مزايا وعيوب طلاء الجدران باللون الأسود

الطلاء باللون الأسود

يمكن أن يمنح طلاء الجدران باللون الأسود بعض المساحات في منزلك لمسة من الأناقة ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقدم تباينًا جيدًا جدًا مع الألوان مثل الأبيض، سوف يفكر الكثيرون أن الطلاء بالأسود شئ غير مقبول وأنه يعني مكان قاتم.

ومع ذلك لا يوجد شيء أبعد عن الحقيقة، لقد استحوذ الأسود على زخرفة المنازل ولن تكون هناك طريقة لعكس لمسة الأناقة التي تضفيها على مساحات معينة.

بالطبع إنه لون دقيق ولا يمكن وضعه في أي مكان، ولا يمكن لأي شخص هاوي التعامل معه، لكن في أيدي المحترفة وبوضع زخرفة دقيقة  يكون رائع، ولن تكون قادرًا على تصديق أن هناك الكثير من الضوء والتطور بفضل التناسق.

مميزات طلاء جدران المنزل باللون الأسود

على الرغم من استخدام اللون الأسود طوال تاريخ علم نفس اللون كرمز للحزن أو الظلام أو الخوف، إلا أن صناعة الديكور المنزلي أعطته معنى جديدًا، كما ذكرنا فإن استخدامه بشكل صحيح يمكن أن يحقق تأثيرات معاكسة ويعزز الزخرفة، فما المزايا الأخرى التي تتمتع بها لطلاء الجدران باللون الأسود فلنرى سويًا التالي:

إنه أنيق

طلاء الجدران باللون الأسود يمنح المنزل لمسة من الأناقة، ستكثف هذه الجودة إذا كانت الزخرفة بظلال مثل الأبيض أو الذهبي أو اللؤلؤي أو الرمادي، يجب أن نتذكر أن اللون الأسود يعتبر أيضًا لونًا يثير الرقي والقوة والرفاهية.

تكثف الإضاءة

على الرغم من أن اللون الأسود مرتبط بغياب الضوء، اعتمادًا على الإضاءة المتوفرة لدينا، سيكون لدينا مساحات أكثر وضوحًا، لتحقيق هذا التأثير يجب أن يكون لدينا مدخلات إضاءة طبيعية جيدة.

بالإضافة إلى ذلك سيكون من الملائم طلاء السقف باللون الأبيض وأن الجدار المواجه لمصدر الإضاءة الطبيعية أبيض أيضًا، وبالتالي فإن الأشعة سترتد مرة أخرى مما يجعلها تظهر بشكل أفضل.

تعزز الإضاءة الطبيعية اللون الأسود وتساعد على تحسين إدراك المساحة المواجهة له، حيث يشعر من ينظر له بتضخم المساحة فهو يمثل نوعًا من الوهم البصري الذي تضيع فيه الزوايا بسهولة.

هذا يجعل المساحات تبدو أكبر بكثير مما هي عليه في الواقع، ومع ذلك فإنه لا ينطبق في جميع الحالات وسنراه لاحقًا.

إنه يتحد مع كل شيء

هناك قول مأثور وهو أن الأسود يتناسب مع كل شيء، واتضح أنه لا يوجد شيء أكثر صحة من هذا، كونه لونًا محايدًا، يتحد اللون الأسود مع أي لون آخر إلى حد كبير، وستجعل الأشياء الأخرى تبرز أكثر.

عيوب طلاء جدران المنزل باللون الأسود

على الرغم من أن اللون الأسود قد فرض اتجاهًا جديدًا من حيث الزخرفة المميزة الخاطفة للأبصار، إلا أن هناك في بعض الحالات يكون فيها الطلاء باللون الأسود محظورًا تقريبًا، فل نرى سويًا متى يكون الطلاء بالأسود محظورًا ياترى؟

غرف مضاءة بشكل سيئ

عندما يكون لدينا غرفة ذات إضاءة طبيعية قليلة أو معدومة ، فإن الطلاء باللون الأسود يمكن أن يجعل هذه المساحات تبدو أغمق مما هي عليه بالفعل . لهذا السبب لا ينصح بطلاء الجدران باللون الأسود في هذه الأنواع من الغرف.

مساحات صغيرة

لاحظنا سابقًا أن اللون الأسود يضخم المسافات ، ولكن ليس عندما يتعلق الأمر بالأماكن الصغيرة. يمكن أن يتسبب اللون الأسود في الشعور بالبرد وانخفاض الرؤية التي تأخذ مساحة أكبر من اللازم.

طقس دافئ

يعتبر المناخ الحار عيبًا عندما يتعلق الأمر بالرغبة في طلاء العديد من المساحات باللون الأسود، حيث يمكن أن يسبب إحساسًا بالحرارة، لأنه يحتفظ بالطاقة الحرارية، الصحيح هو استخدام اللون الأسود بطريقة معتدلة جدًا على الجدران أو تفضيله بشكل ما مناسب في العناصر الزخرفية الأخرى في المنزل.

نصائح للطلاء باللون الأسود

حسب مكان ومساحة المنزل تحدثنا بالفعل عن مزايا وعيوب طلاء الجدران باللون الأسود بشكل عام للغاية، سنقدم لك الآن بعض النصائح، اعتمادًا على المساحات التي تريد تزيينها.

واجهة المنزل

على الرغم من أن الواجهة السوداء تمامًا يمكن أن تخيف الجيران وترتبط بالمواقف السلبية، إلا أنها ناتجة عن الخرافات أكثر من كونها جمالية، إلا أنه من الممكن استخدام هذا اللون، يلعب اللون الأسود جيدًا مع اللون الأخضر في الحدائق أو البرتقالي، لذلك يمكن أن يكون توزيعه بكميات معتدلة في المساحات الخارجية مثل الأبواب والنوافذ مميز جدًا.

السقف

يمكن أن يمنحنا طلاء السقف باللون الأسود تأثير مختلف، اعتمادًا على كيفية تطبيقه، لجعله السقف يبدو أطول، ليدث ذلك ينبغي أن يكون مصمم الديكور ذكيًا وعلى درجة عالية من الخبرة ليتمكن من رسم الجزء العلوي من الجدران فيعمل على محو الحدود بين الزوايا، وإذا أردنا أن تبدو الزوايا أقل، فإننا نرسم السقف باللون الأسود فقط.

الغرف

كما ذكرنا فإن طلاء جدار أو جدارين للغرفة سيوفر لمسة مثالية من الأناقة، لتجنب أن تبدو كئيبًا وباردًا، تذكر أن الغرفة يجب أن تكون مضاءة جيدًا وواسعة ولا تفرط في الديكور بنفس النغمة.

جدران الحمام

عادة ما تكون الحمامات أماكن صغيرة، ولكن مع لمسة دقيقة من اللون الأسود يمكن تحويلها وإستغلال خاصية الوهم البصري التي يوفرها اللون الأسود ليساعد في توهم أتساع الحمام.

ولكن في نفس الوقت يجب عدم التجاوز والمبالغة في أستخدام الطلاء بالون الأسود لأنه كما ذكرنا سابقًا، سيعطي إحساسًا بالظلام والكآبة وسوف يكون أنعكاسه على العكس، بمعنى أنه بدلًا من توهم أتساع المساحة سوف يشعر بالضيق الشديد.

يفضل أن يكون الطلاء بالون الأسود مختلط مع الألوان الفاتحة أو ظلال الباستيل، من الحيلة الجيدة للأناقة في الحمامات استخدام اللون الأسود على قطع محددة وليس الجدران.

مثل حوض الغسيل والمرحاض، دولاب الحمام، الستائر، مصابيح الإضاءة، وكذلك تجربة السيراميك الأسود أو البورسلين وغيرها من الأرضيات يمكن أن تعمل بشكل جيد وتضيف أناقة ورقي.

السلع والأشياء المنزلية

لمحبي الأسود لا يوجد أفضل من المفروشات والقطع الزخرفية، هناك منتجات مختلفة يغمرها اللون الأسود تخطف الأبصار برقتها وزخرفتها، كالمفروشات السوداء ليست كئيبة إذا كانت مزخرفة بطرقة مميزة.

يمكنهم إطلاق هذا اللون بكل حرية، حيث نجد أن استخدامه على الخزانات والسلالم والنوافذ وحتى ديكور المطبخ مثل الموقد والثلاجة والأدراج يمنحه لمسة مثالية من الأناقة دون الشعور بالمخاطرة كثيرًا في تجربة الأسود على الجدران.

إذا كنت من محبي اللون الأسود بالطبع  ليس عليك الحيرة في  الاختيار، وجربه في القطع المنزلية، ويمكن تجربة حائط واحد من الغرفة ودهنه بالأسود مع الحرص في أختيار قطع أثاث زاهية منسقة وسيتم الدمج مع الجدار العرضي جيدًا والعناصر الزخرفية الأخرى.

وإذا تأكدت من الاستعانة بخبير ديكور محترف تأكد من تجربته لللطلاء باللون الأسود مسبقًا وتأكد أن النماذج التي سوف يطبقها تتناسب مع طبيعة منزلك بعرضها على مهندس ديكور أخر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق