الفرق بين التفكير والتفكر

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 20 أبريل 2016 , 08:39

التفكير والمنطق هما أحد العمليات العقلية ، هناك اختلاف مابين كل من التفكير والتفكر والذي سوف نطرحه إليكم في موضوعنا هذا . التفكير هو تركيز العمليات العقلية على مساحة كبيرة من الفكر ، سواء كان ذلك بوعي أو بغير وعي . على العكس من ذلك ، فإن التفكير يقتصر على بالعمليات العقلية بإستخدام العقل الواعي مع استخدام المنطق . وكما ترون فإن هاذين التعريفين ، هما مفاهيم قريبة من بعضها ، بينما تجد الإختلاف فيما بين إستخدام المنطق والوعي .

الكثير يفكر قبل النوم هل تعلم ان هناك اضرار ؟ (  اضرار التفكير قبل النوم )

ما هو التفكير؟
التفكير يمكن أعتبارها بأنه عملية الفهم الناتجة عن إستخدام العملية العقلية التي تنتج الأفكار . في التخصصات الأكاديمية مثل الفلسفة ، علم النفس ، وعلم الأحياء ، وحتى علم الأعصاب ، تجري دراسات عملية على التفكير . وذكر أن جميع البشر لديهم القدرة على التفكير على الرغم من قدرة كل شخص في ذلك ، والتي تختلف من فرد لآخر ، بينما لا تزال الأبحاث تدرس طريقة إنتاج هذا التفكير . في الفلسفة ، يعتقد أن التفكير هو أحد أسس الوجود الإنساني .

الأفكار تسمح للشخص في تنظيم الأفكار والمشاعر . ويمكن أيضا أن تعتبر واحدة من العوامل الأساسية التي تكمن وراء السلوك البشري . عندما نفكر بأن التفكير يساعدنا في الوصول إلى معنى العمل حولنا وفي تفسير الأمور بطريقتنا الخاصة . في هذا المعنى ، يأتي التفكير بإعتباره أمر مفيد للغاية للناس التي تتعامل مع أحداث اليوم ومع تحقيق طموحاتهم . وفقا لعلماء النفس ، فإن التفكير يمكن أن يكون عملية واعية وأحيانا عملية لاوعية أيضا . من مختلف فروع علم النفس ، وعلم النفس المعرفي ، فإنه يركز أكثر على التفكير أو فكر العمليات . علم النفس المعرفي يركز على دراسة كيفية تغير عملية التفكير كأفراد تصل إلى مراحل مختلفة في الحياة من الطفولة إلى مرحلة البلوغ .

ما هو التفكر؟
التفكر هو أيضا عملية عقلية . يمكن أن يفهم هذا على أنه عملية فرعية من التفكير . ومع ذلك ، فإن الفرق الرئيسي هو أنه على عكس التفكير الذي يمكن أن يكون واعي أو غير واعي في العملية العقلية ، التفكر هو بالتأكيد عملية واعية . هذا يتطلب المنطق . والشخص الذي يستخدم اسباب مختلفة للوقائع التي تنطوي في قضية معينة ، ويحاول أن يفهم المنطق ، مع إيجاد حل لهذه القضية .

ويرتبط التفكر بشكل وثيق مع الأفكار مثل الخير والشر ، الحق والباطل ، وحتى السبب والنتيجة . التفكر يتيح لنا التعرف على العمل وتحليل ما إذا كانت عملية إيجابية أو سلبية ، مفيد أو ضار يقوم على الحقائق والمنطق المتاحة .

ومع ذلك ، يشير علماء النفس بأن كل من التفكير والتفكر يتيح لنا الموازنة بين الايجابيات والسلبيات واختيار ما هو أفضل .

ما هو الفرق بين التفكير والتفكر؟
تعريفات التفكير والتفكر:
التفكير: التفكير هو عملية عقلية التي تنتج الأفكار .
التفكر: التفكر هو عملية عقلية يستخدم المنطق .

خصائص التفكير والتفكر:
واعي / لاوعي:
التفكير: التفكير يمكن أن يكون إما بوعي أو بغير وعي .
التفكر: التفكر دائما جهدا واعيا .

المنطق:
التفكير: المنطق لا يلعب دورا رئيسيا في التفكير .
التفكر: المنطق يلعب دورا رئيسيا في التفكر .

العملية:
التفكير: التفكير هو عملية كبيرة .
التفكر: التفكر هي فئة فرعية من عملية بالرغم من ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى