فوائد الليمون لمرضى السكري

كتابة: هاجر آخر تحديث: 26 أغسطس 2018 , 23:57

الليمون من الفواكه الحمضية التي يستفاد الانسان من الليمون في عدة أغراض سواء طهي الطعام أو تحضير مشروب عصير الليمون و يعرف الليمون بفوائده الصحية المتعدة فهو يحارب السرطان ،و يقوي المناعة ،و يحد من ارتفاع الكوليسترول الضار ،و لكن ما لا يعرفه الكثير أن مرضى السكري هم الأكثر استفادة من الليمون و ذلك لأنه يحميهم من مضاعفاته الوخيمة و سوف تشرح السطور التالية لهذه المقالة فوائد الليمون لمرضى السكري .

أولاً لمحة سريعة عن الليمون ،و قيمته الغذائية .. يعرف الليمون بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على الحديد ،و المغنيسيوم ،و البوتاسيوم ،و الزنك ،و الفسفور بالاضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب ،و فيتامين د ،و فيتامين ك ،و فيتامين ه ،و يحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويد .

ثانياً الفوائد الصحية العامة العامة لتناول الليمون .. مركبات الفلافونويد الموجودة في الليمون على محاربة الخلايا السرطانية الخبيثة و توقف نموها بالاضافة لذلك تعمل أيضاً على خفض نسبة الكوليسترول الضار و يعمل الليمون على خسارة الوزن الزائد لإحتوائه على حمض الستريك و يستفاد من الليمون كمضاد طبيعي للبكتيريا و الجراثيم فالمركبات الموجودة به تعمل كمضادات طاردة للبكتيريا ،و الفيروسات وتيبن أيضاً من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن الليمون يخفض ضغط الدم المرتفع و يوجد به مواد تمنع القئ ،و الغثيان و يستعمل الليمون لعلاج أمراض الجهاز التنفسي و ذلك لأنه غني بفيتامين ج الذي يستفاد منه في علاج نزلات البرد و يحتوي الليمون على عنصر البوتاسيوم الذي يخفف آثار التوتر ،و الاكتئاب و يعتبر الليمون الفواكه التي تعزز كفاءة جهاز المناعة و الالياف الغذائية الموجودة بالليمون تحسن الهضم ،و تعمل كملين طبيعي يحارب الإمساك و يعتبر الليمون منشط طبيعي لجهاز الكبد و يستفاد منه أيضاً في المحافظة على صحة الأسنان يطهر الفم من الروائح الكريهة ،و يستخدم الليمون أيضاً في علاج قشر فرورة الرأس ،و العناية بالبشرة و ذلك لأن مكوناته تزيد من نضارة البشرة و أثبتت الدراسات الحديثة أن الليمون يحمي من خط الإصابة بالسكتة الدماغية و كذلك يعمل الليمون أيضاً على علاج فقر الدم و هذا لأنه يزيد من امتصاص الحديد ،و لأنه من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C .

ثالثاً فوائد الليمون لمرضى السكري ..

* الليمون يمد أجسام مرضى السكري بالفيتامينات .. يحتوي الليمون على مجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامين ج و هو من الفيتامينات الهامة لمرضى السكري بالاضافة لفيتامين د و جميعها فيتامينات تحمي من مضاعفات داء السكري مثل هشاشة العظام .

* الليمون يضبط مستوى السكر في الدم .. يعمل الليمون على ضبط ضغط الدم ،و زيادة تنشاط الدورة الدموية في الجسم كما يزيد أيضاً من افراز الأنسولين الهام للجسم .

* الليمون لا يرفع جلوكوز الدم .. يحتوي الليمون على مركب الفايتو بكتين و هو من المركبات التي تحد من ارتفاع نسبة الجلوكوز و بالتالي تتحسن كفاءة الجهاز الهضمي وعملية الهضم عند مرضى السكري ،و يزيد من افراز الأنسولين المفيد لصحة الجسم .

كيف يمكن أن يتناول مرضى السكري الليمون ..؟ من الأفضل أن يتناول مرضى السكري الليمون بعد أن نقوم بعسر الليمون إلى كوب من الماء و مع الحرص على عدم إضافة السكر إليه بكميات كبيرة حتى لا يرتفع نسبة السكر في الدم ،و من الممكن أيضاً أن نضيف الليمون إلى الأطعمة التي تتناولها ،و لكن دون إفراط وذلك لأن الليمون له طعم لاذع قد يجعل الطعام مذاقه مر .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق