الفوائد الصحية للتسوق

كتابة: بوسي امام آخر تحديث: 17 مايو 2016 , 10:18

من منا لا يحتاج الى رحلة للتسوق على الأقل مره كل شهر . ويزيد هذا المعدل أو يقل حسب احتياجاتنا . ونلاحظ أن مدمني التسوق أكثر شعورا بالذنب في نهاية كل رحلة تسوق عن نظيرهم من معتدلى التسوق . لكن الجيد فى الأمر. أن التسوق بشكل عام له فوائد صحيه عديده تصل إلي أن التسوق يزيد من طول العمر.

واستنادا إلى دراسة إستقصائية لاستطلاع أميريكي شملت 1200 شخص . أن واحد من كل ثلاثة أمريكيين سوف يسافر خلال العطلة الأسبوعيه للذهاب إلى التسوق . وهذا يعني أن مئات الآلاف من الأميركيين سوف يحصلون على رفع معنوياتهم الصحية من خلال التسوق. فالمرح الناتج عن التسوق يقدم للإنسان فوائد صحية إيجابية مرتبطة بالصحة البدنية والعقلية للأفراد من جميع الأعمار.

كما أنه لو حلصنا على القليل من المزيد من ضبط النفس أثناء التسوق سيكون مفيد تماما.  خاصة لمدمنى التسوق .فتقول ليزا تلينجا يوهانسن ( Lisa Tillinger Johanse) إختصاصية التغذية والتثقيف الصحي بمؤسسة كايزر برماننت الطبية اليومية. فتقول (أحب التسوق سيرا على الأقدام. من منظور أنها حركة وهو أمر جيد لأجسادنا وإدارة للوزن. كما أنه وسيله لتفريغ الضغط وتحسين الحالة المزاجية ).

وبناء عليه سنطرح أهم الفوائد الصحية من التسوق للإنسان :

1-التسوق مفيد لتحسين المزاج . يرتبط التسوق مع شعور الإنجاز. والتفكير في الوقت الذي يستهلكه الفرد فى الحصول على ما يريد .فعلى سبيل المثال اذا أعجب شخص ما بقلاده ثمينة الثمن وفريده من نوعها ووجد أنها فى محيط ميزانيته وخاصة إذا كان يدخر من دخله للحصول على مايريد فالعواطف المتزايده من الاندورفين الناتجه عن السعادة. والمعروفة باسم “شعور جيد” وهومن المواد الكيميائية في الدماغ. فالاندورفين يساعدك على تركيز عقلك على حركات الجسم. وتحسين المزاج العام الخاص بك.

فقد أجريت دراسة في المملكة المتحدة في جامعة برونيل تؤكد ارتباطا وثيقا بتأثيرالتسوق على القشرة الأمامية الجبهية اليسرى. وهي جزء من الدماغ الذي يرتبط بالمتعة وبالتفكيرالإيجابي. ووجد الباحثون أن مستويات الدوبامين تزيد خلال التجارب الممتعة مثل التسوق.

والارتفاعات في مستويات الدوبامين أكثر ارتباطا تحسبا لتجربة تسوق مقابل تجربة تسوق نفسها. ففي دراسة نشرت في مجلة الخلية العصبية. اجتمع باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. جامعة كارنيجي ميلون. وجامعة ستانفورد .فقامو باستخدام حزام على المتطوعين على جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي لتبين لهم صورمن المنتجات المعروضه أمامهم فتصاعدت مستويات الدوبامين عندما شاهد المتسوقين شيء  يريدون شراءه. والتي تسببت صور الرنين المغناطيسي لتضيء على لوحة القيادة. إنتاج الدوبامين يلعب دورا أساسيا في السلوك والإدراك. والمزاج. والانتباه والذاكرة العاملة. والتعلم. وأكثر من ذلك بكثير.

2- التسوق يخفض من مستويات الضغط العصبي. عند التسوق. يمكنك التفاعل اجتماعيا مع الناس من حولك سواء أكان زميلك من  المتسوقين أو شركاء المبيعات. وبالإضافة إلى ذلك. فالتسوق مع أفضل صديق أو شريك. أو أحد أفراد أسرتك يوفر تجربة الربط التي يمكن أن تقلل مستويات التوتر. ففي دراسة نشرت من قبل جمعية علم النفس الأمريكية (APA). عن انتاج مستويات هرمون الكورتيزول وهرمون الإجهاد. فقد تم اختبارها في الاطفال الذين كانوا مع أفضل صديق لهم أثناء التسوق مقابل الاطفال الذين كانوا وحدهم خلال التجربة فكانت نتائج افراز الهرمونات سلبية للأطفال الذين كانو وحدهم عن نظرائهم . وعند اعادة التجربه على الأطفال أصحاب النتائج السلبيه .وتم التسوق مع أفضل أصدقاءهم ارتفع نسبة افراز الهرمونات .مما يشير إلى أي شكل من أشكال أن الترابط بالناس يمكن أن تكون جيد للعقل والجسد والروح.

فتقول ليزا تلينجا يوهانسن (اليوم الذي تقوم بالتسوق فيه مع الآخرين هو أمر جيد للتفاعل الاجتماعي. ويمكن أن يكون جيد لشعورنا بالانتماء.و تؤثر على مزاجنا وتخفيف الضغط العصبي يعطي *أمل* )

3-  يحسن البراعة العقلية.المشاركة العقلية والجسدية والاجتماعية للتسوق يمكن أن تبقي على التصور الخاص بك على حالها حتى في سن الشيخوخة. فعند التسوق. ان كنت نشيطا جسديا عن طريق المشي. والذهاب إلى أعلى وأسفل السلالم المتحركة. وتجربة الملابس. هو عرض المكون العقلي للتسوق عند مراجعة ميزانيتك. والتحقق من العنصر الذي هو أفضل على بيع. وحساب التكلفة الإجمالية. وإجتماعيا تلتقي مع الأصدقاء أو كنت تحمل حديث صغير مع موظف في متجر. كل هذا يحسن من البراعه العقليه خاصتك .

ومن الضروري للحفاظ على البراعة العقلية الخاصة بك في التركيز فى سن كبير كما كنت في سن الشباب.  فيمكن للتسوق أن يكون تدبيرا وقائيا للصحة من الخرف.هذا المرض الذي يصيب العديد من الطاعنين فى العمر.

4-. تعيش لفترات أطول.الامساك بعربة التسوق إذا كنت تريد أن تعيش لفترة أطول. فالقيام بالتسوق يمكن أن يقلل من خطر الموت لدى كبار السن بنسبة 27 %. وتقارير دراسة نشرت في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع. تم فيها الربط برحلات التسوق اليومية إلى زيادة في معدل البقاء على قيد الحياة مع جمع بيانات ما يقرب من 2000 من الرجال المسنين والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وأكثر من تايوان وإحصاءات تسجيل الموت القومي للبلاد من عام 1999إلى 2008عام .

وعلى سبيل المثال .أن حرص كبار السن على روتين التسوق سيرا على الأقدام  نشاطا للانسان . بالرغم من كل ما يفعله من الحاجه الى الانتماء إلى جماعة أو الاحتفاظ بالنشاط البدني في بيئة آمنة ومريحة” كما تقول الدراسة.

5-التسوق يعتبر نوع من أنواع ممارسة  التمارين الرياضية. أيتها السيدات. لقد حان الوقت للذهاب بحثا عن تلك المميزات للتسوق والصفقات والمساومات في اعتياد التسوق من متجر واحد إلى آخر أثناء حمل الحقائب الثقيلة وقد ثبت أن التسوق يكون تدريب جيد للقلب والجسم. فقام متجر دبنهامز في المملكة المتحدة. اختبار عشرة المتسوقين. خمسة ذكور وخمس إناث. مع العداد خطى ومسح 2000 من المتسوقين الإناث لحساب الفوائد الصحية لرحلة التسوق. ووجدت الدراسة أن الشخص العادي يمكن أن تفقد ما يصل الى  400 سعرة حرارية عن طريق المشي من متجر للتسوق يحملون حقائب ثقيلة.

وبشكل عام أثبتت الدراسه ارتباط انفاق النساء لمبالغ كبيرة فى وقت التسوق و تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من القضايا الصحية ذات الصلة بسبب النشاط البدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: