Sunday, Aug. 19, 2018

  • تابعنا

فوائد الحبة السوداء لمرضى السكري

أصبح مجال العلاج بالأعشاب الطبيعية رائجآ وشائعآ لدى الكثيرين ، وبالرغم من تقدم الطب في علاج مختلف الأمراض ، إلا أن العلاج بالأعشاب مازال هو المفضل بالنسبة للكثيرين ، ويلجأ الكثيرين للإعتماد عليه إلى جانب العلاج الطبي المتخصص ، وهذا الاسلوب من العلاج ينطبق على العديد من الأمراض ، أبرزها مرض السكري ، فمع إنتشار مرض السكري وزيادة نسبة الإصابة به وخاصة في السنوات الأخيرة ، عاد مجال العلاج بالاعشاب مرة أخرى للظهور ، حيث يبحث حاليآ العديد من مرضى السكري عن كيفية علاج مرض السكري بالأعشاب إلى جانب الدواء ، فقد أثبتت دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية للسكري أن حوالي 22% من المصابين بمرض السكري يعتمدون على الأعشاب في علاجهم .

وقد أجريت دراسة حديثة في جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية لرصد وبحث أهم الأعشاب الخاصة بمرض السكري والتي تساهم في علاجه ، وقد أكدت هذه الدراسة أن الحبة السوداء أحد أهم وأفضل الأعشاب التي تعالج إرتفاع مستوى السكر في الدم ، كما أوضحت الدراسة أن في حالة الاستخدام الصحيح للحبة السوداء قد تؤدي إلى الشفاء من مرض السكري لدى الكثير من الحالات حول العالم ، وتحد من إنتشار مرض السكري والذي توقعت الدراسة أن يتزايد في المملكة العربية السعودية ليتضاعف العدد إلى 2 مليون مصاب .

الحبة السوداء : تسمى الحبة السوداء بأسماء أخرى أيضآ ، و أكثر هذه الأسماء شيوعاً هي حبّة البركة بالإضافة إلى أسماء أُخرى الشونيز المزروع ، الكمون الأسود ، و أيضآ القزحة ، وتعد الحبة السوداء من النباتات ، وتنمو غالبآ في المشرق العربي ، و المغرب العربي ،  والجزيرة العربية أيضآ ، والهند ، وباكستان .

مم تتكون الحبة السوداء : تحتوي الحبة السوداء على عدد هائل من مضادات الأكسدة الهامة جدآ مثل النيجيلون ، وحمض الأرجينين ، كما أنها تحتوي على الزيت الثابت ، بالإضافة إلى أنها غنية جدآ بالعديد من العناصر الهامة كالزنك ، والكلسيوم ، والحديد .

فوائد الحبة السوداء لمرضى السكري :
1 – تعمل الحبة السوداء على الوقاية من الإصابة بمرض السكري بالأساس ، حيث أن مكونات الحبة السوداء تجعلها بحسب ما أكدت دراسة جامعة الطائف دواء واقي من الإصابة بمرض السكري ، كما انها تعمل الشفاء من مرض السكري .

2 – اعتبر الباحثون في هذه الدراسة الحبة السوداء علاج شاف من مرض السكري في حالة تم استخدامها والاعتماد عليها بشكل صحيح ، حيث أن العدد الهائل من مضادات الأكسدة الموجودة في الحبة السوداء يمكن أن يساعد على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنسولين بشكل أفضل ، كما تعمل أيضآ مضادات الأكسدة على منع مقاومة خلايا وأنسجة الجسم للأنسولين أيضآ ، وبالتالي يتم علاج مشكلة مرض السكري من الأساس .

3 – يساعد تناول الحبة السوداء يوميآ على تنظيم مستوى السكر في الدم ، ومنع تكرار إرتفاعه مرات عديدة ، كما يمنع تناولها إنخفاض السكر بشكل زائد أيضآ ، حيث أن تناولها يضمن بقاء مستوى السكر في الدم معتدلآ وطبيعيآ .

4 – تقي الحبة السوداء مرضى السكري من المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن يسببها للكثير من المرضى ، كأمراض القلب والشرايين ، وأمراض ضغط الدم ، والكولسترول المرتفع أيضآ ، وغيرها من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن السكري .

كيف يتم تناول الحبة السوداء لمرضى السكري :
1 – في البداية يجب العلم أن الزيت الهام الموجود داخل الحبة السوداء هو زيت طيار ، لذلك يجب أن تطحن الحبة السوداء عند وقت تناولها تمامآ .

2 – يمكن إضافة الحبة السوداء إلى مختلف الأطعمة في الثلاث وجبات يوميآ ، فمن الممكن إضافتها للمخبوزات التي يتناولها مريض السكري ، كما يمكن إضافتها إلى الخضروات ، وأطباق السلطة وغيرها من الأكلات ، حتى يتم الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن .

3 – يمكن لمرضى السكري تناول الحبة السوداء بعد طحنها وإضافتها إلى عسل النحل ، مع مراعاة ألا يفرط مرضى السكري في تناول عسل النحل ، حتى لا يؤدي إلى إرتفاع مستوى السكر في الدم .

وقد نصح الباحثون في هذه الدراسة مرضى السكري بضرورة عدم الإعتماد على تناول الحبة السوداء أو غيرها من الأعشاب وحدها دون العلاج الطبي والمتابعة الطبية الدقيقة ، لكن يمكن اللجزؤ للأعشاب المفيدة إلى جانب الأدوية للوصول لنتائج شفاء افضل .

شاهد مقالات عن الحبة السوداء :
الحبة السوداء تكافح ثمانية أمراض خطيرة
معلومات عن الحبة السوداء وفوائدها العظيمة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. رويبح محمد
    2017-01-16 at 16:45

    السلام عليكم بارك الله لكم وجعلى الجنة مثواكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *