سبب الاحتفال برأس السنة الميلادية

كتابة: Walaa Darwesh آخر تحديث: 04 مارس 2022 , 21:37

احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة

يتم الاحتفال حول العالم ببداية العام الجديد من ليلة رأس السنة 31 ديسمبر حتى الساعات الأولى من 1 يناير وهو ما يعتبر من العناصر الرئيسية في الفرق بين الكريسماس ورأس السنة وهو يوم واحتفال وطني للعديد من الدول .

ويعتبر هذا الاحتفال من أقدم الاحتفالات التي يتشاركها العالم كله منذ أكثر من 4000 عام وهو اليوم الأول من التقويم الغريغوري وهو من الأيام التي تعتبرها بعض الدول عطلة رسمية ويقوم العديد من الأشخاص حول العالم بمشاركته مع أحبائهم وأصدقائهم هذا بالإضافة إلى إتخاذ وتحديد قرارات العام الجديد فهي فرصة للتعلم من الماضي وإجراء التغييرات الإيجابية المطلوبة في حياتهم.

ويُعتقد أن ممارسة اتخاذ القرارات للعام الجديد قد ظهرت لأول مرة بين البابليين القدماء الذين قدموا وعودًا لكسب تأييد الآلهة وبدء العام في بالتفائل وتسديد الديون وإعادة المعدات الزراعية التي إقترضوها وينظر إلى هذا اليوم على أنه فرصة للتأمل في الماضي والتطلع إلى المستقبل .[2] ، [1]

متى بدأت احتفالات رأس السنة

بدأ الإحتفال برأس السنة الميلادية منذ حوالي 4000 عام وذلك في مدينة بابل القديمة حيث كان البشارة لأول قمر جديد بعد حدوث الإعتدال الربيعي وذلك في أواخر شهر مارس ، حيث يحدث تساوي بين ضوء الشمس والظلام وهو ما أعتبر بداية عام جديد يدعوا للاحتفال .

سبب احتفالات رأس السنة الميلادية

قام الإمبراطور يوليوس قيصر بمحاولة لتصحيح التقويم الروماني بعد عدة محاولات سابقة من إضافة شهور وغيرها وذلك حتى يتم تزامن التقويم مع الشمس فوضع يوليوس قيصر اليوم الأول من يناير بإعتباره اليوم الأول من العام وذلك حتى يتم تكريم الشهر الذي يحمل إسمه يانوس.

وهو إله البدايات الروماني الذي سمح له وجهاه بالنظر إلى الماضي وإلى الأمام في المستقبل ولقد قام الرومان بالاحتفال به عن طريق تقديم التضحيات إلى يانوس وتزيين منازلهم بفروع الغار وحضور الحفلات الصاخبة وأيضًا بتبادل الهدايا بين بعضهم البعض وأستمر هذا الوضع في أوروبا حتى العصور الوسطى .

عندما إستبدل المسيحيون هذه المناسبة بمناسبة دينية أكبر أهمية وتم ربطه ب 25 ديسمبر وهي ذكرى ولادة المسيح أو الكريسماس وب 25 مارس وهو عيد البشارة ولقد أعاد البابا جريجوري الثالث عشر تأسيس يوم 1 يناير كيوم رأس السنة الجديدة في عام 1582ومنذ ذلك الوقت والتقويم الميلادي يبدأ بواحد يناير وهو ما يعتبر قصة الاحتفال برأس السنة الميلادية [1]

احتفالات رأس السنة في العالم عبر التاريخ

لقد كان للعديد من الحضارات مظاهر الاحتفال الخاصة بها التي تميزها عن الأخرين ومن بعض هذه الاحتفالات الخاصة برأس السنة الجديدة التي يتبعونها :

  • قام البابليين بالاحتفال به منذ 4000 عام بمهرجان ديني ضخم يدعى Akitu وهي كلمة مشتقة من الكلمة السومرية للشعير التي تم قطعها في الربيع وكان له طقوسًا عدة تستمر إلى أحدى عشر يومًا
  • تم الاحتفال برأس السنة عن طريق تتويج ملك جديد وذلك كاحتفال أتيكو بإله السماء عند بابل المسمى مردوخ على إلهة البحر الشريرة تيامات وهو ما يعتبر ولاية جديدة إلاهية للحاكم وتتجدد بشكل رمزي .
  • في مصر كان الاحتفال رأس السنة يبدأ مع الفيضان السنوي لنهر النيل والذي تزامن مع صعود نجم الشعرى اليمانية.
  • في الصين حدث اليوم الأول من العام الصيني الجديد مع ظهور القمر الجديد الثاني بعد الانقلاب الشتوي.

تقاليد احتفالات رأس السنة الجديدة

من التقاليد المنتشرة في احتفالات رأس السنة حول العالم الإستمتاع بالوجبات اللذيذة والأطعمة الخفيفة التي يُعتقد أنها تمنح حظًا سعيدًا للعام القادم بالإضافة إلى الألعاب النارية وغناء الأغاني للترحيب بالعام الجديد وهناك بعض الاحتفالات الخاصة بكل بلد مثل :

  • في إسبانيا والعديد من البلدان الأخرى الناطقة بالإسبانية : يقوم الناس بتجميع العنب بكميات كبيرة وذلك لأن العنب هو ما يرمز إلى آمالهم في الأشهر القادمة ويتم ذلك قبل منتصف الليل مباشرة .
  • في إيطاليا يتم طهي أطباق السنة الجديدة التقليدية وهي البقوليات كالعدس وذلك لأنهم يعتقدون إنها تشبه العملات المعدنية وهي ما تبشرهم بالنجاح المالي في المستقبل .
  • في جنوب الولايات المتحدة يتم طهي البازلاء السوداء .
  • في كوبا والنمسا والمجر والبرتغال وبعض الدول الأخرى يتم طهي لحم الخنزير في ليلة رأس السنة وذلك لأن الخنازير تمثل في بعض الثقافات التقدم والإزدهار .
  • في هولندا واليونان والمكسيك وبعض الدول الأخرى يتم خبز الكعك والمعجنات على شكل حلقات وذلك لما يمثله من إقتراب العام من دورة كاملة .
  • في السويد والنرويج في لية رأس السنة يتم تقديم بودنغ الأرز مع اللوز المخبأ حيث يقال أن من يجد الجوز يمكنه أن يتوقع 12 شهرًا من الحظ الجيد.
  • في الولايات المتحدة يتم إسقاط كرة عملاقة في تايمز سكوير في مدينة نيويورك في منتصف الليل .[1]
  • في لندن : يحدث مسيرات كبيرة مثل موكب يوم رأس السنة .
  • في باسادينا بكاليفورنيا : يحدث إستعراض كبير يسمى روز باريد .[2]

عادات الاحتفال برأس السنة حول العالم

  • إتخاذ قرارات أو أهداف لتحسين الحياة في المستقبل : من قرارات تتعلق بالنظام الغذائي أو التمارين الرياضية أو حتى التوقف عن العادات السيئة .
  • تجمع الأحباء: حيث تجد العائلة أو الأصدقاء متجمعون حول الولائم الشهية وقد يضيف البعض القصص والحكايات أو حتى الموسيقى والحفلات .
  • شجرة عيد الميلاد : تعتبر الشجرة من مظاهر الاحتفال التي تستمر حتى رأس السنة الميلادية وقصة شجرة الميلاد من القصص الغريبة والمثيرة .
  • سانتا كلوز : وهو شخصية خيالية تعطي الأطفال الهدايا من خلال المدخنة و من هو بابا نويل هو نفسه سانتا كلوز .

خرافات غريبة في ليلة رأس السنة

يمتاز يوم رأس السنة بالعديد من الخرافات والأساطير التي تجعله فريد من نوعه ومن هذه الخرافات التي تميز ليلة رأس السنة عن بباقي ليالي العام :

  • خرافة الزائر الأول : حيث تقول التقاليد أن الشخص الغريب الأول الذي يعبر من الباب إذا كان شخص غريب عنهم وطويل القامة وذو شعر داكن فأنه سوف يحصل على الحظ السعيد طول العام وهو ما يسمى ب First Footer أو Lucky Bird .
  • خرافة عدم خروج شيء من المنزل : تقوم هذه الخرافة على وجوب عدم خروج أي شيء من المنزل غير الأشخاص في هذا اليوم فلا تقم بإخراج القمامة في هذه الليلة وأذا كنت تريد ذلك فلتخرجة في الليلة السابقة أو قم بإستبداله بشيء أخر يدخل إلى المنزل وهو ما يسمى سياسة التوازن .
  • لا يجب دفع الفواتير في هذه الليلة .
  • لا يجب ذرف الدموع في هذه الليلة .[2]

أغنية رأس السنة

لرأس السنة أغنية خاصة بها يتغنى بها تقريبًا كل بلد يتحدث الإنجليزية في العالم وهذه الأغنية تسمى  “Auld Lang Syne” وهي من كتابة روبرت بيرنز ولها لحن إسكتلندي قديم ولقد تم كتابتها في القرن الثامن عشر الميلادي ولكن تم نشرها بعد وفاة مؤلفها في عام 1796 .

وهذه الأغنية تعني قديم منذ زمن بعيد أو يمكن أن نقول أنها تعني الأيام الخوالي وهى من الأغاني المشهورة عالميًا التي تغني في منتصف الليل تقريبًا وذلك حتى تيستقبلوا بها العام الجديد ويوجد العديد من أغاني الكريسماس الأخرى التي يتم إستخدامها ويمكنك أن تعرف ماهو الكريسماس .[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى