هل يسبب البيض ارتفاع درجة حرارة الجسم

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 20 سبتمبر 2021 , 11:08

هل يتسبب أكل البيض في ارتفاع درجة حرارة الجسم

البيض بروتين مهم جداً وعنصراً أساسياً في أغلب الوصفات المنزلية وأيضاً يكون الطبق المفضل عند أغلب الأشخاص في وقت الإفطار ولكن أغلب النصائح تقول أن تناول البيض في حالة إذا كان جسم الإنسان مرتفع الحرارة فإنه يزيد أيضاً من إرتفاع درجة حرارة الجسم .

ولكن هذه خرافة أن البيض يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم فإن البيض له أفضل قيمة بيولوجية بعد البروتين ويمتصه الجسم تماماً ومايُنصح به الأطباء بعد تناول البيض هو شُرب كمية كافية من الماء يومياً لأن التأثير الحراري للطعام يشير إلى عدد السعرات الحرارية التي تحرقها فقط لهضم الطعام الذي تتناوله

وذلك يعتمد على نسبة الدهون في الجسم أيضاً إن احتواء البيض على نسبة عالية من البروتين يعني أن التأثير الحراري العالي للطعام لا يعني بأي شكل من الأشكال أنه سينتج حرارة في الجسم إذًا لا علاقة بأكل البيض وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الأكل الممنوع عند ارتفاع درجة الحرارة

عندما تصاب بالحمى أو بالأنفلونزا فيكون درجة حرارة الجسم تكون عالية جداً  وهناك بعض الأطعمة قد تجعل أعراض الحمى أسوأ دون أن تدرك ذلك إن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مفيد بغض النظر عن نوع المرض الذي تعاني منه وإنه مهم بشكل خاص عندما تكون مصابًا بالحمى لذلك يُنصح الأطباء بتجنب هذه الأطعمة الأربعة عندما تكون مصابًا بالحمى:

عند درجات الحرارة المرتفعة وزيادة التعرق يجب الحذر من الجفاف عند الإصابة بالحمى يمكن أن يؤدي الكافيين والكحول إلى تزايد الأعراض خاصًة الأعراض المتعلقة بالمعدة لذلك يُنصح الأطباء بشرب الماء والسوائل طوال اليوم للبقاء رطبًا.

  • الأطعمة الدهنية

 يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو الحد منها وكذلك الأطعمة المقلية والدهنية لأن هذه الدهون تخزن ويحاول الجسم جهاداً أن يهضمها فذلك يزيد من درجة الحرارة.

  • جميع الحبوب

تسبب الانفلونزا والحمى أحيانًا في حدوث اضطراب في المعدة لذا يُوصي بالالتزام بالأطعمة التي يسهل هضمها مثل الكربوهيدرات البسيطة مثل البسكويت المملح الجاف والخبز المحمص والمعجنات سهلة على المعدة فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف يصعب أيضًا هضمها لذلك يوصي بتجنبها.

  • الأطعمة والمشروبات السكرية

قد تعتقد أن عصائر الفاكهة الغنية بفيتامين سي هي أفضل الأشياء للشرب عندما تكون مريضًا بالحمى ولكن من الممكن أن تكون عصائر الفاكهة سبب في التهاب الجهاز المناعي لديك لذلك يفضل تجنبها.

الأكل الممنوع عند ارتفاع درجة الحرارة للصغار

ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى الشديدة هي من الأمراض الشديدة وتصيب الأطفال كثيراً خاصًة مع دخول فصل الشتاء لذلك هناك بعض النصائح التي للاعتناء بالطفل:

ننصحك بتقديم الكثير من السوائل لتجنب الجفاف لأن الحمى تجعل الأطفال يفقدون السوائل بسرعة أكبر من المعتاد مثل الماء والشوربة والجيلاتين المنكه كلها خيارات جيدة يُفضل تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بما في ذلك الكولا والشاي لأنها يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ عن طريق زيادة التبول.

إذا كان طفلك أيضًا يتقيأ أو يعاني من الإسهال اسأل الطبيب عما إذا كان يجب عليك إعطاء محلول إلكتروليتي (معالجة الجفاف) مصنوع خصيصًا للأطفال ويمكن العثور عليها في الصيدليات ومحلات السوبر ماركت، قلل من تناول طفلك للفواكه وعصير التفاح.

ننصحك أيضاً بتأكد أن يحصل طفلك على قسط وافر من الراحة والبقاء في السرير طوال اليوم ليس ضروريًا لكن الطفل المريض يجب أن يأخذ الأمور ببساطة ويُفضل الراحة، من الأفضل إبقاء الطفل المصاب بالحمى بعيدًا عن المدرسة أو الأطفال الأخرين.[1]

الأطعمة التي يجب أن نتناولها عند ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد تفقد الشهية عند الإصابة بالحمى ومع ذلك يجب أن تتناول  لتزويد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم هناك بعض الأطعمة التي يجب عليك تناولها عندما تكون مصابًا بالحمى أو هناك ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم ومنها:

هناك عدة أسباب تجعل طبق حساء الدجاج الساخن مفيدًا لك عند الإصابة بالحمى أو عند أرتفاع درجة حرارة الجسم لأن تناول السوائل بشكل عام يساعد على خفض درجة حرارة الجسم وكذلك التخلص من السموم ثانيًا يمد حساء الدجاج الجسم بالبروتين الذي يحتاجه لتسريع الشفاء.

  • تناول الخضروات

لا شيء يمكن أن يوفر للجسم العناصر الغذائية التي يحتاجها بشدة أكثر من الخضروات لذلك يُصنح بطهي الخضار جيدًا لتسهيل هضمه بالإضافة إلى أن الجسم قد يفشل في امتصاص الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار بشكل كامل إذا كان غير مطهي.

  • الزبادي يوناني

يوصي الأطباء بتناول الزبادي اليوناني لأي شخص مصاب بالحمى أو أرتفاع درجة حرارة الجسم لأن الزبادي اليوناني يمد الجسم بالبكتيريا الجيدة التي تساعد في محاربة الميكروبات الغازية التي تسبب الالتهابات يعتبر الزبادي اليوناني أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين الذي يساعد الجسم على خفض درجة حرارة الجسم.

  • ماء جوز الهند

يُنصح الأطباء بشرب ماء جوز الهند إذا كنت تعاني من الحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم لأنه مرطب للجسم من المهم جدًا لأي شخص يعاني من الحمى أن يظل رطبًا خاصة إذا كنت تعاني من إسهال خفيف أيضًا فإن تناول ماء جوز الهند يمكن أن يساعد في تعويض السوائل الحيوية والشوارد المفقودة.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق