سحر زيت جوز الهند أثناء الحمل

عقب علمك بأنك حاملاً سيكون لديك رغبة شديدة ومتنافرة في تناول الطعام خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل. ففي السابق كان يمكنك تناول أي شيء دون قلق، ولكن الآن سيكون لديك خيارات عدة حول تناول الطعام للتأكد من أنه لا يشكل خطرا على حياة طفلك. ولعل هذا هو السبب خلف تساؤلات كثير من الأمهات الحوامل حول إمكانية استخدام زيت جوز الهند أثناء فترة الحمل ، وسوف تتضارب الأقوال والنصائح حوله كما هو معتاد حول أي أمر يتعلق بفترة الحمل ولكن ماهي الحقيقة وراء استخدام زيت جوز الهند أثناء الحمل؟ وهل هناك أي فوائد له بالنسبة لك ولطفلك؟

التغذية أثناء  الحمل : ليس هناك وصفة سحرية لاتباع نظام غذائي صحي للحمل. عادة، كل ما هو صالح للسيدات الكبار غير الحوامل يكون آمناً للمرأة الحامل. ومع ذلك، لأن هناك مجهود بدني اضافي على الأم الحامل وكذلك مسؤولية إضافية لتقديم أفضل التغذية لنمو الطفل، قد يكون هناك عدد قليل من الأشياء التي تقلق النساء وتجعل لديهن شكوك حول ما يجب تناوله ومن المواد الغذائية التي تصبح ضرورية أثناء الحمل هي:

– حمض الفوليك وحامض الفوليك – لمنع العيوب الخلقية
– الكالسيوم – لتقوية العظام وهو معدن أساسي للولادة
فيتامين د – لتعزيز قوة العظام
– البروتين – لدعم النمو
– الحديد – لمنع فقر الدم

زيت جوز الهند والمأكولات البحرية أثناء الحمل
عادة، يمثل النظام الغذائي الجيد أثناء الحمل العناصر الغذائية التي تساهم بشكل مباشر في نمو الطفل الذي لم يولد بعد. وتشمل هذه الأطعمة من بين أمور أخرى البيض والحليب والفول والبقوليات، والقرنبيط، ولحم البقر، والتوت، والجبن المبستر، سمك السلمون، واللبن الزبادي، وزيت جوز الهند . ويبرز زيت جوز الهند بسرعة باعتباره اختياراً شعبياً مغذياً بالنسبة للعديد من النساء الحوامل، وزيت جوز الهند والحليب مفيد للغاية بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات. وذلك للأسباب التالية :

– زيت جوز الهند له خصائص قوية مضادة للفيروسات ومضادة للفطريات. وبالتالي، فهو فعال في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات الفيروسية الأخرى. خلال فترة الحمل وهذا قد يكون حماية مهمة بالنسبة لك، فالحمل من شأنه أن يحدث دمارا في الجهاز المناعي، ويجعلك عرضة للأمراض المختلفة.

– مع زيت جوز الهند يمكنك تقليل الأعراض الجانبية للأدوية التي قد تتناولينها والتي يكون لها تأثير سلبي عليك وعلى طفلك الذي ينمو.
– يمثل زيت جوز الهند عنصراً أساسياً من حليب الأطفال ولعل هذا هو لأنه مصدر لحمض اللوريك.
– زيت جوز الهند والحليب، لديهم تاريخ طويل من التعاون مع الحمل والخصوبة. ففي الهند، يعتبر جوز الهند علاج طبيعي للعقم، وفي تايلاند يمثل أول طعام صلب للأطفال الرضع.
–  ماء جوز الهند لديه العديد من الفوائد؛ فهو يساهم في تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي منع أعراض الحمل المشتركة مثل آلام الساق والقدم والتي تحدث بكثافة مع تقدم الحمل.

هل زيت جوز الهند آمناً أثناء الحمل؟
يأتي زيت جوز الهند مع العديد من المزايا؛ فهو بديل طبيعي رائع لكثير من كريمات البشرة المكلفة ومكيفات الشعر. ويعمل على تقوية المناعة، وهو البديل الأمثل لزيوت الطهي التقليدية. ومع ذلك فمن المفهوم تماما أن تتساءل المرأة الحامل عن المخاوف الصحية المرتبطة باستهلاك زيت جوز الهند.

عندما نتحدث عن كمية الاستهلاك المعتدل من زيت جوز الهند أثناء الحمل نجده مفيد جدا. ولكن زيت جوز الهند هو ما يقرب من 100٪ من الدهون المشبعة ووفقا لجمعية القلب الأمريكية والمنظمات الصحية الأخرى فإنه من المستحسن الحد من تناول الدهون المشبعة. ومن المهم أن نفهم أن ليس كل الدهون المشبعة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على جسمك. وتوصي جمعية القلب الأمريكية أن لا تشكل الدهون المشبعة ما يزيد عن 5-6٪ من السعرات الحرارية اليومية الخاصة بك .

كما يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك، الذي هو عبارة عن سلسلة من الأحماض الدهنية المتوسطة (MCFA). وهذه الدهون لها تأثير إيجابي في تنظيم مستويات الكولسترول. كما أن لديها ميزات مضادة للميكروبات، وبالتالي فمن الآمن وليس أن نقول إن حمض اللوريك هو دهون مشبعة ‘آمنة’ يمكنك استهلاك زيت جوز الهند، ولكن في الاعتدال وضمان أن الجسم أثناء الحمل يمتص الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهذا بدوره سوف يساعد جسمك وجنينك في الحصول على أكبر قدر من التغذية.

الآثار الصحية لزيت جوز الهند أثناء الحمل

يضم زيت جوز الهند الكثير من الفوائد الصحية للنساء الحوامل. وهنا لائحة من جميع المزايا التي يوفرها هذا الزيت للأمهات الحوامل.

  1. خصائص مكافحة العدوى

زيت جوز الهند جيد في منع معظم الالتهابات الفطرية والفيروسية والبكتيرية. فقط حوالي ملعقتين يوميا يمكن أن تعطيك دفعة الحصانة خلال فترة الحمل، وبالتالي حماية لك ولطفلك من الانفلونزا ونزلات البرد، والأمراض الشائعة الأخرى.

  1. مصدر كبير للحمض اللوريك

بعد حليب الأم ، يعد زيت جوز الهند هو أفضل مصدر لحمض اللوريك.حيث يساعد حمض اللوريك على إنتاج الحليب أثناء وبعد الحمل بحيث يحصل طفلك على حليب الثدي عالي الجودة والذي من  شأنه أن يبقي الطفل في صحة جيدة.

  1. 3. يساعد في التغلب على آثار الحمل الجانبية

الحمل يمكن أن يجلب معه مجموعة كبيرة من المشاكل البسيطة مثل الغثيان الصباحي، الإمساك أو الحموضة. زيت جوز الهند هو الحل الطبيعي المثالي لجميع الآثار الجانبية السلبية للحمل. فهو يمكن أن يكون له تأثير مهدئ للغاية على معدتك ويساهم في الحد من تأثير حمض الجزر. كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند باعتباره كريم عين للتخفيف من وضوح الهالات السوداء القبيحة التي يتسبب بها أرق الحمل.

  1. 4. تغذية فروة الرأس الجافة

وهناك مشكلة مشتركة أثناء الحمل (بفضل الهرمونات المتقلبة) هي فروة الرأس الجافة. يمكنك محاربة هذه المشكلة مع زيت جوز الهند، بمجرد وضع القليل من الزيت على فروة الرأس وتركها بين عشية وضحاها. في اليوم التالي يمكنك غسله بالماء الفاتر وسوف يغذي فروة الرأس ويعالج جفافها.

كيف يساعد زيت جوز الهند الجنين في الرحم ؟

يساعد محتوى الدهون المشبعة من زيت جوز الهند في تراكم الدهون التي سوف توفر الطاقة الكافية للوظيفة الجسدية السليمة والضرورية للحمل. خلال فترة الحمل يستمد طفلك العناصر الغذائية والسعرات الحرارية الضرورية من جسمك. وبعد أن يحصل طفلك عليها يتم امتصاص العناصر الغذائية المتبقية من قبل الجسم. وبالتالي فإن هذا المخزون من الدهون يساعد في بقائك نشيطة عندما يحصل طفلك على نصيبه من جسمك.

كيفية استخدام زيت جوز الهند

هناك العديد من الطرق لدمج زيت جوز الهند في النظام الغذائي اليومي أثناء الحمل. قمنا بتجميع عدد قليل من الطرق التي يمكنك تجربتها :

  1. 1. إضافة زيت جوز الهند للعصائر

هذه هي واحدة من أفضل الطرق لتناول زيت جوز الهند أثناء الحمل. يمكنك إضافة حوالي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز إلى العصائر الخاصة بك. فهذا سوف يعطيك نصيبك من حمض اللوريك على أساس ثابت وكذلك يوفر لك لانشاط اللازم.

  1. 2. القلي الصحي للوجبات الخفيفة مع زيت جوز الهند

إذا كنت تحضرين وجبة خفيفة مثل الخضار المقلية ، يمكنك قليها في زيت جوز الهند. فالزيت لديه قدرة عالية على تحمل الحرارة وهو بالتالي واحد من أفضل الزيوت للقلي والطبخ دون الحاجة إلى القلق حول السموم الموجودة في الزيوت المختلفة عندما يتم تسخينها بشدة.

  1. 3. مع الشكولاته

يمكنك خلط زيت جوز الهند مع مسحوق الشوكولاتة واستخدامه على الخبز الأسمر الصحي كما يمكنك أيضا تزيين بعض الفواكه المفضلة لديك مع هذا المسحوق من الشكولاته وزيت جوز الهند والتمتع بالفوائد الصحية التي يقدمها زيت جوز الهند والفواكه الغنية بالألياف.

  1. 4. استخدام كريم جوز الهند بدلا من الحليب

كريم جوز الهند يمكن أن يستخدم بدلا من الحليب في الشاي. بالطبع، يجب عليك الابتعاد عن الكافيين خلال فترة الحمل، أيضا يمكن استخدامه كقاعدة كريم للعصائر ، ويمكن لحليب جوز الهند أن يكون مغذياً كبيرا مقارنة بالحليب العادي.

الاستخدامات الطبية لزيت جوز الهند أثناء الحمل

  1. 1. زيت جوز الهند لتحسين الخصوبة

واحدة من الأشياء الهامة التي يجب العناية عند محاولة الحمل هو الحفاظ على الدهون في الجسم بالشكل الأمثل لأنها يمكن أن يكون لها تأثير على الخصوبة لديك. الخلايا الشحمية أو خلايا الدهون في الجسم تنتج هرمون الاستروجين، وهو أمر ضروري لنظام الإنجاب الصحي للمرأة. والنساء اللاتي تفتقرن إلى القدر الكاف من الدهون في الجسم يكون لديها مشكلة مع التبويض والخصوبة. ففي النساء البدينات يكون هناك فائض في الإنتاج من هرمون الاستروجين مما قد يسبب أيضا مشاكل في الخصوبة.

  1. 2. علاج عدوى الخميرة أثناء الحمل

بيض المبيضات هي كائنات حية دقيقة تسبب عدوى الخميرة في النساء. والمبيضات موجودة عادة في أجسامنا بأعداد صغيرة في المناطق الرطبة الدافئة. وقد يحدث التهاب الخميرة عندما يكون هناك انتشار للمبيضات. ويمكن أن تحدث هذه الزيادة لأسباب عديدة، وعدوى الخميرة ليست دائما شديدة أو مهددة للحياة ولكنها قد تسبب المضايقات إذا لم تعالج.

خلال فترة الحمل، قد يسبب العديد من التغييرات الهرمونية تغيير في مستوى الرقم الهيدروجيني في المهبل وقد يسهم ذلك في زيادة في المبيضات، مما يؤدي إلى عدوى الخميرة وتشمل الأعراض الشائعة لهذا المرض حكة في المنطقة التناسلية، وألم في المهبل، وتفريغ اللون الأبيض من المهبل .

وزيت جوز الهند لما لديه من خصائص مضادة للفطريات يمكنك وضعه مباشرة على المهبل. خلاف ذلك، يمكنك إضافة زيت جوز الهند إلى نظامك الغذائي اليومي. بغض النظر عن كيفية استخدامه وسوف يساعدك على علاج عدوى الخميرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *