتبر الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الأول من يناير عيدا وذكرى للسيدة مريم العذارء ، زهو يوم مقدس في البلاد ذات الغالبية المسيحية حيث يتوجه الكاثوليك لإقامة الصلوات في الكنائس وحضور قداس عشية رأس السنة ، كما يحتفل البعض بذكرى البابا سلفستر الأول في ذلك القداس .

أما التجمعات المسيحية البروتستانت فهي تتميز بطقوس خاصة بعشية رأس السنة الميلادية ، وبشكل خاص اتباع الكنيسة اللوثرية والميثودية ، حيث يتوجهون بعد منتصف الليل للكنائس لأداء طقوس الشكر على عام مضى والتي تقام في الأغلب باللغة الإنجليزية ، ترجع هذه الطقوس إلى جون ويزلي مؤسس المذهب الميثودي .

طقوس وصور الاحتفال برأس السنة :
* الدنمارك : يتم الاحتفال بليلة رأس السنة مع الأسر والأصدقاء ، وذلك بتحضير وجبة العشاء الخاصة بهذه الليلة بالأطباق التحضيرية مثل وجبات لحم الخنزير واللفت المطبوخ ، هذا إلى جانب شرب الشامبانيا ، كما تقام العروض في كوبنهاجن عند منتصف الليل بتجمع الآلاف في أكبر ميادين المدينة ، مع اطلاق الألعاب النارية ودقات أجراس برج تاون هول مع منتصف الليل .

* فرنسا : تعرف باسم ليلة القديس سيلفستر والتي يتم الاحتفال بها باعداد وليمة خاصة تضم أطباق كبد الأوز ، والمأكولات البحرية مثل المحار ، إلى جانب شرب الشمبانيا وسط الحفلات العائلية الخاصة .

* ألمانيا : تعرف أيضا باسم ليلة القديس سيلفستر والتي يتم بالاحتفال بها باطلاق الألعاب النارية الفردية والجماعية وسط الميادين اكبرى ، ويعد الاحتفال بليلة رأس السنة في مدينة برلين من أكبر احتفالات رأس السنة في أوروبا ، والذي يضم ما يزيد عن مليون شخص في بوابة براندنبروغ .

* اليونان : مدينة التاريخ العريق والتراث التقليدي الذي يظهر بوضوح في احتفالت ليلة رأس السنة بالغناء والتراتيل والتي تبدأ منذ النهار وحتى بداية العام الجديد ، مع اقامة وجبات العشاء التقليدية مساء بفطيرة بيل بنكهة الموز ، ويتم تبادل الهدايا والمفاجئات بين الأهل والأصدقاء .

* اسبانيا : تقام الولائم باعداد أطباق الجمبري ولحم الضأن ، وارتداء الملابس الجديدة الحمراء والتي يعتقد أن تجلب الحظ السعيد ، ومن التقاليد القديمة تناول كل شخص 12 حبة من ثمار العنب ، مع تناول ثمرة واحدة كل ساعة والذي يعتقد أنه العد التنازلي لساعات العام الذي يمضي وقرب قدوم العام الجديد ، مع شرب الشمبانيا وعصير التفاح .

* البرازيل : يعد اليوم الأول من العام الجديد عطلة رسمية والتي تبدأ فيها العطلة الصيفية واحتفالات الكرنفال ، مع اعداد وجبة عظيمة للأهل والأصدقاء ، وشرب الكحول والشمبانيا والذي يعد هو المشروب التقليدي في هذه المناسبة ، مع أكل العنب والعدس ، تقام أكبر الاحتفالات في ريو دي جانيرو أكبر عروض الألعاب النارية بمناسبة هذه الليلة ، مع الحفلات الموسيقية والألعاب النارية ، كما تستقبل مدينة ساو باولو مارثون سانت سلفستر .

* الإمارات العربية : تقام في مدينة دبي الاحتفالات الرسمية برأس السنة الجديدة بشاطئ الجميرا ، برج الخليفة ، مع اطلاق الألعاب النارية ، واقامة الحفلات الموسيقية والغنائية ، واضاءة الأبراج بالأنوار والاضاءات الملونة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق