الهرم الغذائي للطفل

كتابة: محررة آخر تحديث: 01 سبتمبر 2016 , 14:34

يعتبر الهرم الغذائي صديق للأطفال يعلمهم كيف يكونوا أطفال أصحاء وأقوياء .

ما هو الهرم الغذائي ؟
الهرم الغذائي هو من أبسط الأدلة لكيفية التعرف على برنامج غذائي صحي , و سُمي بالهرم وذلك للتسهيل لمعرفة الطعام الذي يجب علينا الزيادة منه و يكون في قاعدة الهرم  الغذائي , و الطعام الذي يجب أن يُقل منه و هو عند رأس الهرم الغذائي , و وكذلك يشمل الغذاء ما بين قاعدة الهرم و رأسه أيضاً , أي سنقوم بالتركيزعلى ما يُفرض علينا أن نقوم بتناوله يومياً من الطعام ، إذ أنه يعرض لنا دائماً الأختيارات الصحيحة لتحقيق نظام غذائي مناسب لكل منا .

و على حسب الهرم الغذائي لابد من تناول أطعمة في كل مجموعات الطعام الرئيسية ,ولابد من الأختلاف في هذه الأطعمة , وذلك من ضمن كل مجموعة غذائية , وأيضاً للحصول على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم , بالإضافة إلى ذلك أنه يرشدنا دائماً على تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية للمحافظة على الوزن الصحي.

تكوين الهرم الغذائي : يتكون الهرم الغذائي من خمس مجموعات غذائية رئيسية يُنصح دائماً بتناولها بشكل يومي إضافة إلى مجموعة الزيوت , ويلاحظ أن كل ما كانت المجموعة أكبركلما كان اختياراتنا من المأكولات أكبر تبعاً لهذه المجموعة.

بواسطة استخدام الهرم الغذائي نستطيع أن نقوم بتحديد أحتياجاتنا من الغذاء اليومي كي يكون هناك غذاء صحي متوازن ، ويكون ذلك عن طريق المجموعات الغذائية الرئيسية بالإضافة إلى الدهون والزيوت .
– يجب اختيار طعامك و طعام أطفالك يومياً من جميع ألوان الهرم الغذائي .
– يجب تناول مقدار كبير من بعض مجموعات  الهرم الغذائي أكثرهم الخضار والفاكهه والحليب والحبوب و مقدار أقل من البعض الآخرمراعاة التقليل من اللحوم و الدسم و الزيوت .
– عندما تختار طعامك من مجموعة غذائية واحدة بحيث يكون ذلك أقل فائدة وأكثر ضررا.
– دائماً ما تحتاج إلى مقدار كبير أو قليل من بعض الطعام لأنك مختلف عن غيرك من الأطفال ، وذلك على حسب سنك ونوع جنسك وكيفية حالتك الصحية ومدى درجة نشاطك وحيويتك .

التسلسل الهرمي للغذاء الصحي  : عندما تسألين أي أم عن تغذية طفلها فستخبرك انه تحدي حقيقي لها , والتسلسل الهرمي التالي سوف يساعدك على تخطيط الوجبات الأساسية والخفيفة لأسرتك من أختيارات لذيذة ومغذية ووتناسبهم وهذه الأقتراحات سوف تنال رضى معظم الأطفال الذي هناك صعوبة في كسب إرضائهم وذلك من وجبة الفطور إلى العشاء وإذا احتجتين إلى نصيحة معينة قومي بالتحدث إلى طبيب الخاص بالأطفال أو المتخصص في تغذية الطفل وهذه الأقتراحات مجهزة ليوم واحد فمقدار الطعام الذي يحتاجه الطفل وعدد الوجبات المقدمة له وذلك  بناء على سنه ومدى نشاطه .

التوصيات اللازمة في الترتيب الغذائي الهرمي أو ما يسمى بنصائح الهرم الغذائي الصحيحة والصحية :

– المجموعة الأولى :  الحبوب والنشويات الخبز (  الحبوب والأرز)
تشمل جميع أنواع المعجنات : من 6 : 11 مرات .
تحوي هذه المجموعة على النشويات المركّبة التي تعطي الطاقة لكل الأعمار , وتكون موادها مليئة بالفيتامينات والمعادن كــا : الأرز, الخبز والمكرونات , وذلك لكي يحصل الطفل على أعلى قيمة غذائية , اختاري الحبوب الكاملة كنخالة الخبز, و الأرز الأسمر , والشوفان وأيضاً البرغل التي تكون مليئة بالحديد , وفيتامين B والألياف الصحية .

– المجموعة الثانية : مجموعة الخضار
يجب تناول جميع أنواع الخضار بكل ألوانها : من 3 : 5 مرات .
وتتميز هذه المجموعة بأنها مليئة بالألياف الصحية ,والمعادن وأيضاً الفيتامينات كـــا : الخضرة الورقية السبانخ المليئة بالحديد , الجزر المليئ بالفيتامين أو الطماطم المليئة بالبوتاسيوم و هي من انواع الأغذية التي لا يحبذها أكثر الأطفال تناولها و تحتاج إلى بذل مجهود  عند إطعام الطفل.

– المجموعة الثالثة : مجموعة الفواكه
تشمل جميع أنواع الفواكه : من 2 : 4 مرات يومياً .
هذه المجموعة مليئة بالألياف , الفيتامينات والمعادن مثل مجموعة الخضار. كما تحتوي أيضاً على مواد مضادة لتأكسد الخلايا , مثل: الفراولة أو الكريز والبرتقال الملئيين بالفيتامين(C)  .

– المجموعة الرابعة : مجموعة الحليب وجميع مشتقاته :
تناول 3 أكواب يومياً أو ما يساوي ذلك   .
تحوي هذه المجموعة التي تتكون من الحليب, واللبنة والجبن خصوصاً , على الكالسيوم الذي له أن يلعب دور رئيسي في تقوية العظام .

– المجموعة الخامسة : مجموعة اللحوم والبقوليات :
التي تشتمل على : اللحوم – ولحم الطيور – والأسماك -و المكسرات – والبيض ويكون ذلك من 2 : 3 مرات .
تعتبر هذه المجموعة مصدراً مليئأ بالبروتين المهم لمرحلة النمو وتجديد الخلايا عند الطفل , فهي تحوي على الفوسفور و الفيتامينات ( B 6, 12 B ) والمعادن وهى ( الزنك, الحديد , مغناسيوم )

مثلاً: اللحوم, الدجاج, السمك, العدس, البيض, الفستق و الفاصوليا.

– المجموعة السادسة مجموعة الزيوت :
و تشتمل : الدهون – الزيوت – الحلوى : بشكل قليل (من 5 : 6 معالق صغيرة بشكل يومي ) .
-ودائما ما ينصح الهرم الغذائي بممارسة الرياضة بشكل يومي أو أغلب أيام الأسبوع لمدة ثلاثون دقيقة على الأقل في كل مرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى