أفضل طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال

كتابة: شيماء آخر تحديث: 17 مايو 2016 , 10:07

قد تشعر الكثير من الأمهات بالذعر الشديد عندما يرون أطفالهم مرتفع حرارتهم ، ولم يعرفون ما سوف يفعلون لخفض تلك الحرارة من أجسام أبنائهم ، وذلك لأنها ليست مرضاً سهلاً ، فعند أرتفاع درجة حرارة جسم طفلك فإنه دليلاً على وجود مرض معين بجسده ، كما أن أرتفاع درجة حرارة الجسم إلى حد معين قد تكون لها أضرار على خلايا الدماغ وخصوصا في مراحل عمر الطفل الأولى ، فحتى تقضين على الحرارة يجب أكتشاف المرض الذي تسبب في ظهور تلك الأعراض على طفلك وبعد ذلك يتم التغلب عليها ، كما أيضا لابد من متابعة قياس درجة حرارة طفلك باستمرار ، وإذا تعدت الحرارة الحد المسموح اتصلي بالطبيب فوراً  ، وذلك لأن أرتفاع الحرارة غير العادية مخاطرها غير عادية عند الأطفال ، والآن سوف نعرف أفضل طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال .

* إليكي أفضل طريقة لخفض الحرارة عند الأطفال فأتبعي الخطوات التالية :-
– نحضر وعاءً فارغ ونضع به ماءً نظيفاً .
– نضيف كمية من الملح في الوعاء ، ونقوم بتذويب الملح في الماء .
– نضع قدمي الطفل المصاب بالحرارة في الماء المالح بالوعاء ، لمدة نصف ساعة على الأقل .
– فسوف نلاحظ أن درجة الحرارة أنخفضت بإذن الله ، ومن الممكن أن نكون قد تخلصنا منها تماما .
– كما إذا وجدتي طفلك لا يتحسن أو كانت الحرارة مرتفعة كثيرا لديه ، فعليكي أخذه إلى الطبيب أو المستشفى .
– فلابد الأسراع لخفض الحرارة ولا داعي للتجارب إذا لم تنخفض الحرارة بعد تلك الطريقة ، لأنها تؤثر على الأنسجة وتقتل خلايا المخ لا قدر الله .

كما أن هناك خمسة طرق أخرى منزلية لتساعدك في علاج طفلك وخفض الحرارة
1- الماء البارد : مثل ما تعلمنا من أبائنا وأجدادنا على بعض الأسعافات إذا وجدو أرتفاع بدرجة حرارة الجسم ، بإن يستخدمون الماء البارد لخفض الحرارة ، فقد كانو يفعلون مايلي : نقع قطعة قماش في ماء البارد ، ولا يكون بارد جدا وذلك لأنه يتسبب في أرتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية  ، ثم نقوم بعصر تلك قطعة القماش جيداً ووضعها على اجزاء من الجسم كالإبطين واليدين والقدمين والفخد والجبين والجزء الخلفي من الرقبه  لخفض درجة الحرارة ، كما يجب أن تقومي بتغيير تلك قطعة القماش بانتظام بعد بضع دقائق . فإن هذه الطريقة الورثية من أبائنا وأجدادنا ، قد تعالج بالفعل ومفيدة عند التعامل مع أرتفاع درجة الحرارة بالجسم .

2- خل التفاح : أن خل التتفاح من الحامضية التي تساعد في امتصاص الحرارة من الجلد ، كما أنه غني بالمعادن ويساعد على تجديد المعادن التي تفقد من الجسم بسبب أرتفاع درجة حرارتة إي الحمى . وإليكي تلك الطريقة لعلاج أرتفاع الحرارة بخل التفاح وهي :

إضافة نصف كوب خل إلى ماء الحمام الفاتر ، نقع الجسم في هذه المياة خمس إلى عشرة دقائق في حوالي 20 دقيقة ، ستلاحظي تحسنا ، مع تكرار نفس الطريقة إذا كانت الحرارة بالجسم مرتفعة ، فإن خل التفاح له فاعليه لتخفيف الحمى وهو أيضا غير مكلف للغاية .

3- الثوم : قد يساعد الثوم بالتخلص من السموم الضارة من الجسم و مضاد للفطريات و مضاد للجراثيم ، وبالتالي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات و خفض حرارة الجسم المرتفعة . ولكن لا ينصح بإستخدام الثوم للسيدات الحوامل و الأطفال الصغار .

4- الريحان : هو عشبه فعاله لخفض درجة حرارة الجسم المرتفعه ، ويستخدم في العديد من أنواع المضادات الحيوية ويساعد في تقليل الحمى بسرعة كبيرة . وإليكي تلك الطريقة لعلاج أرتفاع الحرارة بالريحان وهي : غلي 20 ورقة من عشبه الريحان مع معلقة من الزنجبيل المسحوق في كوب ماء واحد ، حتى تنخفض كمية المياة إلى النصف ، ثم أضافة القليل من العسل وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام حتى الشفاء التام .

5- الزبيب : فهو بيساعد على مكافحة الألتهابات وتقلل الحمى ، كما يعمل بمثابة منشط للجسم عند الإصابة بالحمى .
وتلك هي الطريقة التي تساعد بالعلاج لخفض الحرارة: نقع الزبيب في نصف كوب من الماء لمدة ساعة واحدة ، ثم سحق الزبيب المنقوع في الماء ويصفى السائل  ، ثم إضافة نصف السائل لهذا الحل وشربه . ويكرر هذا مرتين في اليوم حتى تزول الحمى .

نصائح إضافية :
– الراحة في الفراش .
–  شرب الكثير من الماء وعصير البرتقال إذا كان طفلك كبير ، لأنها سوائل تكسب الحرارة من الجسم .
– نعرض الطفل للاستحمام بالماء الفاتر ،لأنها تخفض الحرارة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية عند الطفل.
– عدم أستخدام الماء البارد جداً أو الجليد على الجسم مباشره .
– مراقبة الطفل الرضيع أكثر وقياس الحرارة بإستمرار ، لأن مقاومة والمناعة لدية ضعيفة ، لذلك صعب مقاومة الحرارة .
– عندما لا تنخفض درجة حرارة الطفل يتم مراجعة الطبيب أو المستشفى فوراً . حفظ الله أبنائنا جميعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق