فوائد الحليب للشعر الجاف

يعتبر الحليب من أفضل المشروبات التي يحتاج إليها جسم الإنسان ،و ذلك لأنه غني بالكالسيوم الذي يساعده على بناء عظامه ،و يحميه من الهشاشة ،و تتعدد فوائد الحليب ،و لكن عناك فوائد لا يعرفها الكثير ،و أبرز تلك الفوائد أن الحليب يعالج الشعر الجاف و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة أهم فوائد الحليب للشعر الجاف .

أولاً لمحة سريعة عن الحليب .. تتعدد مصادر الحصول على الحليب سواء من الأبقار أو الجاموس أو الماعز ،و يستفاد من الحليب في صنع ما يعرف بمشتقات الحليب ،و هي عبارة عن الأطعمة التي يدخل فيها الحليب كمكون رئيس مثل الزبادي ،و عدد من أنواع الجبن  الصلبة و يمتاز الحليب بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على السعرات الحرارية ،و الدهون ،و الصوديوم ،و الكربوهيدرات ،و البروتينات ،و الألياف الغذائية ،و تتعدد الفوائد الصحية للحليب فهو يحمي من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة  ،و يقلل من خطر الإصابة بالسكري ،و يحسن عملية الهضم ،و يزيد من قوة جهاز المناعة ويرع مقاومته لطرد الأجسام الغريبة  ،و يحمي من الاصابة بإضطرابات الجهاز العصبي ،و يقوي النظر .

ثانياً أسباب جفاف الشعر .. مشكلة جفاف الشعر سببها الرئيسي أن الغدد الدهنية الموجودة في فروة الرأس ضعيفة تفرز الإفرازات الدهنية بشكل ضعيف والحقيقة أن هذا الضعف ناتج عن عدد أسباب أهمها ما يلي :

* سوء التغذية ،و عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات ،و معادن .
* كثرة استخدام صبغات الشعر ،و المواد الكميائية .
* التعرض المستمر لتقلبات الطقس مثل الحرارة المرتفعة ،و الأتربة ،و العوادم ،و الغازات
* الاسراف في استخدام مصففات الشعر وهذا يضعف الشعر ،و يفقده اللمعان .

ثالثاً فوائد الحليب للشعر الجاف .. الحليب من البروتينات الحيوانية ،و التي يحتوي على جميع العناصر الهامة لفروة الرأس سواء الكالسيوم أو الفسفور أو غير ذلك وترجع أهمية الحليب للشعر الجاف للأسباب الآتية .

* تعد الاحماض الدهنية ،و الدهون من أبرزمكونات الحليب ويستفاد منها في ترطيب الشعر ،و التخلص من جفافه .
* يمكن الحليب الشعر الجاف من تجديد الخلايا التالفة بخلايا أخرى أكثر صحة ،و يرجع السبب الحقيقي لذلك إلى أن الحليب غني بالفسفور ،و المغنيسيوم و كلاهما عناصر هامة جداً للخلايا .
* يتغلل الحليب إلى بصيلات الشعر فيغذيها و يمنحها الترطيب الكامل ،و يساعدها على افراز الدهون بشكل جيد يحميها من الجفاف .
* يحتوي الحليب على نسبة كبيرة من البروتين الحيواني و هو يعد أحد المكونات الرئيسية لفروة الرأس و بالتالي يوفر له القدرة على النمو بشكل سليم ،و يزيد من كثافته .
* يساعد الحليب الشعر على التخلص من آثار العوامل الخارجية لأنه يحافظ على الرطوبة الموجودة في الشعر .

رابعاً ما هي طرق استخدام الحليب للتخلص من جفاف الشعر .. ؟ يستفاد من الحليب للتخلص من جفاف الشعر من خلال عدة طرق أهمها ما يلي :

* الطريقة الأولى … ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول الحليب يومياً ما لايقل عن سبعة ملاعق ،و يفضل أن يكون ذلك قبل النوم لتغذية فرورة الرأس ،و مساعدتها على تجديد الخلايا التالفة .

* الطريقة الثانية …  يمكن وضع ثلاث ملاعق من الحليب بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من زيت الزيتون ،و ثلاث ملاعق من العسل الطبيعي ،و عدد بيضة واحدة فقط ،و ثمرة واحدة أيضاً من الموز ثم تخفقهم جيداً في الخلاط الكهربائي ،و تضعهم في اناء ،و تبدأ تدهن فروة الرأس جيداً و تترك الخليط عدة دقائق على رأسك ثم تشطفه بالماء ،و ستشعر بترطيب عميق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *