جزر القمر … ثالث اصغر دولة افريقية من حيث المساحة

جزر القمر هي دولة ذات سيادة في جزر أرخبيل بالمحيط الهندي، وتقع في الطرف الشمالي للقناة موزمبيق قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، بين شمال شرق موزمبيق وشمال غرب مدغشقر.

هناك بلدان أخرى قرب جزر القمر هي تنزانيا في الشمال الغربي وجزر سيشل إلى الشمال الشرقي، عاصمتها موروني، على القمر الكبرى.

تحتوي جزر القمر علي في 1،862 كم 2 (719 ميل مربع)، باستثناء الجزيرة المتنازع عليها مايوت وجزر القمر هي الدولة الأفريقية الثالثة، أصغر من حيث المساحة.

السكان، باستثناء مايوت، يقدر 798،000. اسم “جزر القمر” مشتقة من الكلمة العربية قمر (“القمر”).

تتكون البلاد من الجزر الرئيسية الأربعة في أرخبيل جزر القمر البركاني: الشمال الغربى القمر الكبرى (نجازيجيا)؛ موهيلي (موالي)؛ أنجوان (إنزواني)، وجنوب شرق مايوت.

لا تزال مايوت على أن تدار من قبل فرنسا (حاليا كدائرة في الخارج) كما كان الجزيرة الوحيدة في الأرخبيل التي صوتت ضد الاستقلال في عام 1974ومنذ ذلك الحين رفض فرنسا قرارات الأمم المتحدة مجلس الأمن التي من شأنها أن تؤكد سيادة جزر القمر على الجزيرة.
بالإضافة إلى ذلك، تم عقد استفتاء بشأن مسألة مايوت تصبح زارة الخارجية لفرنسا في عام 2011 في 29 آذار 2009م، وبأغلبية ساحقة.

جزر القمر هي الدولة الوحيدة العضو في كل ما يلي: الاتحاد الأفريقي والفرنكوفونية، ومنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية (التي هي دولة جنوب، كونها العضو الوحيد في جامعة الدول العربية والتي هي بالكامل داخل نصف الكرة الجنوبي) ولجنة المحيط الهندي.

منذ الاستقلال في عام 1975م، شهدت البلاد العديد من الانقلابات و، اعتبارا من عام 2008، يعيش نحو نصف السكان تحت خط الفقر الدولي من 1.25 دولار في اليوم.
يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
حرب النهر الأحمر
نهر ميكونغ
جزيرة الشيطان

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *