اقتصاد الإمارات العربية المتحدة

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 01 أكتوبر 2016 , 13:01

دولة الإمارات العربية المتحدة هي واحدة من أكثر الاقتصادات انفتاحا في العالم ، لما تقوم به من العديد من الأعمال الناجحة ، ولتجارتها التي تعود بدايتها مع تاريخ دول الخليج ، عندما أبحرت السفن إلى الهند على طول ساحل شرق أفريقيا جنوبا وحتى موزمبيق . الإمارات العربية المتحدة

وتتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون مركزا استراتيجيا ، مع المناطق الحرة الملائمة للأعمال التجارية وللاقتصاد المتنامي السريع . اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدةشهدت البلاد نموا اقتصاديا كبيرا ، وبلغ إجمالي متوسط نمو الناتج المحلي خلال 2000 – 2006 في دولة الإمارات العربية المتحدة لنحو 8.4 في المئة ، وهي أعلى نسبة في دول مجلس التعاون الخليجي ، الذي بلغ متوسطها لنحو 6.5 في المئة .

بلغ إجمالي الناتج المحلي في عام 2014 لنحو 419 مليار $ . وهذا مايعكس الموارد الطبيعية الغنية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بما لديها لنحو 10 في المئة من إجمالي إمدادات العالم من النفط ولتكون خامس أكبر الاحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم .

يعتبر اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة هو الدعامة الأساسية للبلاد من خلال صادرات النفط التي تشكل الآن نحو 30 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للإمارات العربية المتحدة . بالإضافة إلى كونها موردا هاما للطاقة ، لتصبح دولة الإمارات العربية المتحدة الآن هي المستهلك المتزايد الأهمية من الطاقة . وسوف تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة في حسن إدارة الطاقة المسؤولة والعمل على تطويرها وتنويع اقتصادها ، مع الإسراع في تطوير الاحتياطيات الإضافية الهيدروكربونية ، والتي تسهم في تطوير وتنفيذ المصادر البديلة للطاقة .

التنويع يخلق الفرص التجارية
أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة برنامج التنويع لتحرير ولتقليل الاعتماد على النفط وتحويل اقتصادها من اقتصاد تقليدي مع كثافة العمالة لتكون أحدى أوائل البلاد في قائمة المعرفة والتكنولوجيا والعمالة الماهرة . وقد استثمرت الحكومات الإماراتية الاتحادية والفردية بشكل كبير في قطاعات مثل إنتاج الألمنيوم والسياحة والطيران والتجارة وإعادة التصدير والاتصالات .

تقود الرؤية الاقتصادية لعام 2030 لإمارة أبوظبي مع خطة دبي الاستراتيجية للتوجه نحو التنويع . ولتتمثل الاستراتيجية في زيادة الاستثمار في القطاعات الموجهة للتصدير الصناعي مع غيرها من تلك الصناعات الثقيلة والنقل والبتروكيماويات والسياحة ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والطاقة المتجددة ، والطيران والفضاء ، وخدمات النفط والغاز . وقد تحقق الكثير بالفعل في هذه المجالات ، وخاصة في الأقمار الصناعية والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وقطاع الطيران والطاقة المتجددة ، وعلى الرغم من أن أولوياتها على المدى القصير قد تم تعديله لاستيعاب الواقع المتغير ، مع الاستراتيجية الطويلة الأجل .

على المستوى الاتحادي ، فإن رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 تهدف إلى وضع الابتكار والبحث والعلوم والتكنولوجيا في وسط الإنتاجية العالية للاقتصاد والتنافسية القائمة على المعرفة مع حلول الوقت للاتحاد الذهبي لليوبيل في عام 2021 .

وقد لعبت السياحة دورا كبيرا في نجاح التنويع الاقتصادي . فقد سجلت فنادق أبو ظبي الـ 156 كأفضل إستقبال عام لها على الإطلاق من حيث عدد الزوار المقبلين إليها في عام 2014 ، في حين شهدت نحو 634 مؤسسة في دبي أيضا إلى الزيادة الكبيرة في الضيوف . وقد لعبت اثنين من شركات الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة من الطراز العالمي ، الاتحاد للطيران وطيران الإمارات ، للتطوير المستمر في البنية التحتية للطيران ، مع العمل في دورا رئيسيا في تقدم صناعة السياحة من قبل المساهمين الرئيسيين في الاقتصاد . دبي ، وعلى وجه الخصوص ، صناعة الطيران ، فهي من القطاعات التي تسهم بنحو 32 في المائة من إجمالي الناتج المحلي بحلول عام 2020 .
the uae economy

القيادة المعترف بها
وقد اعترفت عدد من المؤشرات التجارية العالمية للمزايا التي تجمعها دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الأعمال التجارية الدولية . وبذلك تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من أكبر 20 أفضل مكان من الأماكن في العالم لخدمة قطاع الأعمال العالمي . كما حصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على التصنيف الإيجابي لمؤشر الفساد في منظمة الشفافية الدولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق