5 خطوات للتخلص من الدهون الثلاثية في الدم

خلق الله الإنسان وخلق أجهزة جسمه في أحسن صورة ، وجعل الله هذه الأجهزة تعمل وفق نظام دقيق ومحدد ، وتعمل أجهزة الجسم من خلال وصول الدم إليها ، فيعتبر الدم بالنسبة لأجهزة الجسم مصدر الغذاء والطاقة لها ، ويحتوي الدم على العديد من المكونات ، تتواجد هذه المكونات وفق نسب واضحة ودقيقة ، وأي زيادة أو نقصان في هذه النسب يؤدي إلى خلل كبير يؤثر على أعضاء الجسم ويهدد حياة الإنسان ويصيبه بمختلف الأمراض ، وأحد أهم مكونات الدم الهامة هي الدهون الثلاثية ، والدهون الثلاثية هي دهون تختلف عن الكولسترول ، فالدهون الثلاثية هي دهون ذات فائدة كبيرة للجسم ، لكنها تتواجد بالجسم وفق نسب معينة لحماية الجسم ووقايته من بعض الأمراض الضارة ، لكن تشكل هذه الدهون خطرآ عند تعرضها للزيادة في الدم ، فتضر الدهون الثلاثية المرتفعة بصحة الجسم وينتج عنها أضرار كبيرة لمختلف الأعضاء .

العلاقة بين الدهون الثلاثية وأمراض القلب

والعلاقة بين الدهون الثلاثية وأمراض القلب قوية ومترابطة وواضحة بشكل كبير ، فقد أكدت الدراسات الحديثة أن الدهون الثلاثية تساهم في حال تواجدها داخل الجسم وفق نسب معتدلة ومقبولة في وفاية القلب والشرايين من الأمراض المختلفة ، حيث تحفظ نسبة الدهون الثلاثية توازن الدهون والكولسترول داخل الجسم ، فتمنع تعرض القلب لمختلف الأمراض ، بينما في حالة زيادة نسبة الدهون الثلاثية و إرتفاعها عن المستوى الطبيعي يصبح القلب أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة ، أبرز هذه الأمراض هي ضيق وانسداد الشرايين ، وضيق صمامات القلب وتلفها ، بالإضافة إلى أمراض تصلب الشرايين ، وجلطات القلب أيضآ ، وهذا هو وجه الشبه الأبرز بين الدهون الثلاثية والكولسترول ، فكلاهما يفيد القلب ويحميه وبعض أعضاء الجسم من الأمراض ، وعند زيادة أي منهما في الدم يتعرض القلب لمضاعفات صحية خطيرة ، ويصبح القلب معرض للإصابة بالأمراض القلبية المختلفة والتي تظل في خطر متزايد كلما تزايدت نسبة الدهون الثلاثية في الدم .

اسباب رفع نسبة الدهون الثلاثية

وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى رفع نسبة الدهون الثلاثية في الدم هي السمنة ، بالإضافة إلى الإفراط في تناول الدهون المشبعة الضارة عن طريق الأطعمة التي تباع خارج المنزل ، كما يساهم إنخفاض الكولسترول المفيد في الدم إلى إرتفاع الدهون الثلاثية الضارة أيضآ ، كما تؤدي عوامل الوراثة أيضآ إلى إصابة أفراد العائلة الواحدة بإرتفاع في مستوى الدهون الثلاثية أيضآ .

وتقوم فكرة علاج إرتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم على خفض الوزن الزائد في المقام الأول ، فخفض الوزن من شأنه أن يحسن نسبة الدهون الثلاثية في الجسم بشكل كبير ، فبحسب تقارير الأطباء فإن الأشخاص اللذين يعانون من إرتفاع نسبة الدهون الثلاثية هم يعانون من زيادة في الوزن أيضآ ، تختلف نسبة زيادة الوزن بحسب نسبة إرتفاع الدهون ، أي أن الإرتفاع كلما كان كبيرآ تكون الزيادة في الوزن كبيرة أيضآ والعكس صحيح .

التخلص من الدهون الثلاثية

نظام غذائي صحي

إن إتباع نظام غذائي صحي لمرضى إرتفاع الدهون الثلاثية من شأنه أن يؤدي إلى عدة فوائد ، فالنظام الغذائي الذي يفتقر إلى الدهون الضارة ويعتمد بشكل أكبر على الدهون المفيدة الموجودة في بعض الأطعمة الصحية يساهم في خفض الوزن وبالتالي خفض نسبة الدهون الثلاثية أيضآ .

السكريات

يجب أن يكون تناول السكريات في غذائك يوميآ أمرآ دقيقآ ومحسوبآ ، فالحد من تناول السكريات أمرآ مفيدآ لصحتك ، كما أن يساعدك على خفض نسبة الدهون الثلاثية أيضآ .

اللحوم الحمراء

إن تناول اللحوم الحمراء بكميات بسيطة ومحسوبة يفيد الصحة ويحميك من الإصابة بأضرار تناول اللحوم الحمراء ، ويمكنك استبدال اللحوم الحمراء بالأسماك التي تفيد في خفض نسبة الدهون وتمد الجسم بالأوميجا 3 المفيد لصحة القلب .

المشروبات المحلاة

إن المشروبات المحلاة تضر بصحتك ولا تفيد ، فتساهم هذه المشروبات في رفع مستوى السكر في الدم ورفع مستوى الدهون أيضآ ، لذلك يجب الاستغناء عنها واستبدالها بالعصائر الطازجة الطبيعية غير المحلاة .

الرياضة

إن فوائد الرياضة لا يمكن حصرها أو تجاهلها فالرياضة تقوي القلب وتحميه من الأمراض كما انها تساهم في خفض الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم بشكل كبير المهم هو الإنتظام في ممارستها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(4) Readers Comments

  1. A
    A
    2016-07-15 at 18:03

    ارتفاع الدهون الثلاثية خطير اذا لم يعالج بجدية

  2. Avatar
    ابوعز
    2018-09-07 at 08:07

    نسبة الحرق ضعيفة جدا لدرجة اني اكلت سلاطة خضراء لمد25يوم ولم اخس ابدا في حل شكراً

  3. Avatar
    الاء
    2019-01-22 at 12:58

    ابو عز رياضه واشرب مويا حاره باليوم من خمس ل اربع مرات وخلي وجباتك صحيه وعضويه كثر شوفان وكينوا وخضار مثل البقدونس الجرجير الكرفس

  4. A
    A
    2019-04-08 at 08:12

    الرياضة اولا واخيرا ثم الحمية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *