مندي لحم الخروف

يعتبر طبق المندي من أشهر الأطباق اليمنية في حضر موت يتميز بيه أهل محافظة الباحة في جنوب المملكة العربية السعودية وهو من الأطباق المنتشرة في الجزيرة العربية بكثيرة ودول الخليج عامة يقدم بطرق و أشكال متنوعة يتكون من الأرز مع الدجاج أو اللحم بأنواعه السعرات الحرارية للطبق 471 سعره حرارية لكل 300 جرام يتميز الخليج العربي بالإبداع في تقديم أطباق المندي سواء بلحم الخروف أو لحم الماعز سوف نتعرف على طريقة عمل المندي بلحم الخروف في الأسطر المقبلة.

طريقة عمل مندي لحم الخروف:

طبق مندي لحم الخروف

المقادير والمكونات:

1- لحم خروف بعظم حسب المقدار المطلوب.

2- أرز بسمتي طويل الحبه.

3- ملون غذائي حسب الألوان المحببة لك.

4- زبد حيواني.

5- بودرة مرق ماجي بيضاء.

6- زيت الزيتون او عباد الشمس.

7- مكعب عجل من ماجي  او شوربة العجل .

8- ملح حسب الرغبة .

9- بهار ابيض ، بهار مشكل حسب المقدار لديك.

10- فلفل اخضر .

11- بصل مفروم ناعم.

12- مكسرات محمصة حسب رغبتك كاجو لوز جوز فستق او صنوبر المفضل لك.

طريقة الإعداد: في البداية قومي بنقع الأرز البسمتي لمدة نصف ساعة من ثم نضعه بماء صافي مع ماء بخلاصة لحم العجل من ثم نضع البهار والكاري والماجي العجل و بودرة ماجي مع الزبده الحيواني حسب مقدار الطعام و من ثم نضع زيت الزيتون او عباد الشمس في وعاء و نحمر البصل حتى يصل للون الذهبي المطلوب ثم نضع الفلفل الأخضر المقطع حتى يذبل من ثم نضع الأرز لكي يتحمص جيدًا و نترك الأرز بعدها على نار هادئة حتى لا يحترق ونضع ماء اللحم  و تغلق جيدًا وتوضع داخل الفرن.

يتم وضه قطع لحم الخروف في وعاء وعلية الماء لمدة ساعة ثم نغير الماء ونغسل اللحم جيدا ونضع ورق الغار واللومي الأصفر والأسود والقرنفل والهال وعيدان القرفة و تسلق مع قطع لحم الخروف لتضيع رائحتها في وعاء أخر من ثم يسلق اللحم على نار هادئة لمدة دقيقتين .

نقوم بإشعال قطع الفحم الخشبية لان القطع الصناعية ضارة على مقلاة الفحم أو بوضعها على عين البوتاجاز ثم نفتح وعاء الأرز ونقوم بوضع الملونات بعد وضعها بالماء على الأرز ونحفر حفرة ونضع ورق الفويل من ثم نضع قليل من الزبدة والفحم فوقها والزيت و نغلق الوعاء بإحكام و نرفعها من النار يفضل أن يكون الوعاء من الفخار ليسهل دخول الفرن.

نضح ورق الفويل و نضع علية اللحم مع الزبد والزيت ونغلقه بإحكام ونضعه داخل الفرن على نار متوسطة من ثم نقلب الأرز جيدًا ونضعه بطبق التقديم وعلية قطع اللحم المحمرة من ثم نضع المكسرات حسب رغبتك و يقدم الطبق بجانب طبق فتة المكدوس مع الصلصة البيضاء و كوب من الحليب.

فتة المكدوس

طريقة عمل فتة المكدوس:

المقادير:

1- لحم من لحم الخروف .

2- بصل.

3- ملح وفلفل وبهار.

4- مرقة ماجي .

5- خبر مقلي.

6- مكسرات حسب الرغبة أو المتوفر.

7- بقدونس مفري.

8- نصف كوب لبن زبادي

9- ثوم.

10- طحينة .

11- باذنجان

طريقة الإعداد:

قومي بتقطيع البصل بشكل ناعم جدًا من ثم ضعيه على المقلاة مع ملعقة سمنة والتقليب المستمر حتى الذبول من ثم نضيف اللحم و يقلى على نادر هادئة ونجهز قطع الباذنجان من ثم يضاف للحم ملاحظة تقطع الباذنجان قطع طويلة من ثم نضع كوب ماء من ثم إضافة البهار و الملح و نقلب وإضافة مرق ماجي ونتركها حتى تغلي لمدة عشرة دقائق و تكون جاهزة لتقديم.

نحضر وعاء أو صينية نضع الخبز المقلي ونضيف صوص الباذنجان وحبات الباذنجان واللحم و نضيف اللبن الزبادي و نخلط المزيج مع الثوم وتزين بالبقدونس المفري مع المكسرات والطحينة من الأعلى ..

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *