أضرار خميرة البيرة و كيفية تجنبها

كتابة: هاجر آخر تحديث: 21 يونيو 2018 , 19:12

خميرة البيرة لها عدة فوائد واستعمالات لعل أشهرها تحضير المخبوزات و نظراً لقيمتها الغذائية العالية تسهم الخميرة في علاج الكثير من الأمراض كالسرطان ،و السكري و لكن هناك العديد من لا يستخدمونها بطريقة صحيحة فيتعرضون لأضرار صحية وخيمة و ستوضح لك السطور التالية لهذه المقالة كيفية استخدام الخميرة البيرة بشكل صحي يحميك من أضرارها .

أولاً لمحة سريعة عن الخميرة البيرة ،و فوائدها .. الخميرة من أهم الاكتشافات الغذائية التي أفادت الانسان و صحته و تمتاز الخميرة بقيمتها الغذائية العالية فهي تحتوي على بروتينات ،و مضادات أكسدة ، و حديد وكمية كبيرة من المعادن و العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان و الفيتامينات أيضاً مثل فيتامين ب1 ،و فيتامين ب2 ،و تعمل الخميرة على علاج الكثير من الأمراض مثل النحافة كونها تساعد في زيادة الوزن و تؤخر الشيخوخة و تزيد من نضارة الوجه وتمنع ظهور التجاعيد بالاضافة لذلك تحد من الاصابة بالارهاق فهي تخلصك من آثار التعب ،و تعتبر مهدئ طبيعي للأعصاب و تسهم الخميرة في رفع كفاءة جهاز المناعة و يستفاد منها مرضى النقرس الحاد في مقاومته كما تحد أيضاً من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وتزيل آثار حب الشباب و بالإضافة لذلك تحتوي خميرة البيرة على عنصر الحديد اللازم للتخلص من فقر الدم ،و تقوية الأظافر .

ثانياً أضرار الخميرة البيرة ،و كيفية استخدامها بشكل صحي :

– أولاً خميرة البيرة تصيب بالحساسية .. من الأفضلً قبل استخدام الخميرة أن تعرف هل لديك موانع من استخدام الخمائر و ذلك لأنها تضر بصحة من يعاني بحساسية الخمائر لأنه اذا قمت باستخدام خميرة البيرة سوف تصاب بالتورم ،و الالتهابات .

– ثانياً خميرة البيرة ترفع ضغط الدم .. تحتوي الخميرة على نسبة عالية جداً من عنصر الصوديوم مما يضر بصحة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم .

– ثالثاً خميرة البيرة تؤثر على أجهزة الجسم .. يفضل أن يبتعد عنها من يعاني من اضطراب بأحد أجهزة الجسم أو استشارة الطبيب أولاً .

– رابعاً خميرة البيرة تؤذي مرضى السكري .. تضر الخميرة البيرة بصحة مرضى السكري و ذلك لأنها تؤدي إلى تغير استجابة السكر في الدم .

-خامساً خميرة البيرة تصيبك بهشاشة العظام .. يمنع تماماً استخدام الخميرة البيرة لمن يعاني من أمراض العظام و ذلك لأنها بالرغنم من احتوائها على عنصر الكالسيوم الا إنها تحتوي على الفسفور أيضاً و عنصر الفسفور يعطل امتصاص الكالسيوم مما يعرض جسم الانسان إلى الاصابة بهشاشة و ضعف العظام .

– سادساً خميرة البيرة تصيبك بالصداع .. الاسراف في استخدام الخميرة يؤدي إلى الاصابة بآلام الرأس التي تبدأ بصورة خفيفة ثم تزداد و لتجنب ذلك يفضل أن لا تسرف في تناولها .

– سابعاً خميرة البيرة تؤذي المعدة .. يفضل أن لا تسرفي تناول الخميرة البيرة لأنها تسبب لك آلام البطن و الانتفاخات ،و الغازات ،و لكنك يمكن أن تلجأ لها في حالات معينة مثلاً اذا كنت تعاني من الإمساك .

– ثامناً خميرة البيرة تضر بصحة الحامل و تؤثر على الرضاعة .. يفضل أن لا تقبل المرأة على استخدام الخميرة اثناء فترة الحمل و الرضاعة فبالبرغم من أن الخميرة تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لجسمها خلال هذه الفترة إلا إنها تضر بها كونها تسبب اضطرابات جسمانية لبعض الأشخاص و تمتص الكالسيوم الذي يحتاجه جسمها .

ملاحظة .. اذا كنت تعاني من داء الكورون يفضل أن تتجنب الخميرة تماماً لأنها تزيد من خطورة المرض و اذا لجأت للعلاج بالخميرة يفضل أن تناول أطعمة غنية بعنصر الكالسيوم لأنها تقوم بطرد الكالسيوم من الجسم .

‫7 تعليقات

  1. اصابني الاسهال الشديد والتقيؤ والغثيان والزكام والتعرق الشديد

  2. السلام عليكم..
    ممكن أستخدمها كمكمل غذائي بعد التكريم؟؟
    مع العلم لا أعاني من أمراض مزمنه
    ماهي الطريقه السليمه لاستعمالها؟؟
    شكرا ع استجاباتكم لنا
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى