بماذا تشتهر جزر القمر

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 20:31

جزر القمر هي أرخبيل في المحيط الهندي، يتكون أرخبيل جزر القمر من ثلاث جزر رئيسية والعديد من الجزر الصغيرة، ويأتي اسم البلد من الكلمة العربية “القمر” والتي تبدو مثل ” قمر “. يظهر القمر أيضًا في علم جزر القمر، وهي دولة مستقلة تتألف من ثلاث جزر كومورو في المحيط الهندي ، قبالة سواحل شرق إفريقيا، يطلق على الجزر البركانية لأرخبيل جزر القمر اسم “الجزر العطرية” نظرًا لحياتها النباتية العطرة وهي معروفة بجمالها الخلاب

على الرغم من أن التاريخ المبكر للجزر غير مؤكد ، إلا أنه يعتقد أنه تم استكشافها من قبل التجار العرب والفارسيين في العصور القديمة ، ومثل مدغشقر ، استقرت من قبل أعداد صغيرة من الشعوب الماليزية الإندونيسية ، يُعتقد أن الفرس الشيرازي قد وصلوا في وقت لاحق، وأنشأوا الإسلام السني باعتباره الديانة السائدة. أقامت سلطنات الشيرازي التي تلت ذلك علاقات تجارية مع دول أخرى على طول المحيط الهندي وطورت اقتصادًا مزدهرًا يعتمد على بيع التوابل والعبيد. افتتاح قناة السويس قلل بشكل كبير من أهمية الجزر كمتجر، ولكن ليس من قيمتها الإستراتيجية. اتفقت القوى الاستعمارية الأوروبية على أن أرخبيل جزر القمر سيخضع للحكم الفرنسي في 1886-1887 ، وأصبح إقليمًا وراء البحار لفرنسا في عام 1947. نالت ثلاث جزر استقلالها في عام 1975.

موقع جزر القمر

جزر القمر هي مجموعة من الجزر تقع في الطرف الشمالي لقناة موزمبيق في المحيط الهندي قبالة سواحل تنزانيا، بين مدغشقر والبر الرئيسي لجنوب شرق إفريقيا ، على بعد حوالي 180 ميلاً (290 كم) قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا. الجزر من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي تشمل القمر الكبرى (نجازيدجا) ، موهيلي (موالي) ، أنجوان (ندزواني) ، ومايوت (ماهوري)، أكبر جزيرة هي القمر الكبرى، وأكثرها كثافة سكانية هي أنجوان.

تسمى عاصمة جزر القمر موروني وهي أيضًا أكبر مدينة في البلاد ويبلغ عدد سكانها حوالي 55000 نسمة. يقع موروني في جزيرة غراندي كومور. [1]

سكان جزر القمر

 يعيش حوالي 850 ألف شخص في جزر القمر، والغالبية العظمى من جزر القمر هم من المسلمين السنة. اللغات الوطنية لجزر القمر هي الفرنسية والعربية. تنتمي جزر القمر إلى أفقر البلدان في أفريقيا، حيث يعيش أكثر من 40٪ من السكان تحت خط الفقر، و20٪ من جزر القمر عاطلون عن العمل وحوالي 60٪ فقط من السكان يستطيعون القراءة والكتابة.

على الرغم من أن سكان جزر القمر يمارسون الإسلام السني من الطقوس الشافعية، إلا أن تنظيمهم الاجتماعي قائم على أساس الأم ، والإقامة محلية. تتميز الحياة الاجتماعية بنظام تبادل واسع الانتشار ، والذي بدوره يخلق الاحتفالات والطقوس العرفية، ولا سيما حفلات الزفاف العظيمة. كل فرد يشارك كعضو في نسب أو فئة عمرية معينة، أو كعضو في جمعية خاصة بالجنس.

خمسة وأربعون في المائة من السكان هم دون سن الخامسة عشرة، و 6 في المائة فقط فوق سن الستين. هاجر ما يقرب من 20 في المائة من السكان إلى فرنسا. وهاجر العديد من المزارعين من جزيرة ندزواني المكتظة بالسكان إلى موالي.

معلومات عن جزر القمر

و في بحث عن معلومات عن جزر القمر، وجد أن جزر القمر تتكون من ثلاث جزر رئيسية، ولكل منهم مساحتها وموقعها الجغرافي المتميز، وهم: 

  • جزيرة القمر الكبرى

 هي أكبر وأعلى جزيرة. يرتفع بالقرب من نهايتها الجنوبية في بركان نشط ، جبل كارتالا ، والذي يبلغ ارتفاعه 7746 قدمًا (2361 مترًا) ، وهو أعلى نقطة في البلاد. اندلع كارتالا أكثر من اثنتي عشرة مرة في القرنين الماضيين. تقع العاصمة موروني في ظل البركان على طول الساحل الغربي للجزيرة. تقع بلدة ميتساميولي على الساحل الشمالي. شمال جبل كارتالا توجد هضبة واسعة يبلغ ارتفاعها 2000 قدم (600 متر). السطح صخري بشكل عام والتربة ضحلة. لا توجد تيارات دائمة ، والساحل بدون مداخل كبيرة ، وغير مناسب للشحن. [2]

  • موهيلي

 هي أصغر جزيرة في المجموعة. تتكون الجزيرة إلى حد كبير من هضبة يبلغ متوسط ​​ارتفاعها حوالي 1000 قدم (300 متر) ، وتنتهي في الغرب في سلسلة من التلال تصل إلى أكثر من 2600 قدم (790 مترًا) فوق مستوى سطح البحر . الوديان خصبة بشكل عام ، وتغطي سفوح التلال غابات كثيفة. المدن الرئيسية في موهيلي هي فومبوني على الساحل الشمالي ونيوماتشوا في الجنوب الغربي.

  • أنجوان

 هي جزيرة مثلثة ترتفع مركزياً في كتلة بركانية (جبل نينغوي) يصل ارتفاعها إلى حوالي 5200 قدم (1580 مترًا). على الرغم من أن غطاء التربة جيد ، فقد حدث الكثير من التآكل ، ولم تعد العديد من المناطق صالحة للزراعة. لا توجد موانئ طبيعية جيدة على الساحل الشمالي الغربي ، هي المدينة الرئيسية. تم تحديث مرافق الموانئ في منتصف الثمانينيات.

  • مايوت

تقع جنوب شرق أنجوان مايوت ، وهي أقدم الجزر الأربع. تطالب بها جزر القمر (مطالبة اعترفت بها الجمعية العامة للأمم المتحدة) ، لكن وضعها غير مستقر ، ولا تزال فرنسا تديرها .

السياحة في جزر القمر

يعتبر أفضل وقت للسفر إلى جزر القمر من أبريل إلى نوفمبر، لأن هذا هو الموسم الأكثر جفافاً. تشترك جزر القمر مع شقيقتها الأكثر شهرة في المحيط الهندي في موريشيوس وسيشل ، وتتمتع جزر القمر بمناخ استوائي يتأثر بالرياح التجارية الجنوبية الشرقية والرياح الموسمية القادمة من الشمال الغربي، وإليك أفضل الأماكن السياحية في جزر القمر:

  • موهيلي

موهيلي هي أصغر جزر القمر وأكثرها روعة. يوجد عدد قليل جدًا من السكان على الجزيرة ، وبفضل هذا فهي غير مطورة إلى حد كبير وبرية تمامًا. ستجد الحديقة الوطنية Parc Marin de Mohéli. سوف يرغب عشاق الطبيعة في الاطلاع على الجزر الصخرية الصخرية المنتشرة في الجزيرة. يطلق عليه السكان المحليون اسم موالي أو مويلي وهو مكان رائع لاكتشاف الحياة البحرية مثل السلاحف البحرية والحيتان والدلافين. يعتبر الكثيرون موهيلي أهم ما يميز جزر القمر. [3]

  • فومبوني

أكبر مدينة في موهيلي هي فومبوني ، وهي مكان صغير هادئ ومتواضع. هناك شارع رئيسي مجهول عبر المدينة ، وسوق ، ورصيف، ومراكب صغيرة. يميل السكان المحليون هنا إلى أن يكونوا أكثر تحفظًا من جيرانهم في أنجوان والقمر الكبرى.

  • أنجوان

لُقِيَت أنجوان بـ “لؤلؤة جزر القمر” بسبب خصائصها في روبنسون كروزو. ستجد المزارع العربية القديمة ورائحة القرنفل في كل نسيم. ستجد السكان المحليين يعملون بجد ويفخرون بشدة بجزيرتهم الصغيرة. سافر إلى المرتفعات للحصول على هواء أكثر برودة ومشاهدة الضباب يتدحرج عبر الغابات المطيرة.

  • جبل كارتالا

أكبر بركان نشط في العالم هو جبل كارتالا الواقع في القمر الكبرى. يبلغ ارتفاعه ما يزيد قليلاً عن 2300 متر وقد اندلع باستمرار كل 11 عامًا منذ بداية القرن التاسع عشر.

  • موروني

موروني هي عاصمة جزر القمر ، وتقع في جزيرة القمر الكبرى. هناك أجواء رومانسية وعربية مميزة هنا وستشعر وكأنك في عالم مختلف مقارنة ببقية الجزر. تمتلئ الشوارع الضيقة بالمتاجر والمقاهي الجذابة ويرتدي السكان المحليون الزي التقليدي.

  • بيتيت تيري

هذا هو المكان الذي ستجد فيه معظم الرعاة السابقين في جزر القمر. تحتوي الجزيرة على قريتين: لاباتوار وباماندزي. يمكنك زيارة الحفرة البركانية Dziani Dzaha ، صخرة Dzaoudzi .

  • مامودزو

مامودزو هو المكان الذي ستجد فيه المطاعم والشركات والتسوق في جزيرة مايوت. إنها مدينة كبيرة والعديد من المناطق مهملة ، لكنها لا تزال أفضل مكان للتسوق وتناول الطعام في الجزيرة.

  • جبل Ntingui

أعلى جبل في أنجوان هو جبل نينغوي. يبلغ ارتفاعه 1600 متر تقريبًا وهي رحلة صعبة إلى القمة. نظرًا للطقس، غالبًا ما تكون القمة مغطاة بالغيوم، ولكن إذا كنت من المحظوظين، واختفت السحابة ، فستحصل على منظر رائع للجزر الأربع في الأرخبيل. للوصول إلى القمة ، ستمشي عبر الغابات الخضراء المورقة وستتاح لك فرصة اكتشاف بعض أنواع الطيور الغريبة هنا. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق