كيفية صنع خل التفاح

كتابة: هناء محمد آخر تحديث: 01 مارس 2017 , 10:13

الخل عبارة عن محلول مائي لحمض الخليك و يضم هذا المحلول خلاصة المواد و الألوان التي تتكون نتيجة لجراثيم و بكتريا الخل , و يعتبر حمض الخليك هو العامل الرئيسي في الخل و هو الذي يعطيه الطعم المميز و قدرته على التاثير في الاطعمة مما يجعله مادة حافظة جيدة و مضادة للإلتهاب .

توجد جراثيم حمض الخليك في الهواء و في وجود الأكسجين يتكاثر هذا النوع من الجراثيم على الأسطح السائلة و التي تحتوي على الكحول و تتحد مع بكتريا الخل , فتعمل على تكوين طبقة فوق السائل ضبابية شفافة تسمي أم الخل و تعتبر هذه الطبقة من الإجزاء المفيدة جدًا , حيث أن تناول ملعقة صغيرة منها تساعد في تسكين آلام المفاصل و تعمل على تقوية المناعة كما يمكن وضعها على الأماكن الملتهبة و الأورام فتساعد في زوالها , يمكن الحصول على أم الخل بطريقة بسيطة و هي خلط كمية من خل التفاح الطبيعي مع كمية مساوية لها من عصير التفاح المخمر او ما يعرف نبيذ التفاح و يوضع الخليط داخل و عاء مفتوح و بعد عدة ايام ستلاحظ تكون المادة الضبايية الشفافة على السطح وهى ام الخل .

طريقة صناعة خل التفاح .
1- نحتاج الى خزان عريض عبارة عن برميل او وعاء من الزجاج او البلاستيك او السيراميك و تكون سعته 20 او 50 لتر مع غطاء مثقوب .
2- يوضع في الثقب قمع و من خلاله يتم تعبئة الخزان بالماء حتى ثلثي القمع و تساعد تلك العملية على تصاعد فقاعات ثاني أكسيد الكربون خلال تخمير عصير التفاح , مع وجود حنفية أسفل الخزان .
3- نحتاج الى قطعة نظيفة و معقمة من الكتان ذو الثقوب الصغيرة و هى التي تسمح للأكسجين بالدخول حتى تتكاثر جراثيم حمض الخليك و تتحد مع بكتريا حمض الخليك .
4- عملية التصنيع إما أن تتم على عصير التفاح حيث يمكن الحصول على عصير التفاح الطبيعي من أحد معامل عصر التفاح او إحضار 5 كيلو جرام من التفاح ثم غسل التفاح بشكل جيد و تقسيم الحبات ثم عصرها .
5- نقوم بوضع عصير التفاح الطبيعي في الخزان مع إضافة كمية من الماء تعادل 10% من عصير التفاح .
6- نقوم بإذابة باكو خميرة خبز في نصف كوب من الماء و يضاف الى العصير في الخزان .
7- نقوم بإغلاق الخزان بالغطاء بشكل محكم و نثبت القمع على الغطاء بحيث يسد الثقب تمامًا ثم نملئ الماء حتى ثلثي القمع و بذلك لن يتم السماح للاكسجين بالدخول الى الخزان و يترك و بعد أيام سنبدأ في سماع أصوات تصاعد فقاعات ثاني أكسيد الكربون .
8- يوضع الخزان في مكان يمكن القيام بتهويته و درجة الحارة به بين 10 و 28 درجة مئوية .
9- بعد أربع أسابيع تقريبًا يكون عصير التفاح قد تحول الى نبيذ التفاح و نجد أن فقاعات الغاز توقفت عن الصعود هنا نقوم بكشف الغطاء و القمع و إضافة نصف زجاجة من خل التفاح الطبيعي و كمية من خميرة الخبز المذابة و يتم تغطية الخزان بقطعة الكتان و تربط بشكل جيد .
10- يترك الخزان بمكانه و لا يتم تحريكه لمدة تتراوح من 6 الى 8 أسابيع و ستلاحظ خلال هذه الفترة ظهور روائح كريهة و هى تشبه التربنتينا او الأصباغ و لكن تزول هذه الروائح بمجرد تكون ام الخل , يجب و بشدة خلال هذه المدة عدم تحريك الخزان بأي شكل من الاشكال حيث أن تحريك الخزان قد يؤدي الا أن تغوص أم الخل الى قاع الخزان و بالتالي تفشل عملية صنع الخل .
11- لإختبار هل تكون الخل ام لا يتم ذلك عن طريق تذوق الخليط في الخزان و لكن دون فتحه من أعلى إنما فقط قم بفتح الحنفيه الموجودة أسفل الخزان بهدوؤ و تذوق السائل الخارج من الحنفية و عند التأكد أن الخل قد تكون هات القناني او الزجاجات بعد تعقيمها جيدًا و قم بتعبئتها بالخل و إحفظها .

يمكننا ايضا صنع خل التفاح الطبيعي في المنزل بطريقة سهلة و هي : –
1- هات كمية من التفاح الجيد و قومي بغسلها بشكل جيد ثم قطعيها الى شرائح .
2- هات برطمان من الزجاج و رصي شرائح التفاح في البرطمان حتى يمتلئ للآخر ثم غطيه بقطعة من الشاش و إتركيه في مكان معرض لنور الشمس و دافئ لمدة 40 يوم .
3- بعد إنتهاء ال40 يوم ستجد كمية التفاح تناقصت حيث تصل الى النصف تقريبًا و ظهرت على السطح طبقة يوجد بها بعض العفن و الدود يتم التخلص منها و في الأسفل طبقة صافية نظيفة .
4- يتم أخذ السائل النظيف و يعبئ في زجاجة نظيفة و تعصر شرائح التفاح المتبقية لإستخلاص السائل بها و يوضع في الزجاجة ايضًا و يحفظ الخل في الثلاجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى