أسباب تقشر جلد الأصابع عند الأطفال

يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض الجلدية ومنها تقشير جلد الأصابع حيث تختلف من شخص إلى أخرلأنها لا ترتكز على عامل واحد فقط ، فلذلك العوامل المسببة لهذه الحاله هي : جفاف الجلد وهذا ينجم عن قلة شرب الماء والعصائر الطبيعية المفيدة لجسم الأطفال ، وأيضا أختلال بالتوازن الغذائي ، إذ قل الأطفال بتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات المغذية لجد الطفل ومنها نقص في فيتامين (أ ، ب ، ج ) هذه الفيتامينات تتواجد بكثرة في الأغذية التي تحتوي على النشويات مثل البطاطس والجزر والمشمش و الزبدة والبقدونس . فسوف نناقش أسباب تقشر جلد الأصابع عند طفلك بذلك المقال ومعرفة علاج ذلك المرض الجلدي .

بالبداية قد يكون تقشر جلد الأصابع عند الأطفال بمثابة اكزيما جلديه ، وقد تستمر لسنوات عديدة تصاحبها حكة شديدة وأحمرار في الجلد مصحوبة بتقشر في بعض المناطق كاليدين والرجلين والوجه ، وفي أغلب الأحيان تختفي أعراضها تماماً عند البلوغ ، وربما يكون الجلد التأبتي أو الأكزيما التأتبية تميل إلى الإنتشار في العائلات ، وتبدأ معظم حالاتها في مرحلة الطفولة ، وتنمو بسرعة فائقة عند عمر الطفل لسن ثلاثة سنوات أو أربعة سنوات ، ويستمر بعضها خلال مرحلة البلوغ .

أسباب تقشر جلد الأصابع عند الأطفال هي :
1- عائلية أو وراثية .
2- التعرض للغبار .
3- استخدام الماء والصابون بكميات كبيرة أو المهيجات في المحاليل ومواد التنظيف إذا تعرض الطفل لملامستها مما يؤدي إلى تقشر جلد الأظافر .
4- ارتداء الملابس الخشنة وحك المنطقة المصابة .
5- التقلبات الجوية خاصة الجو البارد والرطوبة المنخفضة تؤدي إلى جفاف الجلد وتقشرة .
6- جفاف الجلد ، وهذا ينجم عن قلة شرب الماء والعصائر الطبيعية المفيدة لجسم الأطفال .
7- أختلال بالتوازن الغذائي ، إذ قل الأطفال بتناول الأغذية الغنية بالفيتامينات المغذية لجد الطفل ومنها نقص في فيتامين
(أ ، ب ، ج ) هذه الفيتامينات تتواجد بكثرة في الأغذية التي تحتوي على النشويات مثل البطاطس و الجزر والمشمش و الزبدة و البقدونس .
8- بعض اللأطفال يعتادون العادات السيئة مثل قضم الأظافرعند التوتر أو التفكير ، فإن هذه العادات يمكن أن تلحق الضرر بالمنطقة وتسبب التهابات جلدية .
9- تقوم الأطفال في بعض الأحيان بتمزيق الأظافر بدلاً من أستخدام مقص الأظافر بلطف لتجنب تلف الجلد .
10- بعض أنواع الطعام مثل الحليب البقر و البيض والسمك و البرتقال ، ولكن تبقي العلاقة بين الإكزيما و الطعام غير معروفة وهي تختلف من شخص إلى أخر مثل ما أوضحنا مسبقاً .

علاج تقشر جلد الأصابع عند الأطفال : ينقسم العلاج إلي شقين أساسيين هما :
1- تجنب حدوث تلك الأسباب أو العوامل المؤثرة السابقة إي مثلاً تجنب استخدام الماء والصابون والمستحضرات المعطرة بكثرة

فلابد بعد الأنتهاء من الإستحمام أستخدام زيت الإستحمام والكريمات المرطبة ، وعدم دعك أو حك المناطق المصابة ، تجنب التغير المفاجئ في درجة الحرارة والتعرض للغبار ، و أستخدام الملابس الداخلية القطنية ، عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة و تجنب الرطوبة وخلافها ، استعمال زيت الزيتون في دهن الإصابع لأنه يحتوي على عناصر مهمة تساعد على ترطيب الجلد .

2- العلاج بالأدوية : أستخدام بعض أنواع المراهم الالتهاب التي قد تحتوي على مادة الكورتيزون والكريمات المرطبة للجلد اليوريا ، الفازلين ، مادة اللانوولين المعروفة الموجودة في كثير من مرطبات الجلد في السوق ، كما يمكن أستخدام مضادات الهيستامين عند وجود حكة حيث أنها تعمل على التقليل من الاحساس بالحكة . وأخير لابد من تقديم غذاء صحي للأطفال و الأهتمام بالغذاء المتوازن لحياتهم   حفظ الله أبنائنا جميعا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *