نموذج رياضي جديد لعلاج مرض السرطان

السرطان أخطر الأمراض التي تسببت في زيادة نسب الوفيات على مستوى العالم بأكلمه لذلك يحاول جميع الأطباء من خلال دراساتهم و أبحاثهم الطبية الوصول لعلاج يسهم في مكافحة هذا المرض و الحد من انتشاره و سيكون النموذج الرياضي الجديد الذي توصل إليه الأطباء بصمة فعالة تسهم في علاج هذا الداء و التخلص منه نهائياً ما هذا النموذج ..؟ و كيف يعمل ..؟ هذا ما ستوضحه تفصيلاً الأجزاء التالية لهذه المقالة .

أولاً معلومات طبية عن السرطان و أعراضه .. السرطان يعني نمو و انتشار خلايا خبيثة لها القدرة على غزو و تدمير الخلايا الطبيعية و يعد هذا المرض سبباً رئيسياً في زيادة الوفيات على مستوى العالم ففي عام 2012 سجلت خمسة أورام تعد الأكثر انتشاراً بين الرجال و هم سرطان الرئة ،و سرطان البروستاتا ،و سرطان المعدة ،و سرطان القولون ،و سرطان الكبد ،و بين النساء كانت الأورام الأكثرانتشاراً بين النساء هم سرطان الثدي ،و سرطان عنق الرحم ،و سرطان المعدة ،و سرطان القولون ،و سرطان المعدة بالإضافة لهذا تشير الاحصائيات أن التبغ المسبب الرئيسي للإصابة بالسرطان بنسبة 20% خاصة بعد أن ارتفعت نسب الإصابة بسرطان الرئة إلى حوالي 70%

أعراض الإصابة بالمرض :
– فقدان الوزن بصورة مبالغ فيها .
– فقدان الشهية .
– صعوبة البلع .
– تغير نبرة الصوت .
– الإرهاق الشديد .
– آلام الصدر والعظام .
– زيادة التعرق ليلاً.
– عسر الهضم .
اسهال يعقبه امساك و العكس .
– تغير لون البراز و شكله .
– سعال شديد يصحبه دم .
– نزيف غير طبيعي من الفم و سائل غريب من حلمة الثدي .
– بروز كتل غريبة بالعضو المصاب .

أسباب و عوامل الخطر التي ترفع نسب الإصابة بالسرطان ..
– السمنة المفرطة .
– التدخين .
– الخمول و الكسل و قلة النشاط البدني .
– اتباع أنماط غذائية غير صحية تفتقر إلى الخضراوات و الفواكه ،و العناصر التي تحتاجها الجسم لتقوية جهاز المناعة ،و الجسم لتزداد قدرته على مقاومة المرض .
– تلوث الهواء و تصاعد الغازات السامة و كثرة التعرض لها .
– التعرض للأشعة المؤينة و الغير مؤينة التي تضر بالصحة سواء بحكم المهنة التي تعمل بها أو عند تعرضك لإجراء أشعة طبية .
– الأبخرة المتصاعدة الناتجة عن حرق المخلفات الصلبة بداخل الأماكن المغلقة
– الإصابة بالعدوى الفيروسية و الورم الحليمي يرفع خطر الإصابة بالمرض .

كيفية الوقاية من الإصابة بالسرطان .. يؤكد الأطباء أن بتجنب العوامل التي ترفع خطر الإصابة بالمرض يمكنك الوقاية و تجنب الإصابة بالمرض كالتالي .
– ضبط الوزن و التخلص من السمنة .
– الإقلاع عن التدخين .
– الابتعاد عن شرب الكحوليات .
– ضبط نظامك الغذائي والحرص على اتباع نظام غني بالخضراوات و الفواكه والعناصر الهامة التي يحتاجها الجسم .
– تجنب التعرض للأشعة المؤينة الضارة .
– تجنب التلوث الهوائي و مصادره المختلفة .

نموذج رياضي جديد يسهم في علاج السرطان .. من المعروف عن جميع الأدوية التي تستخددم في علاج السرطان أن للأسف تهاجم من قبل الخلايا الخبيثة مما يرفع خطر عودة المرض من جديد و إصابة جزء آخر من أجزاء الجسم و من ناحية أخرى تتوقف فاعلية العلاج المستخدم في علاج الورم و مؤخراً نجح فريق من الأطباء و علماء الرياضيات من الجامعة الألمانية ” بون ” في اعداد نموذج جديد يعمل عن طريق الكمبيوتر هذا النموذج يتيج لمن يستخدمه اختيار الطريقة الفعالة أو العلاج المناسب للسرطان

كيفية عمل النموذج الرياضي ..؟ أعد الأطباء نموذجاً خاصاً هذا النموذج يصف عملية العلاج فيتمكن من أخذ هذا الوصف الجديد و من ثم يتم وضع طرق العلاج الجديدة المناسبة ،و عن طريقة عمل هذا النموذج فهو يعمل من خلال تقييم التذبذبات الصدفية للخلايا المسرطنة و اللمفاويات “T ” و الجدير بالذكر هنا أن عدد من خلايا و لمفاويات ” T ” الموجودة في جهاز المناعة من الممكن أن تنجح في علاج داء السرطان الذي هو عبارة عن داء معقد يتأثر بالبيئة التي تحيط به و حالة علاجه بالإعتماد على نظام المناعة و ذلك باللجوء لإستخدام عدد معين من الليمفاويات الفعالة التي تسهم في مكافحة و علاج المرض و بالتوصل لهذا النظام ستكون ذلك خطوة جديد لجذب مزيد من علماء الرياضيات لإبتكار أنظمة طبية رياضية جديدة تنجح في علاج الأورام السرطانية الخبيثة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *