فوائد و أضرار المياه المعدنية

- -

الماء هو شريان الحياة و المكون الرئيسي لجسم الإنسان و يملك الماء فوائد صحية متعددة لجميع أعضاء الجسم ،و تزداد الحاجة للمياه المعدنية خاصة في فصل الصيف حيث نلاحظ وجود عدد كبير من المحلات ،و المنازل امتلأت  بزجاجات المياه المعدنية ،و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة فوائد المياه المعدنية ،و أضرار المياه المعدنية .

أولاً لمحة سريعة عن المياه المعدنية .. تحتوي المياه المعدنية على عناصر غذائية مفيدة لجسم الإنسان من بينها الكالسيوم ،و الحديد ،و المغنيسيوم ،و على عكس مياه الصنبور تعد المياه المعدنية آمنة على صحة الجسم كونها خالية من المواد الكيميائية الضارة .

ثانياً الفوائد الصحية ،و العلاجية للمياه المعدنية .. تملك المياه المعدنية العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان من أهمها  الوقاية من الإصابة بالجفاف  ،و مجموعة أخرى من الفوائد أهمها الآتي:

* محاربة السمنة .. تبين من خلال الدراسات الطبية الحديثة أن الماء يعزز قدرة الجسم على التخلص من السعرات الحرارية التي حصل عليها من الطعام بالإضافة لذلك تساعد المياه المعدنية على امتلاء المعدة بشكل سريع جداً مما يسهم في فقدان الشهية وبالتالي يسهل التخلص من الوزن .

* تقوية العظام .. تحتوي المياه المعدنية على نسبة كبيرة من الكالسيوم من شأنها تعزيز صحة الجسم ،و تقوية العظام ،و منع الإصابة بأمراض العظام كالهشاشة .
* ضبط ضغط الدم المرتفع .. الأشخاص الذين يتناولون لتر واحد يومياً المياه المعدنية لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم و ذلك لأنها تحتوي على نسبة من المغنيسيوم الذي يعمل على ضبط معدلات ضغط الدم .

* المحافظة على صحة القلب .. تناول المياه المعدنية بكميات مناسبة يومياً يحارب الكوليسترول الضار الذي يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب بالاضافة لإحتوائها على عناصر مفيدة للقلب مثل المغنيسيوم ،و الكالسيوم .

* المحافظة على صحة الجهاز الهضمي .. تحمي من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على مجموعة من الكبريتات المفيدة التي تلين المعدة و تساعد على هضم الطعام و ذلك لأن هذه الكبريتات مفيدة لجهاز البنكرياس فهي تساعده على افراز انزيمات منشطة للجهاز الهضمي .

* الوقاية من التشنجات العضلات .. تلعب دور هام في المحافظة على صحة العضلات ،و ذلك لإحتوائها على نسبة من المغنيسيوم الذي يعمل على استرخاء العضلات .

* المحافظة على صحة الكلى .. شرب هذه المياه يحمي من تكون ما يعرف بأكسلات الكالسيوم والتي تؤدي إلى زيادة تكون حصوات الكلى ،و معها تتعرض صحة الكلى للتدمر ومن هنا ينصح بتناول هذه المياه بوفرة شديدة للوقاية من الإصابة بمشكلات الكلى .

* حماية البشرة .. يستفاد منها في تحسين صحة الجلد ،و ذلك لأنه تحتوي على مواد مفيدة جداً لصحة الخلايا فالحرص على تناول هذه المياه يحمي البشرة من الجفاف ،و يؤخر ظهور التجاعيد كما يمكن استخدام قطعة من القماس أو القطن و مسح الوجه جيداً بهذه المياه لتنظيفه من الشوائب .

* زيادة طاقة الجسم .. يستفيد جسم الانسان من المياه القلوية في التخلص من الكسل ،و الخمول و منح الجسم النشاط الذي يساعد في اتمام العمليات الحيوية ،و الأعمال اليومية .
* محاربة السموم .. الحصول على المياه المعدنية بكميات وفيرة يخلص جسمك من السموم ،و البكتيريا ،و القضلات ،و يخفف الالتهابات .

ثالثاً أضرار المياه المعدنية :
* يجب أن نلاحظ جيداً المكونات الموجو دة على زجاجات المياه المعدنية لأنه أغلب أنواع المياه المعدنية تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم الذي يضر بصحة مرضى ضغط الدم المرتفع وبالتالي يفضل الإمتناع عنها تماماً بالنسبة لهم ،و كذلك بالنسبة للمرأة الحامل لأن ذلك يؤثر على صحتها .

* زجاجات المياه المعدنية تصنع من مواد قد تتفاعل من الماء ،و تكون النتيجة تغير طعم الماء ،و خواصه .
* تعبئة الماء في زجاجات يتسبب بشكل كبير في إهدار الطاقة التي من الممكن الاستفادة منها في مجالات أخرى .

أيهما أفضل المياه المعدنية أم مياه الصنبور .. ؟ بعد أن ذكرنا فوائد ،و أضرار المياه المعدنية يجب أن ندرك جيداً أن مياه الصنبور تتسبب أيضاً في نقل الأمراض لأنها قد تنقل عبر أنابيب تم صناعتها من الرصاص ،و الزنك ،و يبدأ المستهلك في ملاحظة تغير الماء فور نزوله من الصنبور .

كيفية التخلص من تلك المشكلة .. شراء المياه المعدنية قد يكون مكلف بالنسبة للكثير من الناس ،و كذلك تناول مياه الصنبور قد يؤثر على صحتك ،و للتخلص من تلك الأضرار عليك بتركيب فلتر لتنقية المياه .

يمكنك الاطلاع على المقالات التالية :
فوائد تناول الماء أثناء الطعام و علاقته بالكرش
فوائد شرب الماء قبل النوم
اضرار شرب الماء البارد

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *