طريقة طلاء الاشياء بالرش

يعتبر الطلاء باستخدام طريقة الرش والبخاخات من الطرق الممتعة والسهلة لطلاء أي شيء تقريبًا، حيث أن طلاء الرش يمكن استخدامه على الأسطح المختلفة لتجديد مظهرها.

التحضير لعملية الرش
يجب أولاً جمع المواد التي ستستخدم في رش الطلاء، تتوفر بخاخات الطلاء تحت مختلف العلامات التجارية وتتوافر بمئات الألوان، لذلك يجب أختيار الأنواع المتاحة  مما يتناسب مع المشروع المراد تنفيذه. يجب الانتباه أن الألوان الفاتحة تحتاج إلى عدة طبقات من الدهان.

و لذا قد تحتاج إلى شراء عدة عبوات من نفس اللون، يفضل استخدام دومًا طبقة من الدهان التمهيدي قبل الطلاء البخاخ إذا أمكن، لأن هذا سيساعد الطلاء على الالتصاق بالسطح بطريقة أفضل، ويعطي نتيجة أنعم ويعزز اللون.

الادوات المستخدمة
ـ بخاخات الطلاء تعتبر بخاخات الطلاء الأغلى سعرًا المتوفرة في محلات مستلزمات الأعمال الفنية نوع من الاستثمار لإنجاز المشروع بشكل أسرع، حيث سنكون بحاجة إلى طبقات أقل من الدهان لتغطية السطح المطلوب عما يمكن أن نحتاجه عند استخدام أنواع أرخص من الطلاء البخاخ.

ـ ورق الجرائد يفضل استخدام ورق الجرائد القديم أو مفرش بلاستيكي لوضعه على الأرض قبل البدء في استخدام طلاء الرش، بهذه الطريقة ستبقى منطقة العمل نظيفة ومحمية من بقع أو رذاذ الطلاء.

ـ قطع قديمة من القماش يجب الاحتفاظ دومًا ببعض قطع الأقمشة القديمة في متناول اليد أثناء عملية الطلاء، لاستخدامها في تنظيف أي فوضى قد يسببها الدهان أو مسح أخطاء الدهان.

ـ شريط لاصق يمكن استخدام الشريط اللاصق لتحديد منطقة العمل التي سنقوم بدهانها، أو لتنفيذ الحواف بشكل ناعم ونظيف، و من المفيد استخدام قفازات وقناع الفم والأنف للحماية من الرذاذ السام أثناء عملية الطلاء.

خطوات هامة قبل البدء في رش الطلاء
1 ـ
تنظف السطح المراد طلائه حيث أن الطلاء لا يلتصق جيدًا على الأسطح المتربة أو الدبقة والغير نظيفة عامًة، ويمكن قضاء بضع الدقائق لمسح أي بقايا وتنظيف السطح الذي سيقوم عليه رش الطلاء، يمكن التنظيف ببساطة بقطعة قماش، أو استخدام القليل من أحد المنظفات المنزلية للمساعدة في تنظيف المشروع.

2 ـ إذا كانت هناك أية بقايا دبقة على السطح المراد طلائه، كبقايا ورقة لاصقة على سبيل المثال، يجب الحرص على فركها وإزالتها تمامًا أثناء عملية التنظيف.

3 ـ للأسطح المصقولة أو المعالجة بطبقة نهائية من الورنيش أو الشمع اللامع، استخدم الصنفرة لإكساب سطحها قليل من الخشونة، وهذه الخطوة ستساعد الدهان أن يلتصق بشكل أفضل على الأسطح.

مراحل رش الطلاء
– يجب في البداية تحضير منطقة العمل أيًا كان المكان الذي سيقام فيه الطلاء، يجب الحرص دومًا على العمل خارج الأماكن المغلقة في مكان جيد التهوية، مع الانتباه أن طلاء الرش لن يلتصق جيدًا إذا كان الجو أبرد من اللازم في الخارج أو في وجود الرطوبة، لذلك يجب الانتظار حتى تصبح الرطوبة أقل من 65%، في طقس مشمس ودافئ نسبيًا.

ـ يجب فرش أوراق الجرائد أو مفرش بلاستيكي في منطقة العمل، ويمكن تثبيته في موضعه باستخدام بعض الأوزان مثل الأحجار، لمنعه من التطاير مع الهواء، مع الحرص على تغطية مساحة مناسبة حول منطقة العمل، وإلا قد تواجه بعض بقع وآثار رذاذ الطلاء في مكان العمل.

ـ استخدم الشريط اللاصق لتحديد الأماكن التي لا يوجد رغبة في طلائها. والتأكد أن حواف الشريط اللاصق محكمة الالتصاق بالسطح الذي يقام فيه الرش لمنع الدهان من التسرب تحت الشريط اللاصق.

ـ يجب إرتداء قناع الحماية من الرذاذ والقفازات. وهذه الخطوة مهمة وأساسية لحماية الجهاز التنفسي من الرذاذ الضار أثناء عملية الطلاء.

ـ استخدام الطلاء التحضيري يجب رج زجاجة بخاخ الطلاء التحضيري جيدًا قبل الاستخدام، ثم إضافة طبقة متساوية من الطلاء التحضيري على سطح المشروع بأكمله، وعادة ما تكون طبقة واحدة كافية، إلا في حالة  إضافة طبقتين فلا مانع من ذلك، والانتظار لفترة كافية قبل استخدام الطلاء النهائي.

رش الطلاء
– يجب رج الزجاجة قبل الاستخدام، ثم إضافة طبقة متساوية من الطلاء عن طريق الرش ببطء على سطح المشروع المراد طلاؤه بالكامل، وعادًة ما تبدو هذه الطبقة من الطلاء مبقعة وقد يظهر اللون القديم للسطح في بعض المواقع، ولكن يتم تصحيح هذه المشكلة غالبًا بإضافة طبقة ثانية من الطلاء.

ـ يجب اختبار بخاخ الطلاء على قطعة من الورق المقوى القديم أو ورق الجرائد لتتأكد من عدم وجود أي شيء قد يسد فوهة البخاخ مما قد يتسبب في إحداث البقع.

ـ كما يجب أيضاً تثبيت عبوة الطلاء الرشاش على مسافة حوالي 20 سم من السطح المراد طلاؤه، وتحريكه للأمام وللخلف بانتظام أثناء الرش، بمعدل 30 سم في الثانية الواحدة.

ـ يجب الانتظار حوالي 24 ساعة ليجف الطلاء ورش طبقة اخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *