كيف تحدث الإصابة بداء النقرس ؟

النقرس من الأمراض التي زاد عدد المصابين بها خلال السنوات القليلة الماضية ،و ترتبط الإصابة بداء النقرس بتناول الحكول ،و اللحوم بكثرة ،و الجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بداء النقرس شائعة ،و قد يعاني منها الإنسان من وقت لآخر ،و لكن لا يتخيل أنها أعراض داء النقرس ما هي الأعراض .. ،و ما أسباب الإصابة بداء النقرس تفضل الآن عزيزي القارئ بمتابعة السطور التالية لهذا المقال للتعرف على أدق التفاصيل ..

نبذة عن داء النقرس .. يعرف النقرس بداء الملوك ،و يعتبر أبرز أنواع التهابات المفاصل من الممكن أن يتعرض للإصابة بهذا الداء آي شخص ،و كان معروفا أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة به ،و لكن ارتفعت نسبة السيدات اللاتي تعرضن للإصابة أيضا ،و في الغالب تصبح المرأة أكثر عرضة للإ صابة بهفور ووصولها لسن اليأس ،و انقطاع الدورة الشهرية ،والجدير بالذكر أن داء النقرس من الأمراض التي يمكن علاجها ،و كذلك يمكن أيضا اتباع العديد من الطرق الصحية لتجنب الإصابة بها .

أعراض الإصابة بداء النقرس ..

* ورم الأصبع الكبير للقدم .. من أبرز أعراض النقرس حدوث ورم يصاحبه ألم بأصبع القدم الكبير ،و في الغالب يكون السبب في ذلك هو تبلور حمض اليوريك .

* اصابة المفاصل الأخرى .. هناك العديد من المفاصل التي تكون عرضة لهجمات داء النقرس ،و من أبرزها مفاصل اليد أو مفاصل الركبة أو مفاصل الكاحل أو مفاصل المعصمين .

*عدم الشعور بالرحة ..  يصعب على مريض النقرس أن يقوم بتحريك مفاصله ،و لذلك يزيد شعوره بعدم الراحة ،و يجد أنه من الأفضل ألا يقوم بتحريك مفاصله خوفا من شدة الألم .

* الالتهابات … إصابة المفاصل باحمرار ،و التهاب شديد ،و يزداد ذلك اذا تأخر المصاب في مراجعة الطبيب .

 كيف تحدث الإصابة بداء النقرس ..؟ تحدث الإصابة بالمرض نتيجة لتراكم حمض اليوريك في الدم ،و الجدير بالذكر أن حمض اليوريك هو عبارة عن النفايات الناتجة عن العمليات الطبيعية التي يقوم بها جسم الإنسان ،و عادة يتخلص الجسم منه بمساعدة الكلى فهو يمر بالكلى ،و يتم خروجه عبر البول ،و لكن حالة زيادة نسبة حمض اليوريك تعجز الكلى عن التخلص منه يبدأ في تشكيل بلورات تتواجد هذه البلورات في المفاصل ،و لذلك من يتمتعون بنسبة عالية من حمض اليوريك هم الأكثر عرضة للإصابة بداء النقرس .

أسباب الإصابة بداء النقرس ..؟ هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بداء النقرس ،و لعل من أبرزها ما يلي .

* الإفراط في تناول اللحوم الحمراء .. الأنظمة الغذائية الغنية بالببيورينات ترفع خطر الإصابة بداء النقرس ،و لذلك من الأفضل عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ،و المشرةبات الكحولية ،و ذلك لإحتوائها على نسب عالية من البيورينات .

* الوزن الزائد .. الشخص الذي يعانس من زيادة الوزن أجسامهم تقوم بانتاج نسبة كبيرة من حمض اليوريك ،و تعجز الكلى عن التخلص من هذا الحمض ،و لذلك نجد أن من يعاني من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالنقرس ،و لهذا السبب ينصح مرضى النقرس بالتخلص من الوزن الزائد .

* العوامل الوراثية .. ترتبط الإصابة بداء النقرس بالتاريخ المرضي للعائلة فمن الممكن أن يكون السبب في المرض عامل وراثي .

* وصول المرأة لسن اليأس .. عند وصول المرأة لسن اليأس تصبح أكثر عرضة للإصابة بداء النقرس ،و ذلك لإنقطاع الحيض ،و بالتالي تتغير لديها مستويات حمض اليوريك ،و يزداد خطر إصابتها بالنقرس .

* الأدوية .. المرضى الذين يتناولون مدرات البول مثلا أدوية خفض ضغط الدم تغير مستويات حمض اليوريك ،و تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بداء النقرس .

كيف يمكنك مكافحة النقرس بالأطعمة الصحية …؟ الإجابة عبر مقال أفضل غذاء لعلاج النقرس

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *