اضرار مشروبات الطاقة على الصحة

تعد مشروبات الطاقة من المشروبات الجديدة التي تم طرحها في الأسواق في السنوات القليلة الماضية ولكن أول علامة تجارية من تلك النوعية من المشروبات كانت عام 1977 ولكنها انتشرت في الأسواق العربية مؤخرًا تلك الفئة من المشروبات تستهدف الشباب بالدرجة الأولى ولكن مع الأسف قالت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية أنها بمثابة بديل قانوني للمخدرات ..!!

تحتوي تلك المشروبات على مادة الجلوكوز مع الكافين والسكروز وفيتامينات ب 1 وب6 وب12 مع بعض الأحماض الأمينية ويتركز بها مادة الكافيين بمقدار أعلى من الموجود داخل المشروبات الغازية لذلك قامت سلسلة من الدراسات العلمية التي أثبتت خطورة تلك المشروبات على صحة المتناول لها سوف تناول في الأسطر المقبلة أضرار هذه  المشروبات على الصحة:

أولًا السكتة القلبية: النسبة العالية من الكافيين المتواجدة في مشروبات الطاقة فوق المعدل الطبيعي المسموح للإنسان الحصول عليه بالتالي هي قاتلة حيث أظهرت دراسة علمية عن صحة القلب وعلاقتها بمشروبات الطاقة أظهرت أن تلك المشروبات تسبب تقلصات القلب وان نسبة 51% من الأطفال والمراهقون يعانون من أمراض القلب بسبب تناول المشروبات وبكثرة لذلك وصت الدراسة عدم تناول أكثر من 250 مل يوميًا قبل ممارسة التمارين الرياضة أو قبل المجهود الزائد عن الطبيعي وان الشباب من سن 14-40 أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بسبب تناول المشروبات الغازية.

ثانيًا الصداع النصفي : بعد تناول مشروبات الطاقة بشكل كبير تسبب الصداع الشديد بسبب انسحاب الكافيين كما أن تغير الكمية المستوعبة يوميًا من الكافيين تسبب الصداع الحاد والمزمن فيزيد الطلب على شرب المشروبات بل من التوقف عنها لتخفيف الصداع .

ثالثًا زيادة القلق: هؤلاء الأشخاص الذين لديهم اختلافات وراثية من مستقبلات الأدينوزين عرضة للشعور بالقلق عند تناول المشروبات الخاصة بالطاقة ودعم الطاقة كما أن الجرعات الأكبر من الكافيين تسبب الذعر.

 ثالثًا الأرق: عند تناول مشروبات الطاقة فإنها تسبب الاستيقاظ لوقت طويل وقلة النوم بسبب التركيزات العالية من الكافيين .

رابعًا الإصابة بالسكري من النوع الثاني: المستويات العالية من السكر التي تهدد خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين تسبب بإصابة المتناول للمشروبات الطاقة بداء السكري .

خامسًا تفاعل الأدوية: بعض المكونات المتواجدة داخل مشروبات الطاقة تتفاعل مع الأدوية والوصفات الطبية خاصة أدوية علاج الاكتئاب والأرق..!!

سادسًا الإدمان: قالت منظمة الدواء والغذاء الأمريكية أن تناول مشروبات الطاقة بمثابة تناول قانوني للمخدرات تصبح مدمنًا للكافيين لأن التركيز أعلى من المسموح بيه للإنسان يدفع الشخص إلى الحصول على مشروبات الطاقة رغم الأزمات المالية أو قد يعرض أسرته لأزمات مالية بسبب الشراء الزائد لمشروبات الطاقة..!!

سابعًا التوتر والعصبية: التناول الزائد عن الحد لتلك المشروبات تجعل المتناول فيها في مشاكل وضغوط عاطفية وعصبية باستمرار تزيد القلق وسط الشباب تزيد من شحن الطاقة السلبية ..!! بدلًا من تعزيز مستويات الطاقة .

ثامنًا التقيؤ : تسبب مشروبات الطاقة التقيؤ وتأكل طبقة الأسنان  بسبب الجفاف ورود الفعل التحسسية  بسبب مكونات المشروبات يحدث حكة طفيفة لانقباض للشعب الهوائية.

تاسعًا ارتفاع ضغط الدم:  مع ارتفاع ضغط الدم الذي يشكل خطرًا كبيرًا على الأوعية الدموية والشرايين فيعرض المتناول لكثرة لمشروبات الطاقة إلى خطر أمراض القلب و  مشاكل السكتات الدماغية .

عاشرًا الجرعة الزائدة من النياسين فيتامين ب3 تسبب الدوخة واحمرار الجلد وسرعة دقات القلب والحكة ومرض النقرس والإسهال كما أن دراسة اجرها معهد مايو كلينيك قال فيها أن تناول أكثر من 250 مل من مشروب الطاقة يجعل المتناول عرضة لإصدار هرمون التوتر شارك في الدراسة عينة كبيرة وكانت النتائج أن 74% من المشتركين أصيبوا بزيادة إفراز هرمون التوتر في أعلى مستوى  ..

للحصول على الطاقة يكفي تناول فنجان قهوة بدون سكر قبل التمارين الرياضية هو كفيل بتزويدك بالطاقة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-04-23 at 15:11

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *