ما هي صدمة الانسولين لمرضى السكري ؟

يتعرض مرضى السكري للكثير من المتاعب الصحية ، حيث يسبب إرتفاع مستوى السكر في الدم العديد من المتاعب والمشكلات الصحية التي تؤثر على صحتهم وحياتهم أيضآ ، ولا تتوقف مشكلات مرضى السكري على إرتفاع مستوى السكر في الدم فقط ، بل يتسبب إنخفاض مستوى السكر أيضآ في مشكلات صحية خطيرة لا تقل عن خطورة إرتفاع السكر ، فكلتا الحالتين تسبب خللآ في أجزاء الجسم المختلفة ، وفي الحالتين يحتاج مرضى السكري لعلاج عاجل وسريع للسيطرة على الحالة الصحية للمريض ومنعها من التدهور والإصابة بالمضاعفات ، وأحد أخطر الحالات التي يتعرض لها مرضى السكري هي صدمة الأنسولين .

ما هي صدمة الأنسولين لمرضى السكري ؟
تعد صدمة الأنسولين هي حالة شديدة وسريعة من إنخفاض مستوى السكر في الدم ، نتيجة تعاطي كمية زائدة من الأنسولين ، وبالطبع هذه الحالة خاصة بمرضى السكري ، فعندما يتناول الطبيب جرعة من الانسولين يكون الهدف منها هو خفض مستوى السكر الزائد بالدم ، لكن عند زيادة جرعة الأنسولين عن المفترض فإن ذلك يؤدي إلى إنخفاض السكر في الدم بشكل غير طبيعي ، وهو ما يسبب صدمة الانسولين ، حيث تحدث هذه الحالة بشكل مفاجيء وسريع جدآ ، وبالتالي فهي تتطلب وعيآ جيدآ بأهم أعراضها ، وبكيفية التعامل معها وتجنب مضاعفاتها ، مع المعرفة الجيدة لطرق العلاج المناسبة .

أسباب الإصابة بصدمة الأنسولين :
1 – يعد السبب الرئيسي للإصابة بصدمة الأنسولين هو تناول جرعات زائدة من الأنسولين ، كما أن بعض الأشخاص يحددون بنفسهم جرعة الأنسولين لهم دون استشارة الطبيب وهذا أمر خطير .
2 – قد يسبب تناول الأنسولين دون تناول أي طعام إلى الإصابة بصدمة الأنسولين أيضآ .
3 – قلة شرب الماء لدى مرضى السكري الذين يتناولون الانسولين قد تتسبب في صدمة الأنسولين أيضآ .
4 – بذل مجهود بدني كبير بعد تناول جرعة الانسولين ، وهو ما يزيد من إنخفاض مستوى السكر في الدم ، كما أن البعض قد يتعرضون لإنفعالات عصبية شديدة بعد تناولهم للانسولين فيتعرضون لصدمة الانسولين أيضآ .

أعراض الإصابة بصدمة الأنسولين :
1 – يبدأ الشخص بالشعور في بداية الإصابة بصدمة الأنسولين بحالة من الإرتعاشات شديدة ، بالإضافة إلى شعور المريض بالبرد ويكون مصحوبآ بتعرق بارد أيضآ .
2 – يشعر المريض بالجوع الشديد ، ويكون في الوقت نفسه يعاني من شعور بالغثيان .
3 – يشعر المريض بعد قليل من ظهور هذه الأعراض بتقلص العضلات مع تسارع النبض .
4 – بعض المرضى يشعرون بأعراض غريبة كأن يدخل في نوبات من الضحك أو البكاء ، ويبدو المريض غير متوازن كأنه دخل في حالة من السكر أو أنه مغيبآ .

5 – لو قام المريض المصاب بالبول السكري بعمل تحليل لقياس مستوى السكر في البول سيجد أن مستوى السكر صفر ، وهي علامة خطيرة تشير إلى ضرورة الذهاب للمشفى على الفور لإجراء الفحوصات اللازمة والعلاج .

علاج صدمة الأنسولين : يتطلب علاج مرضى الأنسولين أن يكونوا مدركون جيدآ ما يمرون به من أعراض ، ومعرفة أن هذه الأعراض طارئة وخطيرة وتحتاج إلى علاج سريع ، فكلما أدرك المريض هذه الأعراض مبكرآ كان العلاج أفضل ، ويضمن تجنب مضاعفات صدمة الأنسولين .

1 – يجب أن يسرع المريض في تناول أي قطعة من الحلوي أو العصير المحلى ، كما يمكن أن يتناول المريض قطعة من السكر الابيض ، مع أهمية وضع قطعة السكر تحت اللسان حتى يكون وصول السكر للدم بأسرع وقت ممكن .

2 – يجب بعدها الذهاب على الفور للطبيب المعالج أو لأي مشفى قريب حتى يتم تقديم ما يلزم للمريض .

إجراءات الوقاية من صدمة الأنسولين في المستقبل : من المهم أن يمتنع مرضى السكري عن تناول أي جرعات من الأنسولين دون استشارة الطبيب المتخصص ، كما أنه من الخطير جدآ عدم تناول وجبة الإفطار أو المكوث طوال اليوم دون تناول ما يكفي من الطعام لأن ذلك سيؤدي إلى أضرار خطيرة عند تناول الانسولين .

جهاز ” ليبري ” لوقاية مرضى السكري من صدمة الأنسولين : ونظرآ لخطورة صدمة الأنسولين ، فقد ظهر منذ فترة جهازآ صمم خصيصآ للأشخاص المعرضون للإصابة بمرض السكري ، ويسمى هذا الجهاز باسم ” ليبري ” ، حيث يتم تركيب هذا الجهاز في ذراع المريض عن طريق قيام المريض بإرتداءه ، فيقوم الجهاز بفحص مستوى السكر في الدم كل 15 دقيقة ، وفي حالة إحتمال تعرض المريض لصدمة الأنسولين يتم تنبيه المريض على الفور .

لكن دائمآ يؤكد الأطباء أن إهتمام مرضى السكري بصحتهم والحفاظ على مواعيد الأدوية والوجبات هي الطريقة الأفضل للوقاية من صدمة الأنسولين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *