Monday, Jul. 16, 2018

  • تابعنا

استخدام الطلاء أثناء الحمل

مايو 12, 2016 - -

عندما يتعلق الأمر بطلاء أو رسم لوحة أثناء الحمل، فمن الأفضل أن تكونين حذرة،  وتوجد ثلاث فئات مختلفة من الطلاء عادة ما تتعرض لها النساء، وتشمل النفط والمطاط والمينا ، ودرجة السمية لكل من هذه الدهانات قد تكون صعبة للغاية بالنسبة للأمهات الحوامل ، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا يوجد أسلوب معتمد لقياس وتحديد التعرض الفعلي. واحتمال السمية في طلاء معين يعتمد على المذيبات والمواد الكيميائية الموجودة في هذه الدهانات وكذلك فترة أومدة التعرض. تابعي القراءة لمعرفة أي أنواع الدهانات تعتبر آمنة والتي تعتبر غير آمنة أثناء الحمل.

هل الطلاء أثناء فترة الحمل ، أمر آمن ؟
تعتمد نسبة الأمان في عملية استخدام الأم للطلاء أثناء فترة الحمل على نوع الطلاء الذي تتعامل معه والمواد الكيميائية التي قد تكون عرضة لها؛ فقد تحتوي بعض الدهانات على المكونات التي يجب تجنبها إذا كنت حاملا. حيث يحتوي الطلاء على الصبغة أو الصباغ التي علقت في السائل والذي يتم إضافته من أجل تذويبه وتشمل هذه الصبغات معادن مثل الزنك والرصاص والألومنيوم.

اللاتكس أو الطلاء الإكريليك
في الواقع هذا هو واحد من الأنواع الشائعة للطلاء ، وهي مذيبات حرة ويمكن تنظيفها بالماء والصابون،وهذا الطلاء هو واحد من أسلم الدهانات للعمل به أثناء الحمل طالما أن البيئة المحيطة جيدة التهوية أو مكيفة الهواء. في حال بدأتِ تشعرين بالسوء بسبب تصاعد الأبخرة، يمكنك الحصول على الهواء النقي والسماح لشخص آخر بإنهاء المهمة بالنسبة لك.

الطلاء القائم على النفط
هذه الدهانات تحتوي على المذيبات وربما تحتاج الألواح المعدنية إلى زيت التربنتين للتنظيف. وقد أظهرت بعض الأبحاث على هذا الطلاء أنه عندما تتعرض الأم الحامل إلى هذا النوع من المذيبات لفترة طويلة من الزمن، قد يحدث لديها الإجهاض أو قد تحدث زيادة العيوب الخلقية مع زيادة التعرض لهذه المذيبات. لذلك، ليس من المفترض للنساء الحوامل العمل بها أو أن تكون حول الدهانات التي تعتمد على النفط أو بالقرب منها، فإذا كنت بحاجة إلى رسم أو طلاء المنزل ويمكنك السماح لشخص آخر بالقيام بذلك نيابة عنك أثناء البقاء بعيدة عن الطلاء، والتأكد من أن المنزل جيد التهوية بحيث تقومين بحماية نفسك وجنينك من استنشاق الكثير من الأبخرة داخل المنزل عند القيام بطلائه. ولا توجد مخاطر معروفة لطفلك طالما أنك لم تواجهين أعراضاً أو انعدام حركة مفاجئ للجنين .

ماذا لو تعرضت بالفعل لأبخرة الطلاء ؟
بالنسبة لأولئك الأمهات الذين قد تعرضوا لهذه الأبخرة أثناء الحمل ولم تدرك آثارها، يجب أن لا تقلق لأن هناك مخاطر ضئيلة جدا منها على جنينك في الرحم. ومع ذلك، يمكنك اتباع بعض الإرشادات الوقائية المبينة أدناه للحد من التعرض:

– يمكنك تقليل والحد من وقتك من التعرض لهذا الطلاء، ذلك أنه من الصعب تحديد مقدار التعرض غير الآمن على صحتك. وبالتالي فإنه من المستحسن الحد من وقتك للتعرض عند العمل مع هذا النوع من الدهانات.
– استخدمي دائما أي نوع من أنواع القفازات الواقية ، مثل القمصان الطويلة والسراويل، فهذا أمر بالغ الأهمية في حماية بشرتك.
-تجنبي أي ابتلاع عرضي من هذه الدهانات القائمة على النفط، ويمكنك القيام بذلك عن طريق عدم الأكل أو الشرب في مكان العمل.

طلاء الرصاص : هذا هو الطلاء القديم الذي تم استخدامه في معظم المباني في السابق ، على الرغم من أنه حاليا ليس متاحاً بسهولة في السوق ، ويمكنك التلامس مع غبار الرصاص الرملي أو عند إلغاء الدهانات القديمة ،وهذا يمكن أن يشكل تهديدا محتملا على صحتك وصحة جنينك. كما يجب على الأم الحامل أن تأخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع هذا النوع من الطلاء. ويمكنك الذهاب فقط إلى الغرفة بعد أن يتم إزالة الطلاء منها والذهاب إلى سطوح المنزل بعد تنظيفها.

بعض الملاحظات حول استخدام الطلاء بالمنزل أثناء فترة الحمل

1. الطلاء المنزلي
عند القيام بالطلاء المنزلي أثناء الحمل يأتي الأمر عادة من قبل الأم الحامل وذلك من أجل تزيين غرفة الطفل القادم حتى يمكنها استقباله بشكل جيد. ومع ذلك، لا يوجد أي بحث نهائي أو حديث يتعلق بآثار الطلاء المنزلي على نمو الطفل في الرحم. ويبقى افتراض أن اللوحة المنزلية تشمل التعرض المحدود من الأم إلى هذه الدهانات. المواد التي ينصح النساء الحوامل أن تكون حريصة جداً عند التعرض لها وتشمل تلك المواد كل من الزئبق والرصاص والدهانات التي تعتمد على النفط. وينبغي أيضا تجنب إزالة الدهانات القديمة (التي تحتوي على الرصاص)، وكذلك التعامل مع الدهانات التي تحتوي على مادة اللاتكس جلايكول الإثيلين ومبيدات الحشرات.

الطلاء الصناعي
وهذا يتطلب مزيداً من الاهتمام وخاصة للأمهات الحوامل اللاتي تعملن في هذه المهنة. ورذاذ الطلاء هو الأسوأ من ذلك كله، لأنه يخلق الضباب الذي يذوب في الهواء وبالتالي يعمل باعتباره مصدراً محتملا للاستنشاق ، ويجب عليك ارتداء قناعاً واقياً عن وجهك للحد من التعرض والمخاطر المحتملة على الطفل.

استخدامات ترفيهية
بعض ممارسات الترفيه مثل استنشاق مذيبات الطلاء يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر إذا ما كنت حاملا أم لا، لذا يمكن أن يكون استنشاق الدهانات خطيرا جدا لأنه يمثل تعرضاً مباشراً للأبخرة الكيميائية، وتشمل الآثار المعتادة حدوث ماشكل مثل الإجهاض أو مشاكل عند الولادة.

بعض النصائح لتقليل من المخاطر:
– من الجيد استشارة الطبيب قبل الشروع في أي مشروع للطلاء.
– اختيار الدهانات التي وصفت بأنها مناسبة لحضانات الأطفال أو غرفهم لأنها تحتوي على عدد أقل من المواد الكيميائية.
– استخدام الطلاء السائل القائمة أي الإكريليك  واللاتكس أو الدهانات بدلا من تلك القائمة على المذيبات.
–  يمكنك ببساطة تجنب رذاذ الطلاء ومواد الديكور الأخرى التي لديها المذيبات.
– يمكنك الاتصال بالشركة المصنعة إذا لم تكونين متأكدة من المكونات الكيميائية في الطلاء أو مواد التزيين.
– عموما، ينصح باستخدام الإكريليك، والألوان المائية والدهانات مؤقتة على الألوان الزيتية.
– ارتداء ملابس واقية عند القيام بعملية الطلاء أي ارتداء قناع الوجه.
-بعد الطلاء، يمكنك فتح النوافذ والسماح للأبخرة بالهروب، وبالنسبة للنساء الحوامل يجب عليهن تجنب الغرف التي رُسمت حديثا إلى أقصى حد ممكن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *