طلاء الخشب بالبولي يوريثين

الورنيش او البرنيش او البرنيق هو سائل يشبه الدهان لكنه لا يحتوي على لون او اصباغ لونية عندما يكون نقيًا و هو يميل الى ان يكون شفاف , يتم استخدامه في طلاء الاخشاب و الحديد و غيرها من الاشياء التي تحتاج الى الحماية من الهواء و الرطوبة , كما انه يعمل على تحسين المظهر فهو عندما يجف يترك طبقة لامعة بقوة , كما يعطي سطح الخشب ملمسًا طبيعيًا , من ضمن الانواع التي تستخدم كنوع من طبقات الحماية للخشب البولي يوريثين و الذي يعتبر من افضلها .

ما هو البولي يوريثين ؟
هو عبارة عن نوع من الورنيش الصناعي و يتم استخدامه في تشطيبات الخشب و تلميعها سواء الاثاث او الارضيات و غيرها من المشغولات الخشبية , يعتبر من افضل انواع الورنيش التي يتم استخدامها في عمليات الحماية للخشب , حيث انه افضل من نظائره من المشتقات الطبيعية كما انه اكثر مقاومة للتآكل و ليس غاليًا و يسهل استخدامه و متوفر .

يتم تصنيع البولي يوريثين من مركبين من اجود انواع الراتنجات بالاضافة الى بعض الاضافات الخاصة التي تعطي اللمعان مما يجعله يمتاز بالصلابة و المرونة و القدرة العالية على مقاومة العوامل المحيطة .

كيف يتم استخدام البولي يوريثين في طلاء الخشب ؟
• هات الخشب الذي تود طلاءه و قم بوضعه في مكان جيد التهوية او مفتوح حيث ان البولي يوريثين تنتج عند استخدامه ابخرة قاسية .
• من الافضل فرش المكان الذي توضع عليه القطع الخشبية بورق الجرائد او المناشف او الاقمشة القديمة حيث انه يصعب تنظيفه عندما يصل الى الارض .
• قبل ان تبدأ في العمل على القطع الخشبية يجب ان يتم صنفرتها و ذلك سواء كان الخشب غير مشطب او عليه تشطيب قديم , فالصنفرة تتم للتخلص من اي غبار او اتربة مما يساعد على تحسين التصاق البولي يوريثين و يتم الصنفرة باستخدام ورق صنفرة مقاس 320 .
• للتخلص من اي اتربة باقية او اي جزيئات خشب صغيرة ناتجة عن الصنفرة يتم استخدام قطعة من القماش النظيف الخالي من الوبر و هى عملية تنظيف واجبة بعد اي عملية صنفرة تتم للخشب .
• هات علبة البولي يوريثين و قم بتحريك مكوناتها ثم قم بفتح العلبة و بلطف ابدأ في تحريكها على ان يكون التحريك عميق , يتم ذلك باستخدام عصا طلاء و احذر ان تقوم بالتقليب او التحريك بشكل قوي حيث ان التحريك القوي يؤدي الى دخول فقاعات الهواء الى العلبة فيؤدي الى تلف الطلاء .
• هات فرشاة الطلاء و قم بغمسها في البولي يوريثين و تخلص من الفائض على الفرشاة على حافة العلبة , عادة من الافضل ان يتم استخدام فرشاة قاسية في دهان البولي يوريثين و لكن ذلك لا يمنع ان تستخدم انواعًا اخرى من فراشي الدهان .
• باستخدام الفرشاة الخاصة بالدهان ابدأ في وضع اول طبقة من البولي يوريثين لتلميع الخشب و تتم العملية برفق مع مراعاة عدم اسقاط نقاط الطلاء بعيدًا عن سطح الخشب .
• لا تقم ابدًا بوضع طبقة جديدة من الطلاء الا بعد تمام جفاف الطبقة السابقة حيث لا تؤدي في هذا الحالة عملية الطلاء الى النتيجة المرجوة منها , لذا فلا يجب وضع طبقة جديدة من الطلاء قبل مرور 24 ساعة على الاقل .
• بعد جفاف الطبقة الاولى من الطلاء قم بعمل صنفرة اخرى للتخلص من اي عوالق بنفس نوع ورق الصنفرة السابق و قم بالتنظيف بقطعة نظيفة من القماش للتخلص من اي بقايا ناتجة عن الصنفرة و بنفس الطريق السابقة قم بوضع الطبقة الثانية من الطلاء .
• اذا كنت تود الحصول على متانة و لمعان اضافي تستطيع وضع طبقة ثالثة و لكن هذه الطبقة لا تحتاج الى الصنفرة قبلها او حتى طبقة رابعة و لكن المهم ان الطبقة الاخيرة لا يتم الصنفرة قبلها و لا ينصح ان تزيد طبقات البولي يوريثين عن اربع طبقات .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *