كيف يتم غسل غسالة الأطباق ؟

غسالة الاطباق هل فكرتي في غسلها او تنظيفها كثيرًا ممن يقتنون غسالة أطباق لم يفكروا او يقوموا بغسل او تنظيف غسالة الأطباق و للأسف تلك عادة سيئة تؤثر على الغسالة مع مرور الوقت لذا يجب أن تتوقفي عن ذلك و تقومي بغسل و تنظيف غسالة الاطباق بشكل منتظم .

كيف يتم غسل غسالة الأطباق ؟
التنظيف الدقيق لغسالة الأطباق .
1- قومي بملئ منتصف الحوض بالماء ثم أضيفي كوبين من الخل او عصير الليمون او اي منتج من منتجات تنظيف غسالات الأطباق .
2- قومي بإزالة الرفوف و عادة غسالة الاطبقا يوجد إثنين فقط من الرفوف نستطيع إزالتهم بالإضافة الى الحامل , كذلك إزالة أي جزء من الغسلة يمكن إزالته حتى و ان كان صغير قم بفكه و و ضعه في الحوض مع الماء و الخل حتى يتم تنظيفه , اما ما لا تستطيعي فكه من الغسالة فقومي بتبليل فوطة بالمزيج المستخدم في التنظيف و نظفيه بها .
3- قومي بفحص كل الرفوف بشكل جيد حتى تتاكدي من خلوها من أي بقايا للطعام عالقة بها .
4- فتحات أذرع الدوران يجب التأكد من خلوها من أي شوائب حيث يتم التأكد من كل فتحة من تلك الفتحات التي تمر المياه من خلالها بشكل سلس , اما في حال كانت هناك مشكلة في إحدى الفتحات و تحتاج الى عملية تنظيف هنا هات إبرة او مسواك و قومي بإدخاله في الفتحة المسدودة و لكن قومي بتلك العملية بشكل حذر حتى لا تقومي بخدش أجزاء الغسالة مما يؤثر عليها , في حال الفتحات الصغيرة يمكن إستخدام سلك معدني لإزالة الشوائب من الفتحات .
5- قومي بالمسح حول حواف الباب بشكل جيد و راعي ان تقومي بتلك العملية بشكل منتظم حيث أن هذا الجزء من غسالة الأطباق لا يتم تنظيفه أثناء دورة عمل الغسالة , لذا قومي بتبليل قطعة من القماش بمحلول التنظيف المكون من الماء و الخل و قومي بمسح حواف الباب , كما يمكن إستخدام فرشاة أسنان ناعمة للوصول الى الزوايا و الاماكن التي يصعب الوصول اليها بقطعة القماش و هنا لا تنسي الجزء السفلي من حواف الباب حيث أنه من أكثر الاماكن التي يمكن تتراكم به بقايا الطعام .
6- إزالة العفن الفطري و تعتبر المنظفات الحمضية ذات فاعلية جيدة للتخلص من و إزالة العفن الذي يتراكم في غسالة الاطباق , تستطيعي خلط مواد تبييض مع منظفات غسالة الأطباق حيث أن المواد المبيضة قوية جدًا للقضاء على العفن الفطري و يمكن أن تتخلصي من او تقللي من مشكلة تكون العفن الفطري بغسالة الأطباق عن طريق , فتح باب الغسالة بعد كل دورة غسيل و تركه حتى تجف الغسالة تمامًا , يجب أن تراعي هنا نوع المادة المستخدمة في تصنيع الغسالة فمع الغسالات المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ او الإستاليستيل يجب أن تتجنبي تمامًا إستخدام المواد المبيضة و المنظفات القوية .
7- بقع الصدأ و تنظيفها حيث يمكن ان تصاب غسالة الأطباق ببقع من الصدأ و بخاصة في الجسم الخارجي للغسالة و هنا يجب أن تقومي بحل المشكلة من جذورها حتى لا تخسري غسالتك بسرعة , لذا قومي بإستخدام منقي مياه حيث يعمل على إزالة الحديد من المياه حيث ان الحديد الموجود بالمياه و بخاصه في حال زيادة نسبته فيها يؤدي الى إحداث الصدأ في غسالة الأطباق , و عند حدوث بقع الصدأ تستطيع إستخدام مزيل بقع الصدأ للتخلص من البقع و اما أسلاك الغسالة عندما تعاني من الصدأ قومي بطلاؤها بنوع مناسب من الطلاء او إستبدلي الرف كله .
8- الاذرع و الفلتر و كافة الأجزاء الداخلية للغسالة الصغيرة قومي بإخراجها و نقعها في محلول التنظيف المجهز .
9- فك قاع او أرضية غسالة الأطباق .
يمثل قاع الغسالة واحد من الأجزاء الهامة في الغسالة حيث يمر من خلاله تصريف الغسالة و هو قد يتعرض للإنسداد لذا , فإن هذا الجزء يجب فحصه بشكل مستمر و التخلص من اي مواد صلبة يمكن أن تتراكم به كشظايا الاطباق المكسورة او الحصى او حتى قصاصات الورق .
• للتخلص من الفضلات المتراكمة بالغسالة قومي فقط بفصل الغسالة من الزر الذي يوجد أسفل الحوض و متابعة السلك للتأكد من التوصيل الجيد .
• الغسالات المتحركة يتم فصل و تحريك السلك فيها بشكل أسهل .
• القيام بإزالة او فك المسامير التي توجد في الأسفل بعناية شديدة و الإنتباه بشكل جيد حتى لا تسقط منك في الغسالة .
• قومي برفع غطاء الفلتر و فك الجزء العلوي منه بحذر و راعي معرفة ترتيب الأشياء التي تم فكها حتى يتم تركيبها بنفس الترتيب .
• راعي عدم دخول اي شوائب الى الفلتر المفتوح و يمكن ذلك عن طريق وضع شريط عليه للمحافظة على أنابيبه من الإنسداد مما يترتب عليه توقف الغسالة .
• بإستخدام قطعة من القماش يتم فرك القاعدة الاساسية و إزالة الشوائب و في حال وجود زجاج مكسور في قاع الغسالة يمكن إستخدام قفاز مطاطي للمحافظة علي اليد , كما يمكن إستخدام فرشاة الأسنان للتخلص من الشوائب بدلًا من قطعة القماش .
• بعد الإنتهاء من التنظيف و التنشيف يتم إعادة تركيب أجزاء الغسالة و ربط المسامير و تجربة تشغيل الغسالة للتأكد من عملها .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *