تعرفي على مرض شلل الأطفال

مرض شلل الأطفال (Poliomyelitis)هو عبارة عن فيرس معد،وهو منتشر فى العديد من البلدان حول العالم ، وقد تزداد شدة هذا المرض عند الطفل المصاب من عدوه بسيطة إلي مرض حاد ثم يصاب الطفلبشلل رخوي لبعض أطراف جسده ، وقد يكون الجزء الأكثر أصابة من الأطراف هو الجزء السفلي من أطراف جسم الطفل . وقد يزداد أنتشار المرض عند دخول فصل الصيف و فصل الربيع ، عندما يتناول الآطفال للأطعمة المثلجة التي تتكون من الحليب البارد والسكر . فأن هذا المرض ينتشر عند الطفل كل ما قل مناعة الطفل بالمستقبل ويوجد حالآت متتطوره من الأطفال أصبح لا يوجد لديها مناعة نهائية مما يتسبب في عدم قدرتهم  علي مقاومة هذا الفيرس فقد يؤدى أنتشارة في هذه الحالة إلى وفاة الطفل .
عزيزتي الام هل تعلمي اهم التطعيمات الرسمية ؟  ( تطعيمات الاطفال وزارة الصحة السعودية )

التجربة الأولة الناجحة لمرض شلل الاطفال عام 1955
كما يوجد يوم عالمي لشلل الأطفال يوفق يوم ال28 من أكتوبر من كل عام وتم أختيار هذا اليوم لأنه يوم ميلاد العالم الأمريكي ” جوناس إدوارد سولك” لأنه قام بتطويرتجربة اللقاح الناجحة الأولي :سولك “التي قد تسمي أيضا ذلك التجربة على أسمه لما قام بتطويرة من خلال هذه التجربة من تطور فعال للمرض
وقد أعلن عن التجربة بعام 1955 .

أعراض ومعرفة علامات مرض شلل الأطفال
يمر مرض شلل الأطفال بمراحل متعدده وهي ، أولأ : أصابة الطفل بالفيرس حيث يصل إلي الحلق ثم الحنجرة ثم يتوقف عند الحنجرة ، وفي البداية بالمرحلة الأولة لا يظهر المرض علي الطفل المصاب بالمرض وهذا لعدت أسباب منها المناعة الطبيعة عند الطفل أو التطعيم بمضاد اللقاح سابقا . ثانيا : يبدأ المرض بمرحلة الثانية الدخول والتسلل إلي جسد الطفل بعد أستقراره بالمرحلة الأوله بالحنجرة ويبدأ منتشر بالجهاز الهضمي مما يؤدي إلي الأصابة و الوصول للدموفي هذه المرحلة الثانية يتوقف الفيرس عند الدم ويظهر على الطفل أعراض مثل أرتفاع بالحرارة و القئ مع تشنج عضلات الرقيبة والظهر ، ولكن هذه الأعراض لا تظل كثيرا بل تختفي عند الطفل بعد أيام من ظهورها علي الطفل .ثالثا : بعد أن توقف الفيرس بالدم بالمرحلة الثانية وظهرة بعض الأعراض علي الطفل ثم أختفت بعد أيام ، يتسلل الفيرس إلي الجهاز العصبي فقد تصاب حينا أذن الخلايا العصبية بالنخاع الشوكي فيتم حدوث تلف بالخلايا العصبية عندالطفل ويظهر علية المرض لضعف المناعة وشدة الفيرس فيرتفع حرارة الطفل ويصاب بالصداع والقئ مع الغثيان ، مما ينتج عن ذلك شلل الطفل بالجزء السفلي لأنتشار المرض بالأجزاء السفلية خصوصا فتتحول الأجزاء المصابة بالشلل إلي الأعاقة دائما .

فترة العلاج من المرض
يأخذ مرض شلل الأطفال فترة بالحضانة من أربعة أيام إلي أربعة عشر يوما .جرعة لقاح شلل الاطفال

كيفية أنتقال فيرس مرض شلل الأطفال للطفل السليم
يمكن لهذا المرض اللأنتقال إلي الطفل السليم من خلال الفم و الأنف و البلغم و المخاط والبراز الملوث من الطفل المحمل بفيرس شلل الأطفال ، هو أن يصل المرض للطفل السليم بالدخول إليه عن طريق الفم أو الأنف ثم ينتشر و يتكاثر بالحلق والأمعاء ثم يمتص جسم الطفل السليم للفيرس و ينتقل له عبر الدم ثم باقي أجزاء جسمة وخصوصا بالأطراف السفلية عند الطفل . تشخيص فيرس شلل الآطفال فإن هذا الفيرس تم تشخيصة الأطباء على أنه مثل مرض تشنج الرقبة والظهر وهذا تقريبا ما يحدث بالجزء السفلي المصاب عند الطفل ، يمكننا اخذ بعض العينات للطفل وعمل فحصات عن طريق أخذ عينة من البراز أو السائل النخاعي الشوكي أو مفرزات البلعوم ثم يتم تحليل العينة ومعرفة هل هذا الطفل يحمل الفيرس أم لا .

أماكنية الوقاية من مرض شلل الآطفال وزياة المناعة للطفل
يمكنا التغلب على فيرس شلل الأطفال بنظام التغذية المناسب ، ليتم أعادة تحفيز جسم الطفل على أكتساب المناعة و زيادة بقوة جسدة لمقاومة هذا المرض . لانه شديد الأنتشار بالجسم ضعيف المناعة أى الجسم الذى ينقص فيه المعادن ، فلابد القيام علي التغذية الصحيحة للقضاء علي الفيرس إى المرض نهائيا حتي لا يعود فى المستقبل للطفل .

وكما لابد من أخذ التطعيمات الخاصة بالمرض وهي عبارة عن خمس جرعات تعطي للطفل للوقاية من ذلك الفيرس
الجرعة الأولي : تأخذ عند عمر الطفل خمسة وأربعين يوما إي شهرين تقريبا .
الجرعة الثانية : تأخذ عند عمر الطفل أربعة أشهر .
الجرعة الثالثة : تأخذ عند عمر الطفل ستة أشهر .
ثم الجرعة الأخيرة عند أتمام الطفل عام كامل من عمرة إي عند عمر سنة .

من هو مخترع لقاح شلل الاطفال؟  ” جوناس سولك “مخترع لقاح ضد شلل الاطفال

وعند وجود أحتمالية ظهورالمرض عند الطفل أو الأشتباة بالمرض ، يتم أعطأ الطفل جرعتين متشبهين من لقاح شلل الآطفال مع فصل مده شهر بين الجرعتين للأطفال دون الخامسة من العمر بغض النظر اذا تم التطعيم مسبقا أم لا ، حفظ الله أبنائنا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *