أضرار الفراولة

الفراولة من ألذ الفواكه التي يقبل على تناولها الكثير من الناس ،و تستخدم الفراولة في أغراض متعددة من بينها إعداد الحلويات ،و المربى و تتمتع أيضاً بفوائد صحية لا حصر لها و لكن من الضروري عدم الأسراف في تناولها لأن لها عدة أضرار صحية سوف توضحها تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة .

أولاً نبذة مختصرة عن الفرواولة ،و فوائدها .. الفراولة من الفواكه العطرية ذات اللون الأحمر اللامع و القشرة المميزة المغطاة بحبوب داكنة اللون تأتي أهمية و فوائد الفراولة من قيمتها الغذائية العالية و احتوائها على مضادات الأكسدة و مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ” أ ” ،و فيتامين “ج” ،و فيتامين “ب” ،و البوتاسيوم ،و كل هذه المكونات جعلتها تستخدم لعلاج عدة أمراض من بينها الحد من نمو الأورام السرطانية الخبيثة و ذلك بفضل مضادات الاكسدة ،و محاربة السمنة و يفضل استخدامها من يتبع حمية غذائية للتخلص من الوزن و ذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 90% و تحد الفراولة من الاصابة بأمراض القلب لأنها تحد من ارتفاع الكوليسترول الضار،و تحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من الألياف لذلك تحد من مشكلات الجهاز الهضمي و يستفاد منها مرضى السكري في تنظيم نسبة السكر في الدم ،و يفضل أن تتناولها المرأة الحامل خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل لأنها تحتوي على حمض الفوليك و فيتامين ب12 الذي يحتاج إليه الجنين لإكتمال نموه ،و تقوم بضبط ضغط الدم لأنها تحتوي على نسبة من البوتاسيوم ،و تعد فاكهة الفراولة من الفواكه الهامة التي يحتاج إليها جسم الانسان كلما تقدم في السن لأنها تحمي من الاصابة بالمياه البيضاء التي قد تصل خطورتها إلى العمى لأن مضادات الأكسدة الموجودة بها تحمي من تأثير الأشعة فوق البنفسجية المتسببة في تدمير بروتينات عدسة العين و يستخدم عصير الفراولة في إزالة حب الشباب و البثور و تحارب أيضاً الاسهال و الالتهابات خاصة التهابات المفاصل و تستخدم الفراولة أيضاً في زيادة نضارة البشرة و التخلص من النمش و تفتيح البشرة و الحصول على شعر لامع و مقاومة التقصف و يحتاج إليها مرضى النقرس لأنها تحد من مضاعفاته الوخيمه و أكدت الدراسات الطبية الحديثة على أهميتها بالنسبة للأطفال لأنها تحتوي على الفولات و الفيتامينات الهامة لبناء أنسجتهم و عظامهم و الخلايا الحمراء لديهم و أفادت أبحاث أخرى أن عصير الفراولة يحد من الاصابة بسرطان الجلد كما يوجد بالفراولة مجموعة من المواد التي تستخدم في تبيض الاسنان و زيادة قوتها و لمعانها و إزالة البقع .

أضرار الاسراف في تناول الفراولة .. موخراً استفادت ربات البيوت بفاكهة الفراولة بأكثر من طريقة سواء بتناولها طازجة أو تحضير عصير الفراولة ،و مربى الفراولة،و جيلي الفراولة ،و آيس كريم الفراولة ،و تورتة الفراولة و جميعها وصفات لذيذة يفضلها الأطفال بوجه خاص و لكن كل ذلك دون علم منها أن الاسراف في تناوله له عدة أضرار هي كالتالي :

– الاسراف في تناول الفراولة يهيج الحساسية .. تحتوي الفراولة على شعيرات صغيرة تسهم في تهيج الحساسية خاصة لمن يعاني من داء الحساسية أو لديه تحسس من بعض المواد الغذائية .

– الاسراف في تناول الفراولة يؤذي مرضى المسالك البولية .. أغلب من يعانون من أمراض المسالك البولية ترتفع لديهم نسبة نسب أملاح الأوكزلات في البول لذلك نحذرهم من تناول الفراولة لأنها تسهم في رفع مثل هذا النوع من الأملاح .

– الإسراف في تناول الفراولة يؤذي الكلى .. يلاحظ وجود حبوب سوداء صغيرة بالفراولة تلك الحبوب تؤذي الكلى اذا اسراف الانسان في تناولها بكميات كبيرة و بالأخص الاطفال .
– يمنع مرضى الكبد ،و المرارة ،و الكلى ومن يعاني من قرحة المعدة من تناول الفراولة لأنها تؤثر سلباً على صحتهم .
– يفضل غسل الفراولة جيداً لأنها تعد من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المبيدات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-07-15 at 18:37

    الاعتدال والتنظيم في اوقات وكمية الفروالة يجعل الشخص يستفيد من فوائدها وتجنب الاضرار المحتملة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *