طرق الاستثمار في جزر القمر

- -

جزر القمر عبارة عن مجموعة من الجزر تقع في المحيط الهندي من ناحية القارة الأفريقية، وقد شكلت مجموعة من الجزر عرفت تحت مسمى الاتحاد القمري وتتكون تلك الدولة من أربع جزر رئيسية وقد نتجت تلك الجزر عن النشاط البركاني الذي تشهده تلك المنطقة منذ القدم، وتعد تلك الدولة من أعلى الدول الإفريقية من حيث الكثافة السكانية.

اقتصاد جزر القمر

تعد دولة جزر القمر اليوم من الدول الفقيرة على مستوى العالم ونسبة البطالة بها تبلغ 14.3% من نسبة السكان بها، لذا تولى تلك الدولة اهمية كبيرة إلى النمو الاقتصادي والحد من البطالة ويعد قطاع الزراعة هو القطاع المسيطر على الاقتصاد في جزر القمر حيث يعمل أكثر من 38% من السكان بالزراعة وتعد تلك الدولة هي الدولة المصرية للفانيلا على مستوى العالم، كما تعمل الدولة على تحسين التعليم والسياحة وخصخصة الشركات.

فرص الاستثمار في جزر القمر

على الرغم من كون جزر القمر من الجزر الفقيرة إلا أنه يوجد الكثير من الفرص والمجالات التي من الممكن الاستثمار بها ومن بين تلك الفرص نظرا لمناخها الجيد ومن بين تلك الفرص ما يلي:

1- الاستثمار بالمجال الزراعي

حيث يتوفر في جزر القمر الكثير من المحاصيل التي من الممكن زراعتها نظرا للمناخ الجيد والعمل على تصدير تلك المحاصيل إلى الخارج والتي من بينها الفانيلا والقرنفل ومتوفر بها الكثير من الأراضي الزراعية الخصبة، ومن الممكن الاستفادة من تلك المحاصيل من حيث الصناعات وتصنيع العطور.

2- الاستثمار في السياحة

حيث من الممكن للمستثمرين الاستثمار في مجال السياحة فمن الممكن بناء المزيد من الفنادق السياحية والمنتجعات حيث أنها من البلاد الإفريقية التي يوجد بها الكثير من الموارد السياحية، حيث تمتاز تلك الجزر بالطبيعة الخلابة والمناخ الاستوائي بالإضافة إلى التراث الثقافي الأمر الذي جعل منها منطقة سياحية جيدة، ومن الممكن للسياح ممارسة الكثير من النشاطات من بينها الصيد والاسترخاء على الشواطئ مما يجعلها بلد سياحي في المقام الأول.

3- الاستثمار العقاري

تعد تلك الدولة من الدول الناشئة في مجال الاستثمار ولكنها لا تمتلك مساحات كبيرة ومع ذلك فإن الاستثمار في مجال العقارات من الاستثمارات الناجحة اليوم داخل جزر القمر ويجذب ذلك القطاع الكثير من المستثمرين اليوم.

4- الاستثمار بالثروة السمكية

تقع تلك الجزر على المحيط الهندي ويوجد بها أنواع مختلفة من الثروة السمكية ومن الممكن للمستثمرين تجهيز مراكب لصيد كميات كبيرة أو أنواع معينة من الأسماك على أن يتم تعليبها وتصديرها للدول وهي من المشاريع الاستثمارية الناجحة جدا في جزر القمر.

كما يتوفر الكثير من الأستثمارات الأخرى داخل جزر القمر والتي من بينها صناعة الجلود ومجالات النشر والطباعة وصناعة الأثاث والأخشاب وغيرهم.

شروط الاستثمار في جزر القمر

تلزم الحكومة في جزر القمر جميع الشركات التي تود في الاستثمار على أراضي جزر القمر بضرورة احترام السلوك العام وقد عملت على وضع الكثير من الشروط حتى يتم الاستثمار على أرض سليمة في البلاد ومن بين تلك الشروط ما يلي.

1- على المستثمر أن يلتزم بكافة القوانين والتشريعات التي تقرها الحكومة في جزر القمر وخاصة كافة اللوائح التي تتعلق بالاستثمار.

2- كما يعمل المستثمر على توفير المزيد من المعلومات التي تؤكد وفائه بكافة الالتزامات الخاصة بالاستثمار داخل البلاد.
3- أن يلتزم جميع المستثمرين بحماية المستهلك وأيضا حماية البيئة.

4- كما يتم الاعتماد على نظام المحاسبة حتى يتوافق مع الأحكام القانونية والتنظيمات وكافة الأحكام العرفية في البلاد.
5- ولابد وأن تعهد الشركات الصغيرة في البلاد إلى شركات المحاسبة.
6- ويجب على المستثمرين أن يقدمون طلب في حالة الرغبة في تحويل الأموال.

مميزات الاستثمار في دولة جزر القمر

حيث تضمن دولة جزر القمر الكثير من الشروط للمستثمرين والشركات للاستثمار داخل الدولة ومن بين تلك الشروط الهامة ما يلي.

1- حيث أن الدولة تضمن للمستثمر أن يقوم بتحويل الأموال الخاصة بهم أو حتى الأرباح التي يحصلون عليها بدون شروط أو قيود تذكر ومن الممكن اختيار البلد على حسب الرغبة.

2- كما تعمل الدولة على تحويل الأجور وهناك نوعين من التحويل من بيها التحويل الكلي أو الجزئي ولا يتم وضع شروط على الطبيعة القانونية أو حجم المبلغ على أختلاف العملة الخاصة به من محلية أو أجنبية.

3- كما تضمن الدولة المساواة بين المستثمرين في جزر القمر وبين المواطنين القمريين من حيث الاستثمار وتضمن لهم نفس الحقوق وتمثيلهم في التكتلات الحكومية.

4- مسموح للعمال الأجانب المشاركة في نقابات العمل كما يحصلون على حقوقهم في قانون العمل داخل البلاد.
5- ويمنح القانون في جزر القمر المستثمر حق حف الجنسية الأمر الذي يساهم في المحافظة على الاستثمارات وأيضا تسهيل العمل لهم.

6- كما أن عملة جزر القمر من العملات المرتبطة باليورو مما يشجع الكثير من  المستثمرين الأجانب على الاستثمار نرا لاستقرار تلك العملة.

7- كما تعمل الحكومة على تقديم الكثير من الإعفاءات بالنسبة للمستثمرين من بينها الإعفاءات الجمركية والضريبية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *